web analytics
الرياضةعلم النفس

ميكانيزم الموقف الانفعالي

ف2

 

ميكانيزم الموقف الانفعالي

 

   لقد تركز الاهتمام في دراسة الانفعال على وصف الحالة النفسية والفسيولوجية للفرد الذي تنتابه حالة الانفعال وسلوكه في هذا الموقف ، ولكن دراسة الانفعال تتطلب تناول حالة الانفعال المتكامل لهذه الظاهرة والذي تتحدد على نحو الخطوات التالية :

1-    الإحساس :

       ويقصد به استقبال المثيرات الخارجية أو الداخلية ، بمعنى أن يرى اللاعب خصمه قبل المباراة أو يسمع عن مستواه من المدرب أو يشاهده في مباريات اشترك فيها ، وغير ذلك من المثيرات الخارجية ، أو قد يفكر اللاعب في النتائج التي قد تترتب على فوزه أو هزيمته ، أو طريقة أدائه في المباراة القادمة أو في حالته التدريبية ، وغيرها من المثيرات الداخلية .

2-    التقدير أو الإدراك :

    ويعنى ذلك الحكم على المثير بوصفه طيبا أو ضارا ، كأن يقدر اللاعب بأن الخصم يتمتع بنمط بدني ومهارات حركية تفوق نمطه ومهاراته ، أو أن الخصم لا يتمتع بالقدرات التي تؤهله للفوز عليه .

3-    الانفعال :

  حالة وجدانية شعورية ايجابية أو سلبية تتوقف شدتها ونوعها تبعا للحكم على قوة ونوع المثير ، فإذا أدرك اللاعب استحالة الفوز على الخصم فى مباراة هامة ينتابه انفعال سلبي (حالة خوف أو غضب) تتناسب شدتها مع درجة اهتمامه بنتيجة المباراة والعكس صحيح .

4-    التغير :

      مجموعة من التغيرات الفسيولوجية والحركات البدنية التى تتباين من انفعال إلى آخر ، وهذه التغيرات تبدو واضحة على الفرد المنفعل تعبر عن نوع ودرجة الحالة الانفعالية وفى نفس الوقت تساعده على التهيؤ لإصدار السلوك الذي يزيل عنه الحالة أو يخفف من حدتها .

5-    السلوك :

      هو مجموعة الأفعال المناسبة لنوع وشدة الانفعال والتي من شأنها إزالة الحالة الانفعالية أو التخفيف من حدتها ، وفى نفس الوقت ينظر إلى هذه الأفعال على أنها هادفة إلى التكيف مع الموقف الانفعالي أو الحالة الانفعالية .

 

رقية دربالة

دكتورة بكلية التربية جامعة المنيا