web analytics
معلومات طبية

كيف تحمي نفسك من السرطان ؟

معظم حالات السرطان تتطور على مدى عقود من الزمن ، ويمكن أن تعود إلى عوامل مختلفة في حياة الشخص ، مثل النظام الغذائي أو الوراثة أو البيئة المحيطة بهم ، وفي هذا المقال سوف تعلم بعض خيارات أنماط الحياة البسيطة التي يمكن أن تحد بشكل كبير من مخاطر تطوير أنواع معينة من السرطان.

الجزء الأول:  تجنب المواد المسرطنة 

المواد المسرطنة هي أي مادة مرتبطة مع بداية السرطان عند البشر والحيوانات ، و لا تسبب المواد المسرطنة دائما مرض السرطان ، ولكن بعض المواد المسببة للسرطان تكون أكثر ضررا من غيرها

(1) التقليل من الأطعمة المدخنة أو المخللة ، وقد أظهرت الدراسات أن الأطعمة مثل سمك السلمون المدخن والمخللات تحتوي على مستويات ضئيلة من المواد المسرطنة

  550px-Avoid-Cancer-Step-1

(2) التقليل من البروتينات الحيوانية الغنية بالدهون ، وتناول الدواجن أو الأسماك أكثر من لحوم البقر ، وتناول الزبادي قليل الدسم والجبن ، واستخدام زيت الزيتون أو الزيوت النباتية عند الطهي بدلا من الزبدة.

550px-Avoid-Cancer-Step-2

(3) الإمتناع عن شرب الكحوليات ، فالكحول يطلق في الجسم مادة كيميائية يمكن أن تسبب تلف في الحمض النووي ، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى ظهور أمراض السرطان المختلفة .

550px-Avoid-Cancer-Step-3

(4) تجنب السكر الزائد ، فالخلايا السرطانية تتغذى على الجلوكوز ، مما يساعد على سرعة وزيادة نمو الأورام وانتشارها في جميع أنحاء الجسم ، واحذر من السكريات المخفية في الخبز ، و الصلصة المستخدمة في الطبخ  ، والبقاء بعيدا عن المُـحليات الاصطناعية ، حيث تم الربط بين المحليات الصناعية وبين بداية الإصابة بسرطان المثانة عند الحيوانات.

550px-Avoid-Cancer-Step-4

(5) تقليل كمية مادة الأكريلاميد في الطعام ، و هذه المادة المسرطنة تتكون بشكل طبيعي في بعض الأطعمة عند طهيها في درجة حرارة عالية ، و الأطعمة العالية في الأحماض الأمينية  أو الكربوهيدرات عرضة لتطوير مادة الأكريلاميد عند القلي أو الخبز أو التحميص . وفيما يلي أمثلة على هذه الأطعمة :

– البطاطس المقلية .

– البن المحمص .

– التوست المحمص .

– المخبوزات .

– الفشار .

– البيتزا .

– زبدة الفول السوداني .

550px-Avoid-Cancer-Step-5

الجزء الثاني : تناول الأطعمة المكافحة للسرطان 

(1) أكل المكسرات ،فالمكسرات غنية في السيلينيوم ، وهو المعدن الذي يساعد خلايا الجسم و يعمل على إصلاح الحمض النووي وقتل الخلايا السرطانية

550px-Avoid-Cancer-Step-6

(1) إضافة الثوم إلى الوجبات ،و العديد من الأشخاص يتجنبون الثوم خوفا من “رائحة الفم الكريهة”، ولكن اتضح أن  الثوم يعزز استجابة الجهاز المناعي للسرطان ، ويخفض من نمو الورم ، وقد أظهرت الدراسات أن الثوم فعال في الوقاية من سرطان المعدة على وجه الخصوص ، ويحد من حدوثه .

550px-Avoid-Cancer-Step-7

(3) أكل الشمام ، فالشمام مصدر كبير لـمادة  cartotenoids، والتي ثبت أنها تحد من احتمالات الإصابة بسرطان الرئة  ، ويحتوي الشمام  على فيتامين C أيضا، والذي يعزز ويقوي الجهاز المناعي .

550px-Avoid-Cancer-Step-8

 

(4) تناول القرنبيط ، فمن بين فوائده الصحية العديدة تبين أن القرنبيط يساعد الجسم على محاربة السرطان ، ويجب أن يؤكل القرنبيط على البخار أو نيئ ، فالحرارة العالية بمكن أن تقتل المواد المغذية المفيدة .

550px-Avoid-Cancer-Step-9

(5) أكل العنب البري. العنب البري هو رقم واحد كمصدر لمضادات الأكسدة، ويعمل على منع تلف خلايا الجسم التي يمكن أن يؤدي تلفها في النهاية إلى السرطان

550px-Avoid-Cancer-Step-10

(6) شرب الشاي الأخضر حيث أن الشاي الأخضر يحمي الجسم ضد أنواع مختلفة من السرطان وكذلك يحمي من أمراض القلب .

550px-Avoid-Cancer-Step-11

(7) أكل السمك ، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك مثل السلمون أربع مرات أو أكثر في الأسبوع أقل عرضة للإصابة بسرطان الدم أو سرطان النخاع الشوكي أو  سرطان الغدد الليمفاوية.

550px-Avoid-Cancer-Step-12

(8) شراء الغذاء العضوي ، فالمنتجات العضوية تحتوي على نسب أقل من المبيدات الكيميائية والهرمونات ، والتي ثبت أنها تسبب تلف الخلايا وتؤدي في النهاية إلى السرطان

550px-Avoid-Cancer-Step-13

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة
إغلاق