web analytics
النباتات

فوائــد الشـوفـان الصحيـة

oats-small

.

يزرع الشوفان في جميع أنحاء العالم، ويمثل جزء أساسي من النظام الغذائي للكثيرين ويعتبر العديد من الناس أن الشوفان صحي وأساسي من الناحية التغذوية للكبار والصغار وأنه مصدر جيد لوقود وطاقة الجسم. فهو يساعد على تنشيط الجهاز المناعي وتعزيز توازن نسبة السكر في الدم.

لماذا الشوفان مفيد للغاية ؟

يحتوي الشوفان على [ بيتا جلوكان ] وهي ألياف غذائية مثيرة للاهتمام  لقدرتها على خفض نسبة الكولسترول في الدم . وقد أظهرت الدراسات أن تناول الشوفان كل يوم يمكن أن يقلل إجمالي مستويات الكولسترول بنسبة 5-7%.

في الواقع أنه في عام 1997، صدقت منظمة الولايات المتحدة للأغذية والدواء على كون [ بيتا جلوكان ] تعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 ومن المعروف أن المواد المضادة للأكسدة مفيدة للالتهابات التي يمكن أن تكون ضارة وشديدة ، وقد نشر مركز الأبحاث في جامعة تافتس في بوسطن معلومات تشير إلى أن الشوفان يحتوي على أكثر من 20 من المركبات المضادة للأكسدة الفريدة من نوعها التي تعمل في الجسم بنشاط وقوة . كما يشيرون إلى أن الشوفان يمكن أن يوفر مقاومة شديدة للالتهابات.

هل من الصعب هضم الشوفان ؟

في كثير من الأحيان ليس من الصعب هضم الشوفان ،ولكن يمكن أن يتجنبه الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي بسبب حساسيتهم للجلوتين وغيرها من البروتينات. ومع ذلك، فإن  الشوفان أقل مشكلة في ذلك . فالنتائج من الدراسات التي أجريت من قبل إدارة التغذية العلاجية في مستشفى جامعة ساهلجرينسكا في جوتنبرج تشير إلى أن البالغين الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية يمكن أن يتناولوا الشوفان الخالي من القمح في وجباتهم الغذائية دون أن يعانوا من أي آثار سلبية.

الشوفان في نظامك الغذائي

الاستهلاك اليومي من الحبوب الكاملة للشوفان يمكن أن يدعم صحة الأوعية الدموية ، علاوة على ذلك فإن الشوفان مصدر كبير للمواد المضادة للأكسدة  كما ذكر سابقاً فهو يحتوي على 20 مركب مضاد للأكسدة وكلها أسباب رائعة تدفعك إلى جعل الشوفان جزء أساسي من نظامك الغذائي .

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة
إغلاق