web analytics
التشجير و الزراعة

لما لا نزرع البطاطس ؟ هيا نتعلم كيف نزرع البطاطس بكل سهولة .

shutterstock_121568329

كيف تـزرع البطاطس في حديقتك الخاصة ؟

إن تعلم كيفية زراعة البطاطس أمر بسيط  على عكس الإعتقاد السائد بأن الأمر صعباً  ، وفي الواقع إن البطاطس واحدة من الخضروات الأسهل والأكثر ملاءمة للنمو. ولا تحتاج إلى أن تكون مزارع لديه خبرة للقيام بذلك، ولا تحتاج أيضا إلى مساحة كبيرة .

وهنا خطوات زراعة البطاطس في حديقتك ، بغض النظر عن حجم الحديقة أو موقعها :

الخطوة 1: “شراء بذور البطاطس ”

من أقرب مركز محلي لبيع البذور  والحبوب الخاصة بالزراعة  ، اشتري بذور بطاطس (براعم بطاطس ) وهي عبارة عن بطاطس مبرعمة تحتوي على عيون برعمية كثيرة

الخطوة 2: “تجهيز بذور البطاطس “

عليك أن تجهز البذور بتخزينها في مكان بارد وجاف، وضوء جيد لمدة أسبوعين قبل زراعتها . لأن هذا يسمح لبذور البطاطس بالبدء في التبرعم في وقت مبكر، والتي سوف تساعدك على إنتاج أفضل محصول ممكن.

كيف ذلك ؟ :

* اعثر على البطاطس التي عليها عيون برعمية كثيرة . وضعها جنبا إلى جنب مع الحرص على أن تكون هذه العيون متواجهة لبعضها البعض.
* قم بتخزينها. وسوف تطلق كل عين براعم .
* التحقق من البراعم والتأكد من إبعاد أي براعم تبدو غير صحية.
* تزرع البراعم بمجرد أن تصل إلى 1.5 – 2.5 سم في الطول.

..
الخطوة 3: “تجهيز التربة” 

اختر مكان مشمس حيث التربة فضفاضة ويمكن تصريف المياه فيها بسهولة حتى تنمو الجذور بشكل كامل . وإذا كانت التربة جافة قم بسقيها بالمياه بضعة أيام قبل أن تزرع بذور البطاطس ، فالتربة ينبغي أن تكون رطبة فقط وليست مبللة .

انتظر حتى تصبح التربة حارة قليلاً قبل الغرس. فإذا غرست البذور في أرض رطبة لفترة طويلة جداً، فإنها قد تتعفن قبل أن تتاح لها فرصة النمو .

الخطوة 4:  “ازرع البطاطس “

ثلاث طرق شائعة لزراعة البطاطس :

1. “حفر الخنادق ”  : حفر خندق عميق حوالي 4 بوصة ، ثم وضع بذور البطاطس بعيدة عن بعضها بمقدار  18 بوصة . ثم  تكويم التربة حول البراعم .

2- “التغطية بمادة ( المالش )” : تحضير التربة بنفس أسلوب حفر الخنادق ، وبدلاً من تكويم التربة، توضع بذور البطاطس على السطح وتغطي خفيفاً بمادة المالش الزراعية .

3- “الـحـاويــة” : وهي مثالية لمن لا يملكون حدائق أو يريدون الحفاظ علي حدائقهم كما هي ،  حيث  توضع 6 بوصات من التربة في الجزء السفلي من حاوية أو وعاء كبير . ثم تسقط بذور البطاطس فيها ، وتغطى مرة ثانية بثلاث بوصات من التربة. وينبغي الإحتفاظ بالتربة المضافة إلى أن تنمو البراعم ، وفي نهاية المطاف سوف تمتلئ الحاويات بالبطاطس .

وتتضمن الحاويات الموصى باستخدامها في تلك الطريقة البراميل أو حقائب البقالة القماشية ، أو أكياس الخيش .

الخطوة 5 : شاهد وتابع  نمو البطاطس 

إن أفضل جزء في تعلم كيفية زراعة البطاطس  هو  أن تعرف المقدار القليل من الرعاية الذي تحتاجه البطاطس إلى أن تنمو  ، فقط كل ما تتطلبه هو سقيها بالماء مرة واحدة أسبوعياً وأقل من ذلك إذا كانت زراعتها في الشتاء المطير  ، وكذلك أن تتاكد بإستمرار من تغطيتها بالتربة .

تحقق من البطاطس الجديدة بعد 50 – 60 يوم من زراعتها . 

ويستمر موسم نموها 90–120 يوم . وإذا انتظرت أسبوعين أكثر بعد أن تموت الكرومات فإن هذا سيسمح لقشرة البطاطس بالتصلب مما سوف يجعلها تستمر فترة أطول في التخزين.

الخطوة 6 : الحصاد

أصبح محصولك جاهزاً الآن ، قم بحصاده ثم  تخزينه في مكان بارد وجاف ، وبعدها إبدأ باستخدامه في الطعام  كما يحلو لك .

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة
إغلاق