web analytics
مقالات عامة

الوشم

الوشم

ما هو الوشم ؟

الوشم هو رسم ثابت لا يزول على جسم الانسان ويعرف باسم “Tattoo”…يتم عن طريق غرز الابرة فى الجلد ووضع الاصباغ تحتها ….والوشم تقليد قديم جدا جدا.

معروف فى جميع انحاء العالم وفى القبائل القديمة فى افريقيا وامريكا الجنوبية وآسيا رغم انه محرم فى الاديان جميعًا و كان الوشم قديما له علاقه باعمال السحر والشعوذة وانواع من العلاج ايضا مثل التمائم .والتعويذات  للحمايه واستخدم ايضًا كرمز دينى واحيانا  تعبير عن قوة الارتباط بين شخصين …فقديما كان يرسم البعض صورة للمحبوبه على ذراعه … دليلا على قوة الحب.

فى عهد الامبراطورية الرومانية كان الوشم يتم قسرا على الجنود فى الجيش الرومانى حتى لا يستطيع اى جندى الفرار او الانشقاق اثناء الحرب.

.وخلال الهولوكست كانت المعسكرات النازيه تستعمل الوشم لتحديد هويه الاشخاص ايضًا.

كما اشتهر الوشم بين البحارة قديما لانهم فى حال تعرضوا للغرق يسهل التعرف على جثثهم من قبل ذويهم وهناك ايضا الوشم الطبيعى الذى كان يتم بالنسبه للعاملين فى مناجم الفحم.

عن طريق تسرب الفحم عبر جروحهم فيترك وشما فيما بعد.

فى الوقت الحالى والعصر الذى نعيش فيه انتشر الوشم مثل باقى الصرعات التجميليه واصبح هناك مشاهير فى عالم الاحترا ف فى رسم الوشم الا انه حتى فى اوروبا ورغم انتشاره يرتبط ارتباطا وثيقا بالاجرام …كصورة ذهنيه ثابته

هناك انواع من الوشم  التجميلى ايضا تنتشر بين النساء  لتحديد الشفاه ” احمر شفاه دائم ” وتحديد العيون واحيانا رسم الشامات فى اماكن معينه ويستخدم فيه الالوان الطبيعية.

فى بعض دول امريكا اللاتينية يعتبر الوشم نوعًا من الفن التشكيلى وظهر هناك محترفون لهذا النوع من الفنون لديهم الخبرة والتقنيه والتدريب ايضا على رسومات الوشم الغريبه.

وتنتشر هناك صالات الوشم التى تعج بالاجهزة الحديثة التى تستخدم فى عمل الوشم ويتوافر بها  اجهزة التعقيم ….وتختلف اسعار هذه الخدمه تبعا لحجم الوشم والالوان ودرجه تعقيد الرسم.

والوقت الذى تستغرقه عمليه الرسم ….وبرغم جميع الاحتياطات الصحيه التى تتخذ لاجراء الوشم مثل استعمال الادوات مرة واحدة الا ان الوشم له مخاطر صحيه كثيرة تزيد هذه المخاطر لدى الهواة الذين يقومون بالوشم لاصدقاءهم وخاصه فى السجون الامريكية.

ومن المعروف ايضا ان الوشم من المحرمات ليست فقط فى الديانه الاسلاميه ولكن اليهوديه والمسيحيه ايضا

amal ibrahim

امل ابراهيم ...خريجه اعلام " قسم علاقات عامه واعلان " اهوى الكتابه
إغلاق