web analytics
جمالك و صحتكمعلومات طبية

تغير النظر بتقدم العمر ( 2 )

رؤية صحية لجميع الأعمار …

 “القراءه” وصحة العين …

الحاجة إلى نظارة القراءة هو علامة كلاسيكية فى منتصف العمر. وبحلول الوقت الذي يصل بك الى منتصف سن 40، قد تحتاج الى المساعدة في قراءة وأداء مهام أخرى عن قرب. ويسمى هذا التغيير رؤية بصر الشيخوخة، وأنه من الطبيعي ارتداء نظارات القراءة،  أو عدسات لاصقة خاصة لتصحيح رؤيتك. في بعض الأحيان يمكن لجراحة الليزر تساعدك أيضا.

getty_rf_photo_of_woman_using_readers_to_view_magazine


طول النظر الشيخوخي…

قبل سن ال 40، العدسة الطبيعية للعين تكون مرنه جدا. هذه المرونة تساعد على تركيز العدسة على الأشياء التي هي قريبة او أعلى أو بعيدا. لكن كلما تقدمنا ​​في السن، العدسة تميل الى ان تفقد مرونتها. تدريجيا هذا يقلل من القدرة على رؤية الأشياء من مسافة قريبة. إذا كان لديك طول النظر الشيخوخي، قد ترى ما يكون بعيدا بوضوح.

princ_rm_photo_of_farsighted_woman_reading


الأمراض المرتبطة بالعمر والرؤية…

يمكن لبعض الأمراض، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، يؤثر على الرؤية وصحة العين. مرض السكري هو السبب الرئيسي للعمى في البالغين. مرض السكري قد يتطور باعتلال الشبكية (كما هو موضح، تلف الأوعية الدموية في شبكية العين). كما ان ارتفاع ضغط الدم يتلف الاوعية الدموية للعين والأعصاب. فإنه يمكن أن يسبب فقدان البصر الدائم. عندما تحافظ على صحتك العامه وصحة العين خاصة  عن طريق تناول الطعام بشكل جيد وعدم التدخين، فهذا يفيد عينيك (وبقية الجسم) .

getty_rm_photo_of_retinopathy


إعتام عدسة العين و
الجلوكوما… 

إعتام عدسة العين (كما هو موضح) و  الجلوكوما يمكن أن تحدث في أي عمر، ولكنها غالبا ما تحدث للأشخاص فوق 60 سنه. و هى تعرف بالسحابة التى تتكون على عدسة العين . يمكن بسهولة أن يتم إزالتها واستبدالها بواسطة عدسة خاصة أثناء الجراحة. الجلوكوما هو تدهور عصب العين مع مرور الوقت. ويحدث ذلك من خلال زيادة الضغط في العين. يتم علاجها بقطرة المياه الزرقار أو الجراحة لتقليل ضغط العين.

getty_rm_photo_of_cataract


تباطؤ تحلل
التنكس البقعي ( البقعة الصفراء )…

الضمور البقعي المرتبط بالعمر هو أكثر شيوعا في الناس الأكبر من 60 سنه. ويمكن أن يسبب فقدان جزئي للرؤية. “الرطب” و يحدث ذلك عندما تنمو شرايين جديدة، غير مرغوب فيها، والأوعية الدموية تتسرب منها المياه في العين. ويمكن معالجتها بالدواء. “الجاف”  هي عملية أبطأ وليس لديها علاج محدد. ولكن جرعات معينة من الفيتامينات والمعادن قد يؤدي الى ابطائها أو وقف ذلك. اسأل طبيبك عن ذلك. إعادة تأهيل الرؤية قد تساعدك على التكيف مع الحياة .

getty_rm_photo_of_macular_degeneration

 

التغذية والرؤية …

اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة عينيك. وبعض الأطعمة قد تكون جيدة وخاصة بالنسبة للعيون أيضا. فاللوتين، و أحماض أوميغا 3 الدهنية، والفيتامينات C و E قد تعزز صحة العين. حتى أكل الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي، والأخضر، والخضار الورقية، المكسرات، والأسماك الدهنية. تناول الأسماك والأخضر، والخضار الورقية قد تمنع الضمور البقعي المرتبط بالعمر، أيضا.

getty_rf_photo_of_eye_healthy_foods

 

ola shalaby

علا شلبى محرره فى جريدة عيون الشرقيه سابقآ بحب الرسم والشعر تابعووووووونى بالجديد
إغلاق