web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد العسل : أهم 7 فوائد للعسل علي البشرة

فوائد العسل

العسل من الأطعمة المعروفة بقيمتها الغذائية العالية علي مر العصور حيث يعود تاريخه الي أكثر من ٤٠٠٠ سنة، فهو يستخدم في العديد من اغراض الطهي و لتحسين صحة الجسم بشكل كبير و فوائد العسل عديدة علي المشاكل الصحية المعقدة.

كما أنه يعتبر بديل طبيعي للسكر لتحلية الأطعمة دون اضرار، كما أنه لا يفسد و يمكن تخزينه لفترة طويلة من الوقت، للعسل فوائد صحية عديدة حيث أنه يعمل علي تحسين جهاز المناعة و مكافحة السرطان و تحسين صحة الجهاز الهضمي بصورة كبيرة، كما أنه يعمل علي محاربة العدوي البكتيرية و الفيروسية و يطهر الجسم منها، كما أن عسل النحل يقضي علي السموم و يطهر الكبد من السموم، كما أن عسل النحل يعزز صحة القلب و يحميه من العديد من الأمراض.

يحتوي العسل علي الكثير من العناصر الغذائية المفيدة فهو يحتوي على السكريات مثل الجلوكوز و الفركتوز و السعرات الحرارية كما أنه يحتوي علي الدهون المفيدة، يحتوي العسل أيضا علي العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب العديد من الأمراض و تفيد الشعر و البشرة، يحتوي العسل أيضا علي العديد من المعادن و الفيتامينات مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنسيوم و الفوسفات و الحديد.

العسل من الأطعمة التي تستخدم في العناية بالشعر و البشرة، كما أنه يدخل في العديد من منتجات العناية بالشعر و البشرة لاحتوائه علي العديد من المغذيات، حيث أن العسل يرطب البشرة بشكل كبير كما أنه يعالج ندبات و عيوب الجلد، فضلا عن ذلك فإن عسل النحل يحارب حب الشباب و حروق الشمس كما أنه يحارب الاكزيما و الصدفية و حروق الجلد، كما أن عسل النحل يحارب الشيخوخة المبكرة و التجاعيد و العديد من الفوائد الاخري التي يقدمها عسل النحل للبشرة و في هذه المقالة سوف نتعرف علي أفضل ٧ فوائد لعسل النحل للبشرة.

ما هي أهم فوائد العسل علي البشرة؟

١- العسل مرطب قوي للبشرة

فوائد العسل

العسل من أفضل المرطبات الطبيعية للبشرة حيث انه يحتوي علي العديد من الانزيمات التي تعمل علي ترطيب البشرة جيدا و الوصول الى أعمق طبقات الجلد و ترطيبها من الداخل و الحفاظ علي رطوبتها و عدم فقدان الماء بسهولة من البشرة، حيث أن العسل مفيد للبشرة للقضاء علي الجفاف الذي يصيب البشرة نتيجة برودة الجو في فصل الشتاء كما أنه يعالج الجفاف الناتج عن حب الشباب و الآثار التي يتركها، كما أنه يترك الجلد ناعما مثل الأطفال و يعالج التشققات.

يمكنك استخدام العسل لترطيب البشرة عن طريق وضعه علي الجلد لمدة ٢٠ دقيقة ثم غسل الوجه بالماء البارد، يمكنك تكرار هذه العملية يوميا لترطيب و تغذية البشرة.

٢- فوائد العسل في تنظيف المسام

العسل من أفضل المكونات التي تنظم مسام البشرة بعمق و يعمل علي إزالة الاوساخ المتراكمة في المسام و تخليصها من الدهون الموجودة فيها و الرؤوس البيضاء و السوداء، حيث يحتوي العسل علي العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب المواد الضارة و الدهون التي تتراكم بداخل المسام و تسبب انسدادها، كما أن العسل له خصائص مضادة للبكتيريا و الفيروسات و التي تحارب البكتيريا و الفيروسات التي تضر المسام و تسبب انسدادها.

لاستخدام العسل من أجل تنظيف المسام يمكن خلط العسل مع زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو زيت اللافندر و تدليك البشرة بهذا الخليط و بخاصة الاماكن التي يوجد بها مسام من أجل تنظيفها، يمكن تكرار هذه العملية مرتين أسبوعيا للحصول علي أفضل النتائج.

