web analytics
معلومات عامة

فوائد الشاي الأسود : ١٥ فائدة للشاي الأسود و بعض الأضرار لتناوله

فوائد الشاي الأسود

الشاي الأسود هو واحد من أكثر المشروبات أو المشروبات المحبوبة في العالم ، ويستهلكه حوالي 80٪ من البشر. تشمل الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب للشاي الأسود قدرته على تعزيز صحة القلب، وتخفيف الضغط، وخفض نسبة الكوليسترول المرتفعة، وتحسين صحة الفم، وتعزيز صحة العظام، وزيادة اليقظة، ومنع الإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي، كما أنه يحسن الدورة الدموية، ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ويقلل من أعراض الربو، و هو واحد من أكثر أنواع الشاي شهرة و هو معروف بصفاته المضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة. و سنتناول اليوم عزيزى قارئ موقع مقالات مقالة حول ١٥ من أفضل فوائد الشاي الأسود و بعض الأضرار لتناوله.

اكثر من تسعين فى المئة من الشاى الذى يباع فى العالم هو الشاى الأسود و كله مصنوع من أربعة أصناف من الشاى الأخضر، الأسود، الصينى، الشاي الأحمر و الأبيض. جميعهم من نبات كاميليا سينينسيس و لكن الشاى الأسود لديه نكهة قوية و يحتوى على كافيين أكثر من أنواع الشاى الأخرى. لأن الشاى الأسود يحتفظ بنكهته لعدة سنوات.

الهند و الصين و سريلانكا هما أكبر المنتجين فى العالم للشاى الأسود و تنشر الأوراق أولاً على رفوف بها هواء لازالة الرطوبة بها و بعد ذلك تأتى عملية التخمير و يتم الأحتفاظ بها فى بيئة رطبة للغاية و هو الأمر الذى يجعل الشاى الأسود له نكهته القوية. أخيراً، تجفف الاوراق و يتم طحنها و بعد ذلك تأتى فوائد الشاى الاسود مثل الشاى الأخضر و الصينى و الأبيض و نظراً لأنها تأتى من نفس النبات فسوف يكون لها فوائد متماثله.

مكونات الشاي الأسود:

  • الشاي الأسود هو النوع الأكثر شيوعًا من الشاي الذي يتم تقديمه بدون حليب، وهي مصنوعة من نبات الشاي المعروف علميا باسم كاميليا سينينسيس، يمنحها مستوى الأكسدة لونًا ونكهة فريدة وتراوح من اللذيذ إلى الحلو، الفرق بين الشاي الأسود والأخضر والأبيض هو طريقة معالجتها، خلال مرحلة المعالجة، يتم تخمير الشاي الأسود و أكسده من ناحية أخرى، لا يتم تخمير الشاي الأخضر و الشاي الأبيض.
  • الشاي الأسود غني بمضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول و الكاتيكين و قدرته على الأكسدة أكثر من الشاي الصيني الأسود، الأبيض والأخضر، إن المركبات الموجودة فيه، وهي الثيوفيللين و ثيروبيجينز، مليئة بالإيجابيات الصحية، بالإضافة إلى إعطاء الشاي لونه الداكن ونكهته الفريدة، يحتوي الشاي غير المحلى على سعرات حرارية قليلة أو معدومة ويحتوي على الحد الأدنى من الصوديوم والبروتينات والكربوهيدرات، الشاي الأسود قوي، وأكثر جرأة، وأكثر تأكسدًا، وبالتالي أكثر فائدة من الشاي الأبيض أو الأبيض أو الأخضر.
  • يحتوي الشاي الأسود على مادة الكافيين وكوب واحد أو 236 مل من الشاي الأسود يحتوي على حوالي ٤٢ مجم من الكافيين و يتغير مستوى الكافيين في هذا الشاي أيضًا مع الوقت .
فوائد الشاي الأسود

