web analytics
الصحة و الرشاقةمعلومات طبية

الحليب والكالسيوم لأجسام صحيه

الحليب والكالسيوم لأجسام صحيه …

 

كاليسيوم

  • رغم وجود بدائل للحليب الا ما زال الحليب أفضل مصدر للكالسيوم، وفقا لخبراء التغذية. الزبادي والجبن هي بدائل جيدة لأولئك الذين لا يستطيعون شرب الحليب.
  • الكالسيوم هو واحد من العناصر غير العضوية الرئيسية في الجسم. وقد يرتبط نقص الكالسيوم بمشاكل مثل ألم المفاصل والعظام، والإرهاق، وفقدان الشهية، والأرق والأحزان. كما ارتبطت ايضآ بمرض هشاشة العظام والكساح وذلك نتيجة نقص الكالسيوم.
  • يحتاج الشخص البالغ حوالي 800 mg من الكالسيوم يوميا، وفقا ليانغ  وهو خبير التغذية من قسم التغذية فى جامعة شنغهاي جياو تونغ  من كلية الطب. النساء الحوامل بحاجة إلى حوالي 1،000 ملغ في اليوم الواحد من الكالسيوم . الأطفال الصغار 1-3 سنة بحاجة الى 500 mg من الكالسيوم ,  أطفال في سن 4 إلى 8 سنوات بحاجة 800 mg وتلك 9-18 سنوات تتطلب 1،300 ملغ يوميا من الكالسيوم .

 

  • عموما، ينصح الشخص البالغ أن يشرب حوالي 250 ml  من الحليب كل يوم. الحليب العادي هو الخيار الافضل بالنسبة لمعظم الأشخاص الأصحاء، في حين أن الناس يعانون من مشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم، و اقترح شرب الحليب المتبخر لمن يعانون بارتفاع الدهون والسكري أو مشاكل التمثيل الغذائي في الدم .
  • “حليب الكالسيوم المصنوع  المشهور فى الاسواق يتم  إضافة المزيد من كربونات الكالسيوم له . على الرغم من أنه يساعد على زيادة محتوى الكالسيوم في الحليب، فإنه لا يزيد بالضرورة من كمية الكالسيوم التي يمكن أن يمتصها الجسم “، كما يقول يقول يانغ.
  • أما بالنسبة للجدل الساخن مؤخرا بشأن الحليب و الحليب الذى يتم معالجته فوق درجة حرارة فائقه  يشير يانغ إلى أن كلا طرق المعالجة تحتفظ بكلا من البروتين والكالسيوم، في حين يتم فقدان بعض الفيتامينات اثناء المعالجة فائقة الحرارة.
  • عموما، و 100 ملليلتر من الحليب يحتوي على حوالي 110 mg من الكالسيوم ولها معدل امتصاص عالية من أكثر من 32 في المئة. حوالي ثلث من الكالسيوم في الحليب يمكن استيعابها مباشرة من قبل الجسم .والباقي موجودفي بروتين الجبن التي يتم تحريرها واستيعابها إلى حد كبير أثناء عملية الهضم.
  • على الرغم من بعض الخضروات غنية بالكالسيوم – مثل اللفت، السبانخ، الملفوف والبامية والفاصوليا المختلفة – حمض الأكساليك في هذه الأطعمة عادة ما يقلل من امتصاص العديد من العناصر الصغرى بما في ذلك الكالسيوم.
  • على سبيل المثال، امتصاص الكالسيوم من السبانخ هو فقط 1/6 من الحليب. على الرغم من الملفوف لديها نسبة امتصاص أفضل، كما أنه يحتوي على  30 MG فقط من الكالسيوم ، مما يعني أنك يجب أن تأكل حوالي 1 kg للحصول على نفس كمية الكالسيوم من 300ML من الحليب.
  • بطبيعة الحال، نجد أن الحليب ليس مناسب للجميع. بالنسبة لأولئك الذين عندهم اللاكتوز متعصب أو لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي، فيقوموا بتعويض ذلك بتناول الفاصوليا المخبوزة،و الخضروات الورقية الخضراء (مثل البروكلي والسبانخ وأكثر)، ودقيق الشوفان المدعم بالكالسيوم والأطعمة هي الطرق الجيدة لضمان الحصول على ما يكفي من الكالسيوم.
  • يانغ يقول أيضا أنه من المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين D، والذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. والتغذية أيضا يوصي تجنب شرب الحليب على الريق أو في نفس الوقت عند تناول  الفاكهة وعصائر الفاكهة حيث سيؤدي ذلك إلى انخفاض امتصاص الكالسيوم.

milk_and_calcium_do_the_body_good167d189d8fd85f260330

ola shalaby

علا شلبى محرره فى جريدة عيون الشرقيه سابقآ بحب الرسم والشعر تابعووووووونى بالجديد
إغلاق