٣- فوائد العسل في علاج حروق الشمس

العسل من أفضل العلاجات الفعالة لحروق الشمس حيث انه يوفر راحة فورية منها و يعمل علي تقليل الالتهاب و الاحمرار و التورم الذي يصاحب حروق الشمس، كما أنه مرطب طبيعي الجلد يعمل علي عدم فقدان الجلد للماء، و الاحتفاظ برطوبة الجلد و منع ظهور القشرة الناتجة عن حروق الشمس، العسل أيضا يقلل الاحمرار و التوهج الذي يصاحب حروق الشمس.

لاستخدام العسل في علاج حروق الشمس قم بغسل الحرق بالماء البارد ثم قم بتطبيق العسل عليه عدة مرات في اليوم و ستشعر بالتحسن في مدة قصيرة.

يمكنك أيضا استخدام العسل لعلاج حروق الشمس عن طريق خلطه بجيل الصبار و وضع الخليط علي مكان الحرق بنفس الطريقة.

٤- فوائد العسل في علاج حب الشباب

فوائد العسل

العسل من أفضل العلاجات المستخدمة للتغلب علي حب الشباب و الوقاية منه حيث انه يحتوي علي خصائص مضادة للبكتيريا و الفيروسات تعمل علي محاربة البكتيريا التي تسبب حب الشباب ، فضلا عن ذلك فإن العسل له خصائص مضادة للالتهابات تعمل علي محاربة الالتهابات و تقليل التفاعلات الالتهابية التي تسبب ظهور حب الشباب، العسل أيضا معروف بتنظيف المسام من الدهون الزائدة و الاوساخ التي تسبب ظهور حب الشباب.

لاستخدام العسل في القضاء علي حب الشباب و الوقاية منه يمكنك وضع العسل علي المناطق التي تظهر بها حب الشباب لمدة ٢٠ دقيقة ثم غسله بالماء البارد.

يمكنك أيضا خلط العسل مع أحدالزيوت الاخري التي تعالج حب الشباب مثل زيت اللافندر و تطبيقهم علي البشرة بنفس الطريقة.

٥- فوائد العسل في تقشير البشرة

العسل من الأطعمة التي تعمل علي تقشير البشرة بشكل فعال و إزالة الجلد الميت و القشور المتراكمة علي البشرة كما أنه يعمل علي تجديد خلايا الجلد و إزالة طبقة الجلد التي تترك بعد علاج الحبوب او الحروق و يعمل علي بناء طبقة جديدة أكثر صحة و حيوية.

لاستخدام العسل في تقشير الجلد يمكنك خلط العسل مع صودا الخبز و تطبيق هذا الخليط علي بشرتك و تدليكه في حركات دائرية لمدة ١٠ دقائق مرتين أسبوعيا لإزالة الجلد الميت و القشور من بشرتك.

٦- العسل يعمل على تفتيح البشرة

من أفضل الوصفات التي تستخدم في تفتيح البشرة هو العسل حيث انه يحتوي علي العديد من المركبات المضادة للاكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب اسمرار لون البشرة عن اللون الطبيعي، كما أن العسل يعمل علي ترطيب البشرة بعمق و هو ما يلعب دور واضح في تفتيح لونها و ازالة الاسمرار الناتج عن التعرض للشمس او اثار الحبوب و الحروق او اي سبب آخر للاسمرار.

للاستفادة من عسل النحل في تفتيح لون البشرة يمكن خلطه مع الزبادي و تطبيقهم علي البشرة في شكل قناع لمدة ٢٠ دقيقة من مرتين إلي ثلاث مرات في الأسبوع ثم غسل البشرة بالماء البارد.

٧- العسل يؤخر شيخوخة البشرة

فوائد العسل في تاخير الشيخوخة

العسل من الأطعمة التي تساعد في تأخير شيخوخة البشرة و القضاء علي التجاعيد و الخطوط الدقيقة و علامات تقدم العمر حيث أن العسل يحتوي علي العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تحارب شيخوخة البشرة و محاربة الجذور الحرة التي تسبب ذلك، كما أن العسل يرطب و يغذي البشرة من الأعماق ليعطيها الاشراق و التوهج الطبيعي.

يمكنك استخدام عسل النحل كقناع يوميا للقضاء علي الشيخوخة المبكرة و التجاعيد التي تصيب البشرة ثم غسل البشرة بالماء البارد.

ها هي أفضل ٧ من فوائد العسل للبشرة حيث انه يرطب البشرة بعمق و يعمل علي تنظيف المسام و علاج حب الشباب، كما أنه يعالج الحروق، و يعتبر مقشر طبيعي للبشرة، العسل أيضا يساعد في تفتيح البشرة و يساعد في تأخير شيخوخة البشرة و القضاء علي التجاعيد و الخطوط الدقيقة.

المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق