web analytics
معلومات طبية

تقوية الجهاز العصبي و طرق تنشيط الجهاز العصبي المركزي طبيعيا

تقوية الجهاز العصبي

يعتبر الجهاز العصبي هو واحد من أكثر أجهزة الجسم تعقيدًا و أهمية، فهو نظام التحكم الرئيسي للجسم.

و يتكون الجهاز العصبي من الدماغ و الحبل الشوكي و الأعصاب الطرفية التي تتصل بجميع الأعضاء. نظرًا لأنها مسئولة عن التحكم في الجزء الأكبر من وظائفنا الحيوية (التنفس ، و نبضات القلب ، و الجوع ، و العطش ، و الوقوف ، و الجلوس ، و غيرهم من العديد من الوظائف الحيوية) بالإضافة إلى عواطفنا، فمن المهم تقوية الجهاز العصبي بشكل كبير لضمان حياة جيدة.

تنشيط و تقوية الجهاز العصبي المركزي

تقوية الجهاز العصبي

و الآن إليك بعض الطرق لتقوية وحماية الجهاز العصبي:-

أغذية هدفها تقوية الجهاز العصبي

المسكرات و تقوية الجهاز العصبي
  1. الكاكاو: L-tryptophan هو ناقل عصبي مسؤول عن تهدئة العقل و هو موجود في الكاكاو و الشوكولاتة الداكنة.
  2. الموز: هل تساءلت يومًا لماذا يأكل الرياضيون الموز قبل مباراة مهمة؟ لأن الموز غني بعنصر البوتاسيوم و البوتاسيوم هو إلكتروليت حاسم يساعد على إبقاء أجسامنا (والدماغ) رطبة.
  3. المكسرات: اللوز و الكاجو غنيان بالمغنيسيوم المفيد للدماغ، و يقال أن المكسرات البرازيلية لديها أحد أغنى مصادر الطبيعة للسيلينيوم و هو عنصر غذائي لا مثيل له عندما يتعلق الأمر بإرخاء الجهاز العصبي.
  4. الثوم: لا يحتوي الثوم فقط على الكثير من مضادات الأكسدة، بل يمكن أن يساعد في منع شيخوخة العقل و الحفاظ على دماغك أكثر استرخاء.
  5. السبانخ: تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك و كذلك فيتامين ب و ب 6، و الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ تساعد على تكسير الهوموسيستين (مادة كيميائية يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية في الدماغ).
  6. الرمان: يمكن لمضادات الأكسدة هذه أن تساعد في محاربة الجذور الحرة و الحفاظ على عقولنا نشطة وصحية.
  7. دقيق الشوفان: يهدئ الحالات العصيبة و القلق الخفيف ، و يخفف من الأرق ،و يزيد من الأداء العقلي. إنه طعام غريب يبعث على الاسترخاء و يعطي الطاقة.
  8. حبوب اللقاح Bee Pollen: حبوب اللقاح غذاء فائق يساوي درجة حموضة الدم و وظيفة الجهاز العصبي بفضل فيتامينات ب.

كيفية تقوية الجهاز العصبي طبيعيا

الشمس لتقوية الجهاز العصبي

1- الشمس كعلاج اكتئاب الجهاز العصبي

ضوء الشمس هو منظم ممتاز للجهاز العصبي كما أنه يوفر لنا فيتامين د للاستفادة منه يمكننا الجلوس في الشمس لمدة 10 إلى 15 دقيقة في اليوم. كما لا يفضل الجلوس في الشمس خلال الفترات الساخنة جدا.

يساعد ضوء الشمس على اطلاق بعض الهرمونات الهامة في دماغك. و يُعتقد أن التعرض لأشعة الشمس يزيد إفراز هرمونالسيروتونين الهام.

بدون التعرض الكافي لأشعة الشمس يمكن أن تنخفض مستويات السيروتونين. ترتبط المستويات المنخفضة من السيروتونين بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب الشديد مع النمط الموسمي (المعروف سابقًا باسم الاضطراب العاطفي الموسمي أو SAD). هذا شكل من أشكال الاكتئاب الناجم عن تغير الفصول.

ارتبط انخفاض التعرض للشمس بانخفاض في مستويات السيروتونين، مما قد يؤدي إلى اكتئاب كبير. تتسبب أشعة الشمس التي تدخل في العين في التأثيرات التي يسببها ضوء السيروتونين. ضوء الشمس يشير إلى مناطق خاصة في الشبكية، مما يؤدي إلى إطلاق السيروتونين. لذلك، من المرجح أن تواجه هذا النوع من الاكتئاب في فصل الشتاء، عندما يكون النهار قصير.

بسبب هذا الاتصال، أحد العلاجات الرئيسية للاكتئاب مع النمط الموسمي هو العلاج بالضوء. و يمكنك الحصول على صندوق علاج خفيف في المنزل. يحاكي الضوء من الصندوق ضوء الشمس الطبيعي الذي يحفز الدماغ على إنتاج السيروتونين ويقلل الميلاتونين الزائد.

2- المشي حافي القدمين في بيئة طبيعية نظيفة

المشي حافي القدمين على الأرض الرطبة، العشب الندي، رمال الشاطئ، في النهر، في البحر، و ما إلى ذلك، لمدة نصف ساعة على الأقل في اليوم هو طريقة اقتصادية وصحية لموازنة جهازك العصبي. بالإضافة إلى ذلك، يساعدنا على التخلص من الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي نمتصه في أجسامنا من الاتصال المستمر بالأجهزة الإلكترونية.

مشروبات لتقوية الأعصاب

يساعدنا الماء في درجات حرارة مختلفة على موازنة نظامنا العصبي. يمكننا القيام بالعلاجات المختلفة:

العلاج بالمياه و تقوية الجهاز العصبي

المياه
  • التدليك الرطب البارد بمنشفة رقيقة جدا – افعل ذلك ثم ارتدي الملابس الدافئة لدخول الحرارة.
  • الاستحمام وحتى لو لبضع ثوان من الاستحمام البارد مفيد جدًا.
  • حمامات كبريتات المغنيسيوم مريحة للغاية وتنشط.

العناية بتقويم العمود الفقري لتقوية الجهاز العصبي

يمكن أن تؤثر تعديلات العلاج بتقويم العمود الفقري بشكل إيجابي على و ظيفة الجهاز العصبي. حيث يقومون بتصحيح الضغط الميكانيكي على العمود الفقري الذي يخلق تهيجًا وتدخلًا في تدفق المعلومات عبر نظام الأعصاب المعقد والحساس. عندما تكون كل فقرة في وضع صحي ويسمح لها بالتحرك بشكل صحيح، و لا يوجد ضغط على الجهاز العصبي، مما يسمح بالتنظيم الصحيح و الشفاء وتدفق المعلومات الحيوية من دماغك إلى جسمك.

يعتبر الجهاز العصبي جزءًا مهمًا من جسمك. و يعتبر جهازك العصبي على ما هو على الأرجح أهم جزء من جسمك و الذي بالطبع هو دماغك و عقلك الذي يسمح لك بالتعلم. و يسمح لك أن تشعر بالعواطف مثل الحب والغضب والحزن. و يمنحك دماغك القدرة على الرؤية والاستماع والتذوق واللمس والشم. و يعمل مع الأعصاب والحبل الشوكي لإرسال الإشارات التي تجعل جسمك يتحرك. و يتيح لك نظامك العصبي القيام بأشياء مثل الجري و القفز وممارسة الرياضة و القيام بأداء واجباتك.

علاج الجهاز العصبي بالأعشاب

وأخيرا هناك العديد من الخيارات التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحة جهازك العصبي. أحد الخيارات الواضحة هو تجنب استخدام الكحول أو المخدرات الأخرى. و بمنع تناول الكحول لن تتجنب الإصابة التي يمكن أن تسببها هذه المواد المخدرة نفسها فحسب، بل ستكون أيضًا أقل عرضة للانخراط في سلوكيات خطرة أخرى يمكن أن تضر بالجهاز العصبي.

طريقة أخرى للحفاظ على صحة الجهاز العصبي هي تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية. المعادن الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات B1 و B12 مهمة لنظام عصبي صحي كما ذكرنا بالأعلى. بعض الأطعمة التي تعد مصادر جيدة لهذه المعادن والفيتامينات تشمل الحليب والحبوب الكاملة وشريحة اللحم البقري والفاصوليا.


يحتاج دماغك أيضًا إلى دهون صحية مثل تلك الموجودة في المكسرات والأسماك. تذكر أن الدهون تعزل محاور الخلايا العصبية. تساعد هذه الدهون على بناء روابط جديدة بين الأعصاب وخلايا الدماغ. هذه الدهون قد تحسن الذاكرة وتزيد التعلم والذكاء.

الماء مهم أيضًا للجهاز العصبي لذا اشرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى. هذا يساعد على منع الجفاف، والذي يمكن أن يسبب مشاكل في الارتباك و الذاكرة. واحصل على قسط وافر من الراحة. يتطلب دماغك الكثير من الراحة حتى يتمكن من تكوين بعض العناصر التي تساعد في الذاكرة. النوم الجيد ليلاً سيساعد في الحفاظ على عمل الدماغ في أفضل حالاته.

المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق