web analytics
السفر و المغامرةاماكنحول العالم

نصائح للسفر و ما هي فوائد السفر للمسافرين؟

نصائح للسفر

نصائح للسفر فريدة من نوعها

ان السفر هو جزء لا يتجزأ من رغبة الإنسان في الاستكشاف. نسعي دائماً للحصول علي نصائح للسفر. فقد سعي الانسان دائما لاستكشاف آفاق جديدة و اكتشاف ما هو أبعد من متناول يديه لفهم المجهول. يرغب الكثير منا عبور الصحاري، صعود الجبال، و ركوب السفن إلى الفضاء لتلبية الرغبة لدينا على للحصول علي رحلة مميزة و الوصول إلى مساحات خضراء من التلال الجميلة للاستمتاع بها.

تعريف السفر:

السفر له معنى أو إثنان وليس كبعض المفردات  هو انتقال فرد من مكان إلى آخر قصد القيام بالنزهة أو  بهدف العمل أو الترفيه عن النفس أو للبحث عن معلومات أو لتعرف على مكان معين ، أو السياحة، أو التجارة، أو الزيارة، أو الدراسة، أو الهجرة، أو العبادة، أو قصد هدف ثقافي أو للاستجمام، أو للإستكشاف أو لخدمة الصحافة، أو بهدف حضور حفل أو مناسبة تخصه  ويكون السفر لفترة طويلة من الزمن وقد تكون قصيرة في بعض الأحيان، و قد يكون السفر داخلي يعني داخل البلاد أو خارجي يعني خارج البلاد و هكذا.

نصائح للسفر  

عندما يبذل الناس جهد كبير في العمل أو الدراسة يشعرون بالتعب ويبحثون عن وسيلة ترفه عنهم و تشعرهم بالراحة، وهنا يأتي دور السفر في الترفيه  عن النفوس و ترك هموم العمل أو الدراسة. ولكن السفر إن لم يكن وفق مخطط محكم أو نصائح مهمة قد يِؤدي بضرر بالنفس.  فهو يحتاج إلى بعض الترتيبات التي تساعد في إصلاحه. وفي هذه المقالة سنتحدث عن نصائح مهمة لسفر والمسافرين :

نصائح للسفر : حماية المنزل اثناء السفر :

  1. قبل السفر يجب ترك المنزل آمنا وهذا بتفعيل زر الإنذار لتجنب المشاكل كالسرقة. أو ترك حارس يحرس البيت قد يكون فرد من العائلة أو لا ينتمي إلى العائلة مع ضمان الثقة به.
  2. التأكد من الغاز قبل الخروج من المنزل لتفادي الحرائق. و إغلاق الأبواب والنوافذ لتجنب السرقة. وتفقد قاطع الكهرباء وإطفاء المصابيح.
  3. إن كان لديك كلب في المنزل دعه هناك مع عدم ربطه لحراسة المكان.
  4. ترك مفتاح المنزل عند أحد أقارب العائلة أو صديق العائلة لتفقد المنزل من يوم إلى آخر وإعطاء الطعام إلى الكلب أو أي حيوان آخر.
  5. ترك رقم الهاتف أو إسم الفايسبوك أو أي وسيلة إجتماعية أخرى للإتصال لأحد الأصدقاء أو أقارب العائلة للإتصال بك عند حدوث أي طارئ.
  6. التخلص من الأطعمة التي إقتربت مدة صلاحيتها. وترك المنزل نظيف.
  7. قم بذهاب إلى المطار قبل الرحلة ب ساعاتين  أو 3 ساعات والتواجد هناك وذلك لإكمال كل الإجراءات اللازمة لسفر وتفقد أي شيء ناقص 
  8. إذا كانت عائلتك ستسافر معاك ” أطفالك مثلا” لاتنسى أن تأخض أغراضهم الخاصة كاللباس والألعاب لكي لتضيف مشاكلهم إلى مشاكلك. بالإضافة إلى أخذ بعض اللعب المفضلة لديهم و الكتب المسلية وذلك لعدم الشعور بالملل أثناء السفر طولا هذه المدة الطويلة إذا كان السفر خارج البلد. وإذا كان السفر داخل البلاد فيمكنك شراءهم من المحلات فهذا لا يتطلب نقودا كثيرة.
  9. يجب قراءة التعليمات المذكورة على التذكرة لأنك ستجد ما يهمك كالوزن المسموح بنقله و الأمور الواجب القيام بها قبل و أثناء وبعد السفر مثلا.
  10. خلال جلوسك في المطار و إنتظار الرحلة أو السفر قم بقراءة دليل السفر الخاص بك أو لمحة عن البلد المراد زيارته.
نصائح للسفر

نصائح للسفر لأي مدينة أو بلد معين:

  1. قم بعمل بحث حول المدينة المراد زيارتها أو البلد المعين وذلك لتعرف عن بعض الأماكن الأساسية هناك والتي يزورها الناس بكثرة. و لتعرف عن عادات شعبها و تقالدهم لتجنب الوقوع في المشاكل. إضافة إلى معرفة العملة الخاصة بهم إذا كان السفر خارج البلد الذي تعيش فيه.
  2. حجز تذاكر السفر ولكل الأشخاص المسافرين لتفادي وتجنب الوقوع في المشاكل.
  3. من منا لا يملك جواز سفر ؟ ولكن قد تكون مدة صلاحيته إنتهت. لذلك يجب تفقد مدة صلاحية جواز السفر.
  4. عند السفر قم بالبحث عن مطعم يمكنك الثقة به لتجنب إنتقال العدوى إذا كان هناك وباء ما كالكورونا.  ولكي تضمن سلامتك.
  5. قم بإتخاذ خذ بعض المال النقدي معك، والبحث عن طريقة لسحب المال عند الحاجة إليه من البلد الذي تقصده.
  6. قم بإتخاذ صورة عادية لجواز السفر أو عمل أو نسخها و الإحتفاظ بها في مكان غير الذي تضع فيه النسخة الأصلية لتفادي الوقوع في المشاكل في حالة ضياع إحدى النسخ.
  7. عدم إمضاء السفر بأكمله تحت عدسات الكاميرا أو الهاتف فقط قم بتصوير الأشياء المهمة والحظات الرائعة التي ستبقى في الذاكرة.

اقرأ ايضًا: نصائح السفر
كيفية السفر بأقل تكاليف
استعدادات السفر
كيفية السفر بأقل ميزانية

ما هي فوائد السفر للمسافرين؟

  1. إستكشاف التنوع الثقافي وذلك في هذا العالم الكبير والمذهل والذي يعيش في الكثير و الكثير من الناس. 
  2. حين السفر تلتقي بأ،اس جدد وذلك سيؤدي بك إلى معرفة لغة جديدة.
  3. السفر  لا يخلى من المغامرات الشيقة و الرائعة و الممتعة. فلا تضيعها عن نفسك
  4. إستكشاف أطعمة أخرى لا كنت تحلم بها ولم ترها من قبل. 
  5. عندما تسافر فإنك تخلق لنفسك ذكريات قد تكون أبدية. 
  6. إكتساب أصدقاء جدد من كل نواحي العالم.

هناك الكثير من الأحاديث الدالة على أهمية السفر وفوائده ومن بينها :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “سافروا تصحوا و جاهدوا تغنموا وحجوا تستغنوا”
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم _ “إذا عسر أحدكم فليخرج و لا يضم نفسه وأهله “

تبين هذه الأحاديث السابقة بأن لسفر دور في التخلص من الضيق و العسر و الفقر.

وتبين الأحاديث أيضًا و بعض الروايات أن للسفر منافع كثيرة قد تجتمع في سفر واحد وقد تفرق على حسب نوع السفر أو المكان المراد الذهاب إليه. كما لا ننسى أننا في عصر التكنولوجيا فقد أصبح العالم كقرية صغيرة تذهب أين تشاء و في الوقت الذي تشاء و بدون تعب ولا شقاء كما كان في العصور الماضية.

فإذا بقيت في المكان الذي ولدت فيه فلا يمكنك ان تتطور أو تتثقف أو تحصل على مهارات جديدة أو تتعرف علي ثقافات الناس وعاداتهم و تقاليدهم لا سيما إذا لم تبتعد عن مكان ولادتك مترا واحدا وهذا ليس مبرارا فالإسلام دعانا إلى السفر لأمور دنيوية و أخرية كالسفر إلى بيت الله المكة المكرمة بقصد الحج أو العمرة . و السفر يجب أن يكوم لغايات سامية و  دوافع صالحة ليست فاسدة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق