web analytics
فن التعامل مع الأخرين

كيفية كشف الكذب

البحث أو التدقيق فى تعابير الوجه قد يعرفك ما إذا كان الشخص يكذب ام لا وقد يخلصك من الوقوع ضحيه للأحتيال والخداع. فأنت يمكنك معرفه كيفيه قراءه تعبيرات الوجه والجسم قليلا والتى معظم الناس لا يلاحظها فقد تتعلمها مع قليل من الممارسه.فهذه المهاره تكون رائعه فى حياتك.

كيفية كشف الكذب

أولا : كشف الكذب فى الوجه والعينين

النظر للتعبيرات الدقيقه وهى تعبيرات صغرى توجد على وجه الشخص الكاذب لجزء من الثانيه وتكشف عن عاطفه الشخص الحقيقى, تحت ذلك الكذب وبعض الناس قد تعرف الكاذب بشكل طبيعى ولكن أى شخص يمكنه التدريب ليكشف تلك التعابير الدقيقة.

كشف الكذب

عادة فى الشخص الكاذب تلك التعابير تظهر فى العصبيه والشده والتوتر والتى تتميز بأرتفاع الحاجبين صعودا نحو منتصف الجبين, مما يتسبب فى خطوط دقيقه تظهر على جبهته

  1. أبحث عن لمس الأنف ووتغطيه الفم. يميل الناس للمس الأنف أكثر عندما يكذبون وقدرا أقل عند قول الحقيقه ولعل هذا هو نتيجه أرتفاع الأدرنالين إلى شعيرات دمويه فى الأنف مما تسبب فى حكه الأنف, والشخص الذى يؤلف الكذب هو أكثر عرضه لتغطيه فمه بيده او وضع اليدين قرب الفم, وأيضا أرتعاش الشفاه وتحركها لا إراديا .
  2. لأحظ حركات العين فعدما يقوم شخص بالتذكر أو صنع الكذب فذلك يعتمد على حركات العين.فعندما يتذكر الناس التفاصيل تميل أعينهم إلى اليسار إذا كانو من الناس الذين يستخدمون اليد اليمنى والعكس صحيح فى مستخدمين اليد اليسرى.

يميل أيضاً الناس إلى رفرفة العين بسرعة كبيرة إذا كانو يقولون الكذب. وذلك أكثر شيوعا فى الرجال عن النساء واحيانا يتم  فرك العينين.

ولكن يعتقد العلماء ان مؤشرات العين هو مؤشر ضعيف لأكتشاف الكذب

فيمكن للكاذب أن يجعل الأتصال بالعين عليك مباشره حتى يتم تصديقه وقد يجعلون اعينهم اكثر صدقا بطريقه متعمده.

ففى الواقع قد تبين ان الكاذبين يميلون إلى زياده المستوى البصرى لأقناع الطرف الأخر بأنه يقول الحقيقه لذلك هى مؤشر ضعيف لكشف الكذب.

ثانياً: كشف الأكاذيب عن طريق تعبيرات الجسم

  1. تحقق من التعرق: فبعض الناس يميلون للتعرق عندما يكونو يكذبون ولكن أيضا ذلك ليس مؤشرا جيدا لكشف الكذب فبعض الناس يمكنه أن يتعرق كثيرا بسبب العصبيه أو الخجل بشرط ان لا يتعرق الشخص أكثر من المعتاد ,وهناك أيضا مجموعه من العلامات مثل الأرتجاف واحمرار الوجه وصعوبه فى البلع
  2. مشاهده أيماءات حركات الرأس: إذا كانت الرأس تهتز فى معارضه ما يقال هذا ما يسمى بالتناقض .
    على سبيل المثال:إذا الشخص يقول أنه أو أنها فعلت شيئا مثل (أنا نظفت تلك الاوانى جيدا) بينما يهز رأسه لإنه يخبر حقيقه بأنه فعلا مسحها بأيجاز ولكنه لم يغسلها جيدا. وتلك الحركه يمكن الأعتماد عليها فى تحديد الكذب وذلك لأنه يصدر من اللاوعى وتكون تلك الأستجابه الجسديه فى كثير من الأحيان صادقه. فالشخص الصادق عندما توجه له سؤال فانه يقوم بأيماء الرأس بطريقه سريعه لأنه صادق ولاكن الكاذب يكون أكثر تأخير .
  3. الأطلاع على مستوى التناقض ,فنحن بطبيعه الحال نعكس سولك الأخرين الذى نتفاعل معه.
    فعندما يكذب الشخص قد يكون هناك تناقض فى الكلام كما أنه ينفق كثيرا من الجهد على خلق واقع أخر للمستمع, فبعض التناقضات قد تنبهك بانه يوجد شئ غير صحيح
  4. الميل بالجسم أو أتجاه الجسم: فعندما يكون الشخص صادق وليس لديه ما يخفيه فانه يميل أو يتجه للمستمع ,ومن ناحيه أخرى فأن الكاذب يميل إلى وجود مسافه بينه وبين المستمع أو الرجوع للوراء ولكنه ليس فى كل الأوقات يدل على الكذب فيمكن أن يكون الشخص لم يعجبه كلامك او يظهر عدم الأهتمام
  5. مشاهدة حلق الشخص: دائما الشخص الكاذب يقوم ببلع ريقه ويحاول تليين حلقه عندما يكون يكذب. فالكذب يسبب زياده فى إنتاج الأدرنالين فى الجسم ,الذى يجعل لعابه يقل فيقوم هو بطريقه تلقائيه بتليين حلقه عن طريق البلع , وأيضا تحقق من نفس الشخص , فالكاذب يميل أكثر للتنفس السريع وأيضا فى بعض الأحيان يتنفس بطريقه قصيره تليها نفس واحد عميق وقد يظهر جفاف الفم  وذلك لأنهم يبذلون كثير من الجهد لقناع المستمع بانهم يقولون الحقيقه والذى يسبب بأرتفاع ضربات القلب وتطالب الرئتين بالمزيد من الهواء.
  6. دائماً ما يحاول الشخص الكاذب أخفاء كذبه بالعب بأى شئ مثل الموبايل أو أى شئ اخر بجانبه وأيضا أستمرار لمس الشعر واللعب به

ثالثا كشف الكذب عن طريق طريقه الكلام

  1. كن مهتماً بالتدقيق فى صوت الشخص فيمكن للصوت الشخص أن يكون مؤشرا جيدا للكذب فإنه يمكن أن يتحدث فجأه بشكل أسرع أو أبطا من المعتاد. والتوتر الذى يظهر على الصوت مثل رعشه الصوت أو التأتأه أو التلعثم قد يشير أيضا إلى الكذب
  2. الأهتمام بالتفاصيل المبالغ فيها , ما إذا كان الشخص يتحدث كثيرا دون ترك أى مسافه فى كلامه ,على سبيل المثال : أمى تعيش فى فرنسا ,أليس ذلك جميلا؟ ألا تحب برج أيفل؟ أنه نظيف جدا هناك.
  3. فتلك التفاصيل قد تنقلب ضد الشخص المتحدث على أنه يكذب ويحاول أقناعك بأنه لا يكذب
  4. التركيز فى رد فعل الشخص على أسئلتك: الشخص الذى يقول الحقيقه لا يشعر بحاجه إلى الدفاع عن نفسه وأيضا لأنهم يقولون الحقيقه, أما أذا لم يقل الشخص الحقيقيه يحتاج للتعويض عن كذبه فغنه يلجا إلى التحدث بعصبيه وتشتيت ومماطله الأخر. أيضا الشخص الصادق يجاوب على الأسئله بسرعه أما الشخص الكاذب عندما يسمع سؤالك فيحاول أن يكسب وقت لكى يفكر مثلا يقول أنا لم أسمعك عد السؤال مره أخرى ,فهو بذلك يكسب الوقت لكى يفكر بسرعه للأجابه علىيك
  5. أيضاً أحترس من تكتيكات المماطله ,مثلا يقوم الشخص الكاذب بتكرار الكلام الصادر منك ,مثال: تقول له هل انت ذهبت إلى الحديقه بدون أن تخبرنى فيرد هو بذهبت إلى الحديقه بدون ان اخبرك!! ويقولها فى صيغه تعجب, أو لا يرد مباشره ب نعم أو لا , أو من أين حصلت على هذه المعلومات؟ . وأيضا يصمت الكاذب فجأه ويعيد الكلام مره أخرى واستخدام الفكاهه والسخريه لتجنب الموضوع .

رابعا: كشف الكذب من خلال التحقيقات

  1. المقارنه بتصرفات ذلك الشخص فى الطبيعى وتلك اللحظه فذلك سوف يساعدم على معرفه ما إذا كان ذلك الشخص يتصرف بطريقه مختلفه عما هو عليه فى العاده.
  2. الانحراف فى الأجابه على الأسئله ومثال على ذلك: “هل قمت بضرب زوجتك؟ “يكون الجواب مثل “أنا أحب زوجتى ,لماذا أفعل ذلك؟” فالمشتبه به يقول الحقيقه من الناحيه الفنيه ولكنه لم يجيب على سؤالك الأصلى فذلك قد يشير أنه هو أو هى يحاول أن يخفى شئ عنك.
  3. أطلب من الشخص تكرار القصه.إذا كنت متاكد حقا أنهم لا يقولون الحقيقه, ونطلب منهم تكرار القصه عده مرات, فإنه من الصعب تتبع معلومات ليست صادقه , وسوف تلاحظ أختلاف فى الكلام .
  4. قم بالتحديق فى الشخص الكاذب مع نظره من عدم التصديق فإذأ أصبح ذلك الشخص غير مريح , إما أذا كان الشخص يقول الحقيقه سوف يظهر عليه علمات الغضب مثل ضم الشفاه معا والحواجب لأسفل.
  5. ألتزم الصمت. فإن الشخص الكاذب لا يحتمل الصمت لأنه يريد أن يبين أن كلامه حقيقى فيعيد الكلام عده مرات حتى تصدقه فكثير من الناس يرددون الكلام المخادع لملء هذا الصمت. وإذا كنت مستمعا جيدا فسوف تعرف هل هو كاذب ام صادق

إغلاق