ما هي فوائد الشاي الأسود ؟

١- يمنع أمراض القلب

تساعد الكميات الكبيرة من الفلافانول و الفلافونول و الثيوفيللين و مشتقات حمض الغاليك الموجودة في الشاي الأسود على إصلاح اختلالات الشرايين التاجية لدى مرضى القلب كما أنه يعكس الأداء غير الطبيعي للأوعية الدموية التي قد يؤدي إلى السكتات الدماغية وتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

٢- من فوائد الشاي الأسود انه مضاد للسرطان

أن تناول الشاي الأسود قد يكون له تأثير مضاد لسرطانات المختلفة لأن استهلاك الشاي يساعد على منع تكون الورم، مركبات الشاي تساعد على الحد من الإصابة بالسرطان في الجلد و الرئة وتجويف الفم و المريء و المعدة و الكبد و البروستاتا وغيرها من الأعضاء، قد يقلل الشاي الأسود من خطر الإصابة بسرطان المبيض لدى النساء اللواتي يشربن الشاي مقارنةً بالأشخاص الذين نادرًا ما يفعلون.

البوليفينول فى الشاى يقوم بالمساعدة على منع تشكيل المواد المسرطنة المحتملة فى الجسم و خاصة لأنواع معينه من السرطان مثل سرطان المبيض و الرئة و البروستاتا و القولون و المستقيم و المثانة، و تكشف دراسات اخرى أن الشاى الأسود ان يمنع نهائيا سرطان المعدة و البروستاتا و سرطان الثدى. مركب الشاى الأسود الذى يدعى TF-2 يقوم بمحاربة الخلايا السرطانية و يقوم بالقضاء علي تلك الخلايا و أيضًا يقلل من الأصابة بسرطان الفم خاصة للمدخنين.

٣- فوائد الشاي الأسود فى إدارة مرض السكري

يرتبط تناول الشاي على المدى الطويل بانخفاض مستويات الجلوكوز في الدم الصائم وانخفاض معدلات الإصابة بداء السكري من النوع 2، المركبات الرئيسية النشطة بيولوجيا في الشاي الأسود هي مادة البوليفينول التي تخفض مؤشر نسبة السكر في الدم، أن الاستهلاك المنتظم للشاي له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 .

٤- يمنع السكتات الدماغية

الشاي الأسود و الأخضر يساعد فى المحافظة على سلامة الدماغ ويقلل من نسب حدوث جلطات الدماغ.

٥- فوائد الشاي الأسود لتحسين وظائف الهضم

يحتوى الشاي الأسود على الكثير و الكثير من المواد التى تساعد على الهضم السليم و التى تريح الجهاز الهضمي من معدة وأمعاء، و تلك المواد المضادة للإلتهابات تحسن من اضطرابات القولون العصبى وتساعد فى المحاربة على القرح المعدية والمعوية على حد السواء .

٦- مضاد للجراثيم

بوليفينول الشاي معروف بنشاطه المضاد للبكتيريا فأن الشاي الأسود يقلل من خطر عدوى الملوية البوابية، يمكن أن يكون علاجًا فعالًا للقدم ويزيل مشاكل القدم المتعرقة ذات الرائحة الكريهة كما أنه يغلق المسام ويمنع التعرق المتكرر و يمكنك أيضًا وضع أكياس شاي مبردة على الحروق لتهدئة الطفح الجلدي والاحمرار والحكة.

٧- من فوائد الشاي الاسود أنه يخفف من التوتر

لا يقلل استهلاك الشاي الأسود من إنتاج هرمون الإجهاد، الكورتيزول فحسب، بل يعمل أيضًا على تطبيعه أيضا ، الأحماض الأمينية، l-theanine ، الموجودة في هذا الشاي تخفف من الإجهاد وتعزز الاسترخاء و قد يؤدي تناول الشاي إلى تسريع الشفاء بعد الإجهاد الحاد، و الذي قد يتسبب في خطر أكبر للإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب التاجية.

٨- التخفيف من الربو

بشكل عام ، من المعروف أن السوائل الساخنة والمخمرة تخفف من حالات الربو و لذلك، ليس من المستغرب أن الشاي الأسود مفيد للغاية لمرضى الربو الشعبى، لأنه يوسع ممر الهواء، مما يسمح لهم بالتنفس بسهولة أكبر.

٩- من فوائد الشاي الأسود تحسين صحة الفم

تشتمل مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأسود على مادة الكاتيكين والفلافونويد والتانينات التي لها تأثير مضاد للميكروبات والعمل كمثبط على الإنزيمات البكتيرية واللعابية و يمكن أن يقلل فنجان أو اثنين من الشاي غير المحلى يوميًا من الالتهاب، ويمنع التسوس، ويوقف نمو البكتيريا في الفم.

١٠- يزيد من كثافة العظام

النساء المسنات المعرضات للكسر لديهم خطر أقل للكسر عندما يشربن الشاي الأسود، بسبب فئات معينة من مركبات الفلافونويد الموجودة فيه و احتمالية أقل لالتهاب المفاصل بسبب المواد الكيميائية النباتية الموجودة في هذا المشروب الشعبي.

١١- فوائد الشاي الأسود أنه يمنع مرض باركنسون “شلل الرعاش “

قد يساعد الشاي الأسود على تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون و يحتوي الشاي الأسود على مادة البوليفينول التي تساعد على منع الاضطرابات العصبية التنكسية فإن تأثيرات الشاي على الأعصاب لها علاقة عكسية مع مرض باركنسون “شلل الرعاش”.

١٢- يخفف من انتفاخ العينين

يمكن أن تساعد أكياس الشاي المبردة عند وضعها على الوجه أو العينين على إزالة التعب وتقليل الانتفاخ بسبب محتواه من الكافيين لذلك قم بتخزين أكياس الشاي في الثلاجة وضعها على العيون المنتفخة.

١٣- من فوائد الشاي الأسود انه يخفف من الإسهال

الشاي الأسود له تأثير شافي على الاضطرابات المعوية بسبب وجود العفص و من المستحسن لجميع مرضى الإسهال أن يحتسي الشاي العادي ببطء للحصول على أقصى فائدة.

١٤- من فوائد الشاي الأسود الحفاظ علي صحة القلب و الأوعية الدموية

الشاى الأسود يحتوى على وفرة من مضادات الأكسده مثل الفلافونويد و يمنع أكسدة الكولسترول الضار، و منع الضرر فى الدم و على جدران الشرايين و خفض مصادر الأصابة بأمراض القلب و قد تبين ايضاً ان مركبات الفلافونويد فى الشاى الأسود قادرة على تحسين توسع الأوعية التاجية و خفض الجلطات و يوجد ايضاً المنجنيز فى الشاى الأسود الذى يقلل من خطر الأصابة بأمراض القلب التاجية من خلال المساعدة فى وظيفة عضلة القلب.

١٥- المخ و الجهاز العصبى

بالرغم من المستويات العالية من الكافيين الموجود فى القهوة، فالكميات القليلة فى الشاى الأسود تعزز على تدفق الدم فى الدماغ دون الأفراط فى تحفيز القلب و الكافيين فى الشاى الأسود يصقل التركيز الذهنى و تشير الداراسات إلى ان الأحماض الأمينية فى الثيانين الموجود فى الشاى الأسود يمكن أن يساعد على الأسترخاء.

١٦- من فوائد الشاي الأسود : زيادة الطاقة

اعتدال الكافيين فى الشاى يحفز الأيض ويزيد من وظائف الدماغ والكافيين فى الشاى يعتبر اكثر من منبه وهو يحافظ على الدماغ والعضلات بسبب احتوائه على ماده الثيوفيلين وهو ايضا يحفز الجهاز التنفسى والقلب والكليتين وهذا يساعد على الحفاظ على نظام القلب والأوعيه الدمويه صحيه.

١٧- مصدر غني بمضادات الأكسدة

بوليفينول، مثل ثيرافلافين، ثيروبيجينز و مضادات الاكسدة كمكونات رئيسية للشاي الأسود، هي المسؤولة بشكل رئيسي عن الإجراءات المضادة للأكسدة و تساعد الخصائص المضادة للأكسدة في الشاي على تثبيط توليد الجذور الحرة، وتجنب الجذور الحرة، و تساعد على حماية خلاياك من تلف الحمض النووي.

١٨- العناية بالجلد و الشعر

الشاي الأسود غني بمضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للشيخوخة، ومضادة للالتهابات، استهلاك الشاي الأسود يحسن صحة البشرة ومظهرها و عند شطف الشاي على الوجه، يضيف رطوبة وتوهجًا للوجه و هو علاج فعال للبشرة الجافة، يساعد الشاي الأسود علي شد البشرة اعطاءها مظهرًا متناغمًاً و يمكن للشاي أيضًا أن يخفف البقع، والبقع العمرية، و له تأثير تبييض على الجلد و هو مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الجلد غير الميلانيني .

المواد المضاده للأكسده فى الشاى الأخضر تساعد على الحفاظ على بشرتك من التعرض لمشاكل حب الشباب وأثبتت بعض الحالات بالتحسن من وجود البنزويل بيروكسايد الذى يوجد فى الكثير من المنتجات الجلديه.

الأنسجه والعظام تشير الدراسات انعظام الذين يشربون الشاى اقوى كثيرا من اولئك الذين لا يشربون الشاى وايضا يوجد له تأثير علاجى على أمراض المعده والأمعاء وتساعد الجهاز الهضمى على العمل بشكل صحيح ويستخدم ذلك فى الصين منذ الالاف السنين ويساعد هذا على تقليل نشاط الأمعاء وممارسه تأثير مضاد الأسهال.

تحضير الشاي

الآثار الجانبية عند الإفراط فى تناول الشاي الأسود

  • جرعة زائدة من الكافيين
  • كثرة التبول
  • نقص الحديد
  • بواسير
  • الحموضة والقيء وعدم انتظام ضربات القلب وحرقة المعدة
  • الأرق ومشاكل النوم
  • العصبية والقلق والهزات والتنفس بشكل أسرع

كيف يمكن تحضير الشاي الأسود و مكوناته؟

مكونات الشاي الأسود:

  • ١ كوب ماء يغلي و بعض المزيد، إذا كنت ترغب في تسخين المعدات المستخدمة لتحضير الشاي مسبقًا
  • ١ ملعقة كبيرة ٢ إلى ٣ جرام من الشاي الأسود ذو الأوراق السائبة
  • ١ ملعقة صغيرة حليب، ليمون، سكر، عسل اختياري

طرق التحضير :

  1. أسكب كوبًا من الماء في إبريق للشاي و قم بتسخينه على نار متوسطة.
  2. عندما يغلي الماء ، أضف ملعقتين كبيرتين من الشاي الأسود السائب من اختيارك.
  3. ضع الغطاء على إبريق الشاي، أو في حالة استخدام كوب ، قم بتغطية الكوب بغطاء أو صحن صغير.
  4. دعها تنقع لمدة 3 إلى 5 دقائق. من الأفضل تذوق الشاي بعد 3 دقائق ثم بعد كل 30 ثانية حتى يرضي ذوقك بشكل كبير.
  5. يمكنك إضافة الحليب أو العسل لتحلية الشاي و يفضل الكثير من الأشخاص أيضًا إضافة مكعبات الليمون و السكر إلى الشاي.
الوسوم

Dina Soliman

اجيد كتابة المقالات العلمية وواسعة الاطلاع علي الادبيات العلمية و البحثية في مجال علم الصيدلانيات و الطب البشري .. مهتمة بالاطلاع علي كل ما هو جديد في مجالات الأمومة و الطفولة و تنمية الموارد البشرية.
إغلاق