web analytics
معلومات طبية

ما هي اعراض واسباب متلازمة صفع الخد

 

تنزيل (9)

متلازمة صفع الخد (المعروف أيضا باسم “المرض الخامس”) هو نوع من العدوى الفيروسية و هي الأكثر شيوعا في الأطفال، على الرغم من أنها يمكن أن تؤثر على أي شخص في أي عمر. متلازمة صفع الخد عادة ما يصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 15. معظم الحالات تتطور خلال أشهر الشتاء أو أوائل الربيع.أكثر الأعراض شيوعا لمتلازمة صفع الخد هي مظهر مميز لطفح جلدي أحمر مشرق على الخدين. ولهذا سميت بهذا الاسم

أعراض متلازمة صفع الخد عادة ما تبدأ في أول اسبوعين بعد تعرض طفلك للفيروس البارفو B 19. الأعراض تميل إلى اتباع ثلاث مراحل متميزة.
المرحلة الأولى : تتميز عادة المرحلة الأولى باعراض تشبه اعراض الانفلونزا، مثل:ارتفاع في درجة الحرارة (الحمى) (38C (100 .4 F، على الرغم من أن درجة حرارة طفلك عادة لا ترتفع فوق (38.5C (101 F و احتقان في الحلق و صداع و اضطراب في المعدة و الشعور بالتعب و حكة في الجلد ,في كثير من الحالات هذه الأعراض لا تحدث، أو تكون معتدلة خلال المرحلة الأولى من الأعراض سوف يكون طفلك معدى جدا للمرض

المرحلة الثانية: بعد فترة تتراوح بين ثلاثة إلى سبعة أيام تبدأ الأعراض في الوضوح حيث سوف يظهر طفح أحمر على كلا الخدين (ما يسمى ب “صفع الخدين “) . الطفح الجلدي قد يكون ملحوظا بشكل خاص في ضوء الشمس الساطع.

المرحلة الثالثة: المرحلة الثالثة من الأعراض تبدأ عادة 1-4 أيام بعد ظهور “صفع الخد” الطفح.خلال هذه المرحلة، فإن الطفح ينتشر عادة على صدر طفلك والمعدة والذراعين والفخذين. ونجد ان الطفح  يكون مثار ويحتاج الي ان يحكه  ربما يسبب عدم الراحة ونجد ان الطفح عادة ما يكون أكثر وضوحا بعد ممارسة الرياضة، أو إذا كان طفلك الساخن،او قلق أو مكتئب وبحلول ذلك الوقت لن يكون طفلك معد، ينبغي أن يذهب الطفح  بعد بضعة أيام. في حالات نادرة يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى أربعة أو خمسة أسابيع.

* أكثر الأعراض شيوعا من عدوى B 19 البارفو في البالغين هو آلام المفاصل وتصلب في الخاص: أيادي والركبتين والمعصمين والكاحلين وهناك الأعراض الأخرى، مثل تطوير الحمى والتهاب الحلق، ونادرة في البالغين.في معظم الناس، فإن أعراض عدوى B 19 البارفو تمر في غضون أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، على الرغم من أن واحد من كل خمسة بالغين سوف تشهد حوادث متكررة من آلام المفاصل وتصلب لعدة أشهر وسنوات في بعض الأحيان.

 

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق