web analytics
حول العالمعالم الحيوان

الجمل ( الإبل ) سفينة الصحراء

الإبل…. الجمال هى سفينة الصحراء .فهى  واحدة من السمات البارزة من الإبل التى تكمن في قدرتها على العيش في الظروف الجوية السيئة. ويمكن أن تتراكم كمية كبيرة من المواد الغذائية في سنام  الجمال و التى يمكنها  أن تسافر لعدة أيام دون طعام او ماء. في فصل الشتاء، ترفض كثيرا شرب المياه. ولكن عندما يتعلق الأمر  بالإبل العطشى، يمكن أن تستهلك بقدر 200 لترا في اليوم!  كما أن متوسط عمر الجمال التقريبى هو   50 إلى 60 سنة.

سبب شهرة الجمل بسفينة الصحراء

الجمل هو الحيوان  الاستثنائي الذى لديه القدره على السفر لمسافات طويلة مع القليل جدا من الطعام والماء. كما يمكن أن يذهب لفترات طويلة دون وجود أي شيء للأكل أو الشرب.

وعلاوة على ذلك، يمكن لهذه الثدييات المستأنسة أن تحمل حمولة أعلى بكثير من 200 kg فهى تستخدم أيضا لأغراض النقل عبر الصحاري والمناطق الجافة .

الإبل تمتلك مشية غريبة جدا. أنها تتحرك مع كل من الساقين على نفس الجانب من الجسم في نفس الوقت. هذه الحركة تنتج الهزات المتكررة التي تخلق شعور الدوار مثل  دوار البحر . هذه مشية فريدة من نوعها تكسبهم إسم سفينة الصحراء. الجمل لديه تراكم كبير من الدهون في أجسامهم  في شكل سنام وهذا الذى يجعلهم لا يعