web analytics
الأمومةعلاقتك بطفلك

نصائح لحل مشكلة النوم عند الأطفال الرضع

 

images (58)

سهر الأطفال وعدم انتظام نومهم هي مشكلة تعاني منها الكثير من الأمهات بعد الولادة وخصوصاً خلال الثلاثة أشهر الأولى من عمر الطفل 

وهنا بعض النصائح الفعالة التي تساعدك على ضبط نوم طفلك وتنظيمة ، وبعض الإرشادات التي قد تغفل عنها الام والتي من شأنها مساعدة الطفل للدخول في نوم عميق 

(1) على الأم خلال الأشهر الأولى لطفلها الرضيع أن تحرص تماماً على عدم نوم طفلها بعد الساعة السابعة مساءاً ، وكما هو معروف فإن الرضيع ينام كثيراً بالنهار ويقضي الليل مستيقظاً ، لذا عليكي عمل كل ما بوسعك لإبقاء الطفل مستيقظاً من الساعة السابعة مساءاً وحتى الساعة الحادية عشر أو الثانية عشر وهو موعد نومك أيضاً . وتستطيع الأم فعل ذلك عن طريق تنويم طفلها قبل هذا الموعد مباشرةً حتى يأخذ قسطاً كافياً من النوم ولا يطلب المزيد ، وبعدها يمكنك اللعب معه وملاغاته بأي وسيلة حتى تبقيه مستيقظاً خلال الفترة المحددة ، قد تجدي صعوبة في بداية الامر ولكن سرعان ما سيعتاد الطفل على هذا التوقيت .

(2) عليكي بعد ذلك وقبل موعد نوم الطفل تجهيز بعض من شراب الينسون وإعاطئه إياه قبل النوم بحوالي ربع ساعة فهو يساعد على تهدئة الأعصاب وكذلك النوم ، ثم إرضاعة واشباعه تماماً وقبل أي شيء تغيير حفاضه وإعطاءه دواء المغص إن كان يعاني من أي اضراب في المعدة أو مغص .

(3) عندما يحين الوقت المحدد لتنويم طفلك بالليل بعد فترة من الاستيقاظ عليكي أيضاً اتباع بعض الأشياء الأخرى التي تساعد طفلك على نوم عميق وطويل ، مثل تجهيز البيت وتهيئته للنوم ، عن طريق إطفاء النور والتخلص من أي ضجيج من شأنه يعطل الهدوء المطلوب لاسترخاء الطفل ، واحرصي أيضاً أثناء النهار وعند نوم طفلك أن تضعيه في مكان هادئ جداً ومظلم حتى يربط عقله بين الظلام والهدوء وبين النوم .

(4) بعد إرضاع الصغير وإشابعه يمكنك ضمه إلى صدرك والربط على شعره أثناء الرضعة الأخيرة ، وعندما تربطين على شعره إبدأي من الخلف إلى الأمام ثم اجعلى المسح يمتد إلى عينيه ليغمضها بهدوء ، وستفاجئين بسرعة إغماض طفلك لعينيه في هذا الوضع وبهذه الطريقة ، وإياكي أن تضعي الصغير على الفراش فور إغماضه لعينه بل انتظري حتى يترك صدرك ويتعمق في النوم . ثم ضعيه برفق وهدوء على فراشه .

(5) النوم على البطن يساعد الطفل بصورة كبيرة على النوم العميق جداً ، ولأن النوم على البطن ضار وقد يتسبب في اختناق الطفل ، فإن بإمكانك إحضار وسادة كبيرة ووضع الطفل عليها وهو على بطنه ورفع الوسادة بصوره مائلة قليلاً ، أي يكون الطفل مرتفع من فوق تماماً مثلما ينام على كتفك و تنسدل رأسه من خلفك ، مع فرق وهو أن الوسادة ستكون مائلة حتى لا يقع الطفل وهذه الطريقة رائعة لتنفس الطفل وكذلك تساعده على إخراج الغازات وهو نائم دون الحاجة للاستيقاظ والبكاء والصراخ فضلاً على انها تساعد بشكل كبير على النوم العميق .

images (61)

اتباع هذه الطرق سيساعد طفلك بصورة كبيرة على النوم الهاديء والمريح لكي وله .

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة
إغلاق