web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

فوائد البطاطس : 10 فوائد للبطاطس علي صحة الانسان

فوائد البطاطس

فوائد البطاطس الصحية

البطاطس من الخضروات المشهورة الموجودة في كل بيت و التي تدخل في الكثير من الأطعمة، تؤكل البطاطس مسلوقة أو مطبوخة او مقلية.

و في كل الأحوال فهي تقدم الكثير من الفوائد الغذائية التي لا يمكن الاستغناء عنها، بخلاف طعمها اللذيذ و نكهتها المحبوبة لدي الجميع صغارا و كبارا.

تحتوي البطاطس علي الكربوهيدرات بشكل كبير كما أنها تحتوي علي الكثير من الفيتامينات و العناصر الغذائية الاخري حيث أن البطاطس تحتوي علي البوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد و الفوسفور فضلا عن ذلك فإنها تحتوي علي فيتامين سي و فيتامين أ و فيتامينات ب و العديد من الألياف الغذائية المفيدة.

البطاطس من الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة كما أنها تساعد علي زيادة الوزن لمن يرغبون في زيادة وزنهم بطريقة طبيعية، كما أنها تقلل الالتهابات و تعالج الاسقربوط و تقلل ضغط الدم المرتفع و تعالج الإسهال و تعزز صحة القلب و الدماغ و غير ذلك من الفوائد الكثيرة و في هذه المقالة سوف نناقش أفضل و أهم ١٠ فوائد نحصل عليها عند تناول البطاطس.

ما هي أفضل ١٠ من فوائد البطاطس الصحية؟

١- البطاطس تساعد في زيادة الوزن

البطاطس من الأطعمة الفعالة التي تعمل علي زيادة الوزن بشكل كبير و ذلك بسبب محتواها من الكربوهيدرات الذي يزيد الوزن بصورة طبيعية كما تحتوي البطاطس علي النشا بصورة كبيرة و التي تحارب النحافة و تعمل علي زيادة الوزن.

كما أن البطاطس أيضا تحتوي علي نسبة من الدهون، فضلا عن ذلك فإن البطاطس تحتوي علي فيتامين سي و فيتامينات ب و هي فيتامينات تعمل علي تعزيز و تحفيز امتصاص الكربوهيدرات التي يحصل عليها الجسم و بالتالي فهي تعمل علي زيادة الوزن، لذلك إذا كنت تعاني من النحافة قم بإدراج البطاطس في نظامك الغذائي.

٢- فوائد البطاطس في تعزيز صحة القلب

فوائد البطاطس علي القلب

البطاطس من الأطعمة التي تعزز صحة القلب بصورة كبيرة و ذلك لأن البطاطس تحتوي علي العديد من المركبات المضادة للالتهاب و التي تعمل علي حماية القلب من الأمراض الالتهابية مثل التهاب عضلة القلب.

كما أن البطاطس تحتوي علي فيتامين سي و فيتامينات ب و هي فيتامينات مفيدة لصحة القلب، فضلا عن ذلك فإن البطاطس تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع بصورة كبيرة و بالتالي هي تعمل علي حماية القلب من الأمراض الناتجة عن إرتفاع ضغط الدم.

و لكن يجب علي الأشخاص التي تعاني من السمنة او مرض السكر أن يتناولوا البطاطس بقدر بسيط لأن زيادة نسبة الكربوهيدرات أكثر من اللازم قد تضر بصحة القلب.

٣- فوائد البطاطس في التخفيف من الإسهال

البطاطس من الأطعمة التي تخفف من نوبات الإسهال بشكل كبير و ذلك بسبب احتوائها علي الكربوهيدرات و النشا بصورة كبيرة كما أن البطاطس تحتوي علي نسبة كبيرة من البوتاسيوم مثل الموز و بالتالي فهي تعالج حالة الجفاف التي تنتج عن الإسهال و ما يصاحبه من أعراض.

لذلك إذا كنت تعاني من الإسهال فقم بتناول البطاطس المسلوقة و سوف تشعر بالتحسن.

٤- البطاطس تعزز صحة الدماغ

البطاطس من الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ بشكل كبير و ذلك لأنها تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الدماغ، حيث تحتوي البطاطس علي نسبة كبيرة من الكربوهيدرات التي عند هضمها تتحول الي جلوكوز و هو سكر ضروري لصحة الدماغ و الأداء السليم للعقل.

فضلاً عن ذلك تحتوي البطاطس بصورة كبيرة علي معدن الحديد الذي يدخل في تكوين كرات الدم الحمراء التي توصل الأكسجين الي المخ و بالتالي فهي تضمن عمله بشكله سليم، تحتوي البطاطس أيضا علي معدن البوتاسيوم الذي هو ضروري لأداء المخ بشكل صحيح لانه يعمل علي توسيع الأوعية الدموية و بالتالي تدفق الدم إلي خلايا المخ.

هذا ليس كل شئ فالبطاطس أيضا تحتوي علي جميع المعادن و الفيتامينات التي تحسن صحة الدماغ مثل الفوسفور و الزنك و فيتامينات ب و فيتامين سي.

٥- البطاطس تحمي من السرطان

البطاطس من الأطعمة التي تحمي من السرطان بشكل كبير حيث انها تحتوي علي العديد من المركبات المضادة للاكسدة التي تحارب الجذور الحرة و التي تعمل علي تكون الخلايا السرطانية كما أنها تحارب الإجهاد التأكسدي الذي يضر خلايا الجسم، كما أن البطاطس تحتوي علي الكاروتينات و فيتامين سي و التي تعمل علي منع السرطان، كما أن البطاطس تحتوي علي مادة تسمي الكيرستين و التي أثبت انها لها دور في تثبيط الأورام السرطانية؛ اثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول البطاطس قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي و القولون و المعدة ة الأمعاء.

٦- البطاطس تعالج الاسقربوط

الاسقربوط هو مرض ينتج عن نقص فيتامين سي، و علاج هذا المرض يكمن في زيادة الدخول اليومي من فيتامين سي عن طريق تناول المكملات أو عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين سي، مثل البرتقال و اليوسفي و الليمون و البطاطس، أثبتت الدراسات أن البطاطس تحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين سي بكمية كافية تعمل علي علاج الاسقربوط بفاعلية، لذلك إذا كنت تعاني من أعراض نقص فيتامين سي قم بتناول البطاطس مع المغذيات الأخري التي تحتوي علي هذا الفيتامين.

٧- البطاطس تعمل علي تقليل الالتهابات

فوائد البطاطس علي الالتهابات

البطاطس من الأطعمة التي تعمل علي تقليل الالتهابات بصورة كبيرة فهي تعمل تقليل التهابات المفاصل و التهابات عضلة القلب و التهابات الجهاز التنفسي كما أن البطاطس تعمل علي تقليل الالتهابات التي تصيب البشرة، كما أن البطاطس تحتوي علي فيتامين سي بصورة كبيرة و هو يقلل الالتهابات أيضا، كما أن البطاطس تعمل علي تقليل تقرحات الفم، و الوقاية من مرض النقرس عن طريق الحد من التهاب المفاصل.

٨- البطاطس تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع

البطاطس من الأطعمة التي تعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع بصورة كبيرة حيث انها تحتوي علي نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل علي توسيع الشرايين و الأوعية الدموية بصورة كبيرة و بالتالي فهو يعمل علي تقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق تقليل المقاومة التي يواجهها الدم عند الحركة في الشرايين و الأوعية الدموية، كما أن البطاطس تحمي القلب أيضا من الأمراض الناتجة عن إرتفاع ضغط الدم.

٩- البطاطس تعزز صحة العظام

البطاطس من الأطعمة التي تحتوي علي العديد من العناصر المهمة لصحة العظام فهي تحتوي علي عنصر الكالسيوم الذي يقوي العظام و يمنع هشاشة العظام كما أنها تحتوي علي المغنسيوم و الزنك و الفسفور و جميعها عناصر تعزز صحة العظام بشكل كبير كما أنها تمنع الروماتيزم و ضعف العظام.

١٠- البطاطس تعمل علي إيقاف النزيف

البطاطس من الأطعمة التي أثبتت فعاليتها في وقف النزيف و سرعة التئام الجروح حيث أثبتت الدراسات و الأبحاث أن وضع البطاطس علي الجروح يعمل علي سرعة تجلط الدم و سرعة التئام الجروح كما أنها لها خصائص مضادة للالتهابات، إذا أصبت بجرح اغسله تحت الماء الجاري و ضع عليه قطعة او مسحوق البطاطس لسرعة التئام الجرح.

ها قد تعرفنا علي أفضل ١٠ من أهم فوائد البطاطس لتناول البطاطس فهي تعمل علي زيادة الوزن و علاج الاسهال و تعزيز صحة القلب و خفض ضغط الدم المرتفع كما أنها تعمل علي تقليل الالتهابات و علاج الاسقربوط و الوقاية من السرطان لذلك كانت البطاطس من افضل الخضراوات التي يحرص الناس علي تناولها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق