web analytics
معلومات طبية

تضخم الطحال: علاج وأسباب تضخم الطحال و الاعراض الشائعة

ما هى أهمية الطحال في جسد الآنسان؟

تضخم الطحال

يعد الطحال واحداً من الأعضاء الهامة التي تتواجد في جسد الإنسان، و الذي عادة ما يغفل الكثيرون من الأفراد عن مدى قيمتها و أهميتها بالنسبة للجسد بشكل عام، و يعد تضخم الطحال من أهم الامراض التي تتعلق بالطحال و التي سنتحدث عنها في هذا المقال.

فالطحال هو ذلك العضو الثمين الذي غالباً ما يتواجد في الناحية اليسرى من الجسد، و لمزيد من التحري و الدقة فإنه يقع بالضبط أسفل ضلوع القفص الصدري المتواجدة ناحية اليسار.

و يستطيع الإنسان في واقع الأمر بأن يعيش و يحيا بدون الطحال، و لكنه في هذه الحالة سوف يكون عرضة للإصابة بالعديد من أنواع العدوى و الأمراض الشائعة في كل مكان و زمان.

و لعل السر الكامن وراء هذا الأمر هى تلك الوظيفة الجوهرية التي يساعد بها الطحال في تدعيم قوة الجهاز المناعي المتواجد في جسد الإنسان، و ذلك لإعتباره جزءاً لا يتجزأ من الجهاز الليمفاوي.

هذا الجهاز الذي تتجلى فائدته الرئيسية في دفاعه الدائم و المستمر عن جسد الإنسان ضد أي أنواع من الفيروسات أو البكتيريا و الفطريات، و التي من شأنهم بأن تصيبه بمختلف الأمراض و الأوبئة.

و لكنه و في بعض الأحيان قد يحدث ثمة تضخم ملحوظ في عضو الطحال، هذا التضخم الذي يؤثر بالفعل و بطريقة سلبية على كافة وظائفه و مهامه.

لذا و بعد أن تعرفنا على الأهمية الأساسية لعضو الطحال في جسد الإنسان، دعونا الآن ننتقل و في هذه المقالة بالتعرف على أهم أسباب و أعراض تضخم الطحال، و كذلك أيضاً الإطلاع على طرق العلاج المتاحة و المتوفرة.

تضخم الطحال

شكل الطحال

إن تضخم الطحال في واقع الامر يعني بحدوث زيادة ملحوظة و ظاهرة في حجم هذا العضو على النحو الذي قد يتسبب في إحداث بعض التأثيرات السلبية على مدى جودته و كفاءته في العمل.

و بالنظر إلى معرفة الحجم الطبيعي للطحال، فنجد بأن من المفترض بأن يأتي بحجم قبضة اليد، و لكن في حالة إصابته بالتضخم فحينها يصبح حجمه أكبر بكثير من المعتاد.

و عادة ما يحدث تضخم الطحال كنتيجة لتعرض و إصابة الجسد بعدد من الحالات المرضية الشائعة، و التي منها على سبيل المثال إصابته بأنواع من الأورام أو السرطانات، و كذلك أيضاً إحتمالية إصابته بأي من الأمراض المتعلقة بالكبد.

ما هى أسباب تضخم الطحال؟

أسباب تضخم الطحال

كما سبق و ذكرنا من قبل بأن تضخم الطحال غالباً ما يحدث كنتيجة للإصابة بعدد من الأمراض المختلفة و المتعددة، و التي منها على سبيل المثال إحتمالية تعرض الجسد لعدد من الأمراض الفيروسية أو أنواع من السرطانات.

و سنحاول الآن إستيفاء أغلب الأسباب الشائعة التي قد تتسبب في نهاية الأمر بالإصابة تضخم الطحال، و ذلك في الآتي ذكره:

  • تواجد بعض المشكلات المرضية في الكبد، و ذلك كإحتمالية الإصابة بأمراض إلتهابات الكبد الفيروسية أو تليف الكبد.
  • الإصابة ببعض أنواع السرطانات أو الأورام الخبيثة، و ذلك مثل سرطان الدم “اللوكيما”، أو سرطان الغدد الليمفاوية.
  • الإصابة بأي من الإلتهابات الفيروسية أو الطفيلية أو البكتيرية.
  • الإصابة بمرض الأنيميا أو أمراض فقر الدم المختلفة.
  • حدوث بعض التجلطات الدموية في الأوردة المتعلقة بأي من أعضاء الكبد أو الطحال.
  • التعرض السابق لحدوث الإصابة بالنوبات أو السكتات القلبية.

ما هى أعراض الإصابة تضخم الطحال ؟

عادة ما يحدث تضخم الطحال دون وجود أي أعراض أو علامات تنذر بإحتمالية وجود أي مشكلة صحية متواجده به، و لكن قد يكتشف الشخص إصابته بالطحال المتضخم فقط أثناء عمل بعض الأشعة أو الموجات الفوق صوتية.

و لكن هناك أيضاً بعض الحالات الأخرى التي قد يتسبب تضخم الطحال بها إحداث عدد من الأعراض و العلامات المزعجة، و التي تستدعي حينها التوجه الفوري إلى الأطباء، و من هذه الأعراض:

  • تواجد حالة عامة من الإعياء و الإجهاء المتكرر و المستمر.
  • تواجد بعض الآلام الظاهرة و المزعجة في المنطقة العلوية من البطن.
  • الإصابة بمرض فقر الدم أو الأنيميا.
  • تواجد العديد من الإلتهابات المتكررة في أنحاء الجسد المتفرقة.
  • تواجد بعض الآلام و الأوجاع ناحية الكتف الأيسر من الجسد.
  • الشعور بالشبع و الأمتلاء السريع فور تناول أي كميات من الطعام، و ذلك نظراً للضغط الذي يشكله الطحال المتضخم على المعدة و الأمعاء.

من هم الأشخاص الاكثر عرضة للإصابة بتضخم الطحال ؟

ألام

دعونا نوضح في البداية بأن تضخم الطحال من الوارد أو المحتمل بأن يصيب كافة الفئات المختلفة من الأفراد، و ذلك على إختلاف أعمارهم و أنواعهم.

و لكنه من الطبيعي بأن تتواجد بعض الفئات المعينة التي تكون أكثر عرضة للإصابة به شأنه شأن أي مرض متواجد.

و يتواجد لدينا بالفعل ثلاث فئات تعد من أكثر فئات المجتمع تعرضاً للإصابة بالطحال المتضخم، و هم كالآتي:

  1. فئة الأشخاص التي تمتلك بعض أنواع العدوى الفيروسية أو البكتيرية المختلفة كالملاريا أو نقص عدد كرات الدم البيضاء.
  2. فئة الأشخاص التي تعاني من بعض أنواع الأورام و السرطانات كسرطان الدم أو سرطان الكبد.
  3. فئة الأشخاص التي تعاني من بعض الأمراض الوراثية المختلفة مثل مرض نيمان بيك أو مرض غوشيه.

ما هى طرق علاج تضخم الطحال ؟

تضخم الطحال

تختلف و تتفاوت طرق معالجة تضخم الطحال طبقاً لعدد من العوامل المتنوعة، و التي منها على سبيل المثال العوامل الرئيسية المسببة لحدوث تضخم الطحال.

و كذلك أيضاً مدى شدة الأعراض التي يشعر بها الفرد المصاب، و أخيراً و ليس آخراً مدى التطورات التي وصلت إليها حالته المرضية بشكل عام.

لذا من الضروري هنا بأن ننوه عن أهمية الحرص الشديد على التوجه إلى الطبيب المختص ، و ذلك في حالة الشعور بأي من الأعراض أو العلامات التحذيرية السابقة.

و ذلك يأتي بغرض الرغبة في اللحاق أو السيطرة على مثل هذه الحالة من التضخم في البدايات، و قبل أن تصل إلى مراحل من المضاعفات الخطيرة و التي قد تؤدي بحياة الإنسان.

و عادة ما يقوم الأطباء بتشخيص الحالة، و من ثم إعطاء التوجيهات و الإرشادات المناسبة و التي من أبرز ضرورة عدم بذل أي من المجهودات الشاقة أو ممارسة الرياضيات العنيفة.

أما بالنسبة لبعض الحالات الخطيرة و التي يتواجد بها إحتمالية الإصابة بأنواع معينة من السرطانات المختلفة كسرطان الدم “اللوكيما” أو سرطان الكبد، لابد حينها بأن يقوم الأطباء لابد حينها بأن يقوم الأطباء بإتخاذ القرار بإجراء جراحة فورية و سريعة.

تلك الجراحة التي من شانها بأن يتم فيها إستصئال جزء من الطحال أو الطحال بأكمله، و ذلك على حسب الوضع القائم للحالة.

و قد يرجع إتخاذ هذا القرار الجراحي نظراً للتخوفات المتواجدة لدى الأطباء من إحتمالية إحداث الطحال المتضخم لبعض التأثيرات السلبية و المتعلقة بتدمير الخلايا و الصفائح الدموية المتواجدة في الجسد.

و عادة ما يقوم الأطباء أيضاً في مثل هذه الحالات التي يتم بها إستصئال الطحال، بإعطاء بعض الأدوية التي تقوم بتعزيز المناعة.

و هذا أيضاً يأتي بجانب النصائح و الإرشادات التي يتم توجيهها بشأن تناول الأطعمة التي من شأنها بأن تدعم عمل الجهاز المناعي في الجسد.

و ذلك لأنه كما سبق و ذكرنا من قبل بإن إزالة و إستصئال الطحال قد يتسبب بدوره في إضعاف الجهاز المناعي.

المصادر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق