web analytics
أخبار المجتمعاسلاميات

فضل شهر رمضان – أدعية و رسائل لشهر رمضان

فضل شهر رمضان

شهر رمضان المعظم واحد من الاثني عشر شهرا العربية الهجرية وترتيبة هو الشهر التاسع بينهم وهم ( محرم،صفر،ربيع الأول، ربيع الثانى،جمادى الأول،جمادى الثانى،رجب،شعبان،رمصان، شوال، ذو القعدة،ذو الحجة) و يعتبر شهر رمضان “شهر الصوم” افضل الشهور عند المسلمين لأنه به يتحقق الركن الثالث و الرابع من أركان الإسلام “إيتاء الزكاه،صوم رمضان”

فضل شهر رمضان عن غيره من الشهور

  1. أنه جعله الله شهر الصيام قال تعال
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” صدق الله العظيم
  2. يتحقق بشهر رمضان الركن الرابع من أركان الإسلان كما ورد عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ ” بُنِيَ الإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَإِقَامِ الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ،وَصَوْمِ رَمَضَانَ وَحَجِّ البيت لمن إستطاع إليه سبيلا” . صدق رسول لله ﷺ
  3. به ليلة القدر التى أنزل بها القرآن،وقد جعلها الله ليلة خير من ألف شهر كما قال الله تعالى: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ” إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)” صدق الله العظيم
  4. إقامة سنة قيام الليل والمقصود بها صلاة التراويح و هى سنة مؤكدة للرجال والنساء تقام كل ليلة فى رمضان بعد صلاة العشاء وقد حث رسول اللهﷺ عليها فى قوله «من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه» صدق رسول الله ﷺ
  5. في شهر رمضان المعظم،تفتح أبواب الجنة ، وتغلق أبواب الجحيم ، وتسلسل الشياطين،ورد هذا فى الحديث الشريف قال رسول اللهﷺ “إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ. وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ” رواه ابن ماجه
  6. في كل ليلة يجعل الله تعالى له عتقاء من النار وقد ثبت عن الرسولﷺ أنه قال «إنَّ لله عتقاءَ في كلِّ يوم وليلة، لكل عبد منهم دعوةٌ مستجابة» أى فى رمضان صدق رسول الله ﷺ
  7. يعتبر صيام وقيام رمضان وسيلة لكفارة الذنوب ما دام المرء لم يرتكب الكبائر الذنوب . وقد ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم ﷺ يقول “الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ” صدق رسول الله ﷺ
  8. أن فضل صيام شهر رمضان يساوي صيام عشرة أشهر متالية وقد جاء في الحديث الشريف فى صحيح مسلم عن أبي أيوب الأنصاري: قال رسول اللهﷺ “من صام رمضان ثم أتبعة بصيام ستة من شوال كأنما صام الدهر كله”
  9. و من فضائل الشهر الكريم أيضا أن العمرة في رمضان تعادل الحج الصحيح سواء فى أوائل الشهر الكريم أول منتصفه أو أخره وهو الوقت المفضل لدى الكثير من المسلمين فى أداء شعائر العمره وقد رود عن النبى ﷺ أنه قال ” عمرة في رمضان تقضي حجة معي”.  
  10. ايضًا من فضائل الشهر الكريم آداء سنه الإعتكاف في رمضان ، لأن النبيﷺ كان يفعل ذلك دائماً، كما ورد في حديث عائشة. رضي الله عنها أن النبي ﷺ كان يقضي العشر الأواخر في الاعتكاف حتى وفاته، ثم اعتدت زوجاته والصحابه من بعده على الاعتكاف.
  11. الفضل العظيم لقراءة القراءن فيه وذلك من سنن النبى ﷺ ففى شهر رمضان كان صحابة النبى ص يقتدون بسيدنا محمد فى قراءة القرآن بل كانوا يجتهدون فى ختمة أكثر من مرة ورد عن ابن مسعود رضى الله عنه أن رسول الله ﷺ قال ” من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة،والحسنة بعشر أمثالها،لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف و لام حرف وميم حرف” صدق رسول اللهﷺ لذلك فإن ختم القراءن خاصة فى شهر رمضان له ثواب وآجر عظيم ومنها ستفوز ١٤٧ مليون حسنه على قراءة جزء واحد من القراءن ويضاعف الله لمن يشاء.
  12. ومن فضائل شهر رمضان آيضا أن للمسلم الصائم دعوة لا ترد عند الإفطاره فقد روى ابن ماجه عن عبدالله بن عمر قال: سمعت رسولَ الله ﷺ يقول “إنَّ للصَّائم عند فِطْرِه دعوةً ما تُرَدُّ”.

يعتبر شهر رمضان المعظم من اهم الشهور خلال العام وينتظره جميع المسلمين فى كل بقاع الأرض لتقديم التهانى والتبريكات حيث يتنفاس الكل فى إرسال رسائل ومسجات التهنئة. ونحن هنا من خلال موقع مقالات لنضع بين أيديكم هذه الرسائل الخاصة بتهنئة للشهر الكريم قم بمشاركتها مع أهلك وذويك وأصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعى او أرسلها SMS

رسائل شهر رمضان

رسائل شهر رمضان
  • رفع الله من قدرك.. وفرج عنك كربك. وأدركتك رحمات شهرك.. ودمت لمن يحبك.
  • طهر الله قلبك.. وأزاح الله كربك.. وفرج عنك همك.. وغفر الله ذنبك.. وبارك الله لك فى عملك.. وأصلح الله لك أهلك.. وبارك الله فى يومك.. وكل عام وأنت بخير.. رمضان كريم
  • بلغكم الله وأيانا صيام الشهر وقيامه.. اللهم أهل علينا بالأمن والأمان ..والإسلام والسلام ..والعون على الصيام والصلاة وتلاوة القرآن.. بارك الله لنا ولكم فى شهر رمضان.
  • كل عام وأنتم إلى الله أقرب..ولفعل الطاعة أسبق.. وإلى الجنة ربك أرغب.
  • ملئ الله قلبك وقلبى بحب القرآن… وجمعنى بك فى ظل الرحمن.. وبلغنا معا بركات شهر شعبان.. وعتق رقابنا فى رمضان.. وأدركتنا مغفره المنان.. وجمعنا مع من نحب فى دار الجنان.
    بلغنا الله وآياكم الشهر.. وشرف آمتنا بالنصر.. وأكرمك الله بليلة القدر.. واسعدك وأحبتك مدى الدهر.
  • بنسائم الرحمة.. وبعبير المغفرة.. أحببت أن أقولك لك كل عام وانت وأحبتك بألف خير.
  • بعطر المسك والعود.. رمضان علينا وعليك يعود.. أقدم لك التهانى من قلبى الودود.
  • كل عام أنتم بخير،جعلنا الله وأياكم من الصوامين القوامين.. أعاده الله علينا وعليكم أعواما مديدة.. وأزمنة مديدة.
  • بلغك الله وأينا رمضان وإعنا يالله على الصيام والقيام وقراءة القرآن ..وإجعلنا من المقبولين.
  • كل عام وأنتم إلى الله أقرب ..وعلى طاعتة ربك أقرب.
  • نور الله قلبك بالقرآن ..ويجمعنا معا فى ظل الرحمن…وبلغنا وإياكم بركة رمضان.
  • نسألك الله لنا ولك أنا يحشرنا بصحبة الأخيار وتدركنا رحمة العفار ويرزقنا وإياكم جنة الأبرار.
  • نسأل الله العظيم أن يرزقكم فى شهر الرمضان حسنتات تتكاثر،وذنوب تتناثر،وان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.
  • أسأل الله العظيم الذى أهل هلال.. وأرسي الجبال.. أن بيغلك رمضان وأنت وأهلك فى أحسن حال.
  • أذكرك بذكر الله.. والصوم عن المحرمات.. والإكثار من الخيرات.. وكثرة قراءة القرآن.. الراسل “شهر رمضان”
  • نسألك يالله أن تحبب إلينا الإيمان.. وتزينه فى قلوبنا نحن ومن نحب.
  • بارك الله لكم ولنا فى شعبان وبلغنا وإياكم شهر الغفران والعتق من النيران “رمضان كريم”
  • مع إقتراب رمضان تحلو دائما مناجاة الرحمن.. أدعو الله أن تكون الجنان مستقرا لقدميك أنت ومن يعز عليك.. كل عام وجميع أفراد أسرتك بألف خير.
  • بلغك الله الشهر.. وأكرمك بقيام ليلة القدر… وأسعدك الله وأهلك طوال الدهر.
  • ما أروع الإستغفار.. يشرح الله به البال.. ويفتح جميع الأقفال.. ويكثر الله به المال.
  • أروع القلوب هو قلب يخشى الله.. وأجمل الكلام هو ذكر الله.. وأنقى الحب هو حب لله.
  • أسأل الله العظيم أن ينور قلبك بالقرآن.. ويجمعنى بك فى ظل الرحمن.. ويبلغك بركة شهر شعبان… وان يعتقك من النار فى رمضان وأن يجمعنا سويا فى دار الجنان.
  • بلغك الله رمضان.. وجعلك من المقبول صيامهم ومن المغفور لهم.. ومن المتوق رقابهم… رمضان كريم علينا وعلى جميع الأمة الإسلامية.

رسائل خفيفة الظل بمناسبة بشهر رمضان

  • فى قلبى حطيتك ❤️❤️ وبالتهانى خصيتك..وبقرب رمضان هنيتك..
  • يسعدك ربى يا سيد الكل..وكل رمضان عليك بالفرحة يطل.. وتهنئة خاصة ليك قبل الكل.
  • ما باقى غير أيام معدودة.. وتطوى صفحة من زمان.. ويهل علينا رمضان.. كل عام وأنت فرحان.
  • قبل الطبخ والحوسة.. وتجهيز الشوربة والسمبوسة.. كل رمضان ولك منى على خدك ألف بوسه.
  • قبل الزحمة.. وطبخ الرز واللحمة.. حبيت أقولك.. كل عام وانت على قلبى غالى.. ومقامك عندى عالى.. ورمضان كريم عليك.
  • يا طيور الحب زوريهم.. وعلى خدهم بوسيهم💋💋..وبشعبان هنيهم.. وبقرب رمضان باركيهم.
  • أمنياتى تسبق تهانيا ..وفرحتى تسبق ليليا ..وبركة تحل عليك وعليا.
  • حبيبت أهديك عطر الورد وألوانه…وأبعتلك جواب أنت عنوانه …وأعيدك بقدوم رمضان وأيامه.
  • سبقت أمنياتنا تهانينا.. وسبقت فرحتنا ليالينا… وبارك الله لك فى الشهر الكريم وبارك لينا.
  • أجمل باقة زهور ومعاها الورد والبخور مرشوش عليهم العود… مكتوب عليهم مبروك عليكم شهر الجود.. وكل عام علينا وعليكوا يعود.
  • بشعور مليئ بالحب.. أقدم أجمل التهانى.. بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.. كل عام وانت بخير.
  • بنسيم الرحمة..وبعبير المغفرة.. أقول لك كل عام وأنت بخير.
  • ياربنا.. يارحمن.. يا منان.. بلغ قارئ الرسالة رمضان.. واجعلة يزهى حسنا وسط الجنان.
تهانى بمناسبة شهر رمضان

تهانى بمناسبة شهر رمضان

  1. بمناسبة مجئ شهر رمضان الكريم.. يشرفنا أن نقدم لكم أسمى آيات التهانى.. وأصدق التمانى.. إليكم وإلى كل غالى.. كل عام وأنتك جميعا بصحة وسلام.
  2. رمضان كريم.. أسأل الله لكم بالبركة فى الشهر.. وبعدد قطرات المطر.. وبعدد من حج وأعتمر.. أن يرزقكم الله حسنات تتكاثر.. وذنوب تتناثر.. و جعل الله بسمتكم سعادة.. وصومكم عبادة.. وخاتمتكم بالشهادة.. وزرقكم الزيادة فى المال.. والبركة فى العمر..
  3. . بلغك الله الشهر.. وأجرى حسناتكم مجرى النهر.. وفرج كربك وأسعدك طوال الدهر.
  4. فى آيام رمضان المباركة.. أدعوك يا مالك الملك.. اعطى لأحبابى سؤالهم.. وأصلح لهم شأنهم.. وأغفر لهم..
  5. أدعو الله أن تشهد رمضان أياما عديده وسنوات مديدة.. وأن تكون من صائمين أيامة.. ومن قوام ليليه.. ومن خاتمى قرآنه.. وممن يستجاب بفضل الله دعائه..
  6. يقول أبن تيمية ” العبرة بكمال النهايات… لا بنقص البدايات.. فأجتهد فيما تبقى منه” و قال الإمام أبو الحسن البصرى ” احسن فيما بقى.. يغفر لك ما مضى” فأغتنم ما بقى..

أقرأ ايضًا: في رمضان مصر لا تنام
كيف أستعد لشهر رمضان؟
أفكار تساعدك فى عزائم رمضان
الصوم عن التوتر في رمضان
رمضان فى مصر

أدعية شهر رمضان

أدعية شهر رمضان

  • اللهم اكشف عنا الوباء..يا عالِم كل خفية..يا صارف كل بليه..ندعوك يالله بما اشتدت به طاقتنا.. وقد ضعفت قوتنا.. وقلت حيلتنا..اللهم ارحمنا وأغثنا..والطف بنا..اللهم نتوسل إليك باسمك الواحد الفرد الصمد..وباسمك العظيم الأعظم..ياربنا فرج عنا ما امسينا فيه.. و ما اصبحنا فيه.. أجرنا يا الله..يا كاشف الهم.. ويا مفرج الكرب..وياربنا انكم إذا أراد شيئًا فتقول له “كن فيكون”..فإرحمنا يالله.
  • اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل النقم..اللهم اغفر لنا الذنوب التي تغير النعم..اللهم اغفر لنا الذنوب التي تحبس الدعاء..للهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء.. اللهم اغفر لنا كل ذنب أذنبته..وكل خطيئة أخطأتها.
  • ياربنا ياذا الرحمة الواسعة..نسألك فيضة من فضلك.. وقبضة من نور سلطانك..وأنسا وفرجا من بحر كرمك..أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء.. هب لنا ما تقر به أعيننا..وتغنينا به عن سؤال غيرك،.. فإنك واسع الكرم.. كثير الجود..حسن الشيم.. في بابك واقفون..ولجودك الواسع  منتظرون يا كريم يا رحيم.
  • اللهم لك اسلمنا..وبك آمنا..وعليك توكلنا..وإليك أنبنا.. وبك خاصمنا..فاغفر لنا يا ربنا ما قدمنا..وما أخرنا..وما أعلناوما أسررنا..وما أنت أعلم به منا.
  • اللهم ارحمنا فأنت بنا راحم..ولا تعذبنا فأنت علينا قادر..والطف بنا يا ربنا فيما جرت به المقادير..واختم لنا منك بخير أجمعين.
  • اللهم أهدنا ووفقنا الى الحق.. والى الطريق المستقيم..ببركة القرآن العظيم..أعف عنا يا كريم،وعافنا.. يارحيم.
  • اللهم اجعل هذا القرآن ربيع قلوبنا..ونور صدورنا…وجلاء أحزاننا..اللهم اجعل القرآن الكريم حجة لنا.. لا تجعله ياربنا حجة علينا..اللهم اجعلنا ممن يقرؤه فيرقى.. ولا تجعلنا ممن يقرؤه فيذل ويشقى.
  • اللهم أرزقنا بكل حرف من القرآن حلاوة..وبكل كلمة منه كرامة..وبكل آية فيه سعادة.. وبكل سورة كريمة منه سلامة.. وبكل جزءفيع جزاء.
  • اللهم ارزقنا حلاوه القناعة..اللهم حببنا في صلاة الجماعة..اللهم ذكرنا يا ربنا بالموت كل ساعة..اللهم أحشرنا مع نبينا المصطفى صاحب الشفاعة.
  • اللهم إنا نعوذ بك من علم لاينفع..ومن قلب لايخشع..ومن عين لاتدمع..ومن نفس لاتشبع..ومن دعاء لايسمع.
  • اللهم إن نسألك علما نافعا..وقلبا خاشعا..ولسانا ذاكرا شاكرا..وعملا صالحا متقبلا..ويقينا صادقا.
  • اللهم إنا نعوذ بك من الموت وكربته..ومن القبر وعتمته..ومن الصراط وذلته..ومن يوم القيامة وروعته.
  • اللهم أجعلنا نخشاك كأننا نراك..وأسعدنا ياربنا بتقواك..ومتعنا برؤياك..واجمعنا بنبيك ومصطفاك.
  • اللهم اعنا في رمضان على صيامه وقيامه..وجنبني في رمضانمن هفواته،واثامه..وارزقني فيه ذكرك وشكرك ..
  • اللهم اجعلني فى رمضان من المستغفرين..واجعلني من عبادك الصالحين والقانتين..واجعلى فيه من عبادك الصالحين واجعلني من اوليائك المتقين.. يا ارحم الراحمين.
  • أشهد أن لا إله إلا الله..أستغفره واتوب إليه.. اللهم إنا نسألك الجنة.. ونعوذ بك من النار.
  • اللهم إنا نسألك برحمتك.. التي وسعت كل شيء.. أن تغفر لنا.
  • اللهم إنك عفو كريم.. تحب العفو فاعف عنا.

عزيزى القارئ إلى هنا قد أنتهت مقالتنا حاولنا جاهدين أن نضع بين آيديكم هذا المحتوى راجين من الله أن يجعله فى ميزان حسناتنا وحسناتكم “كل عام انتم بخير”

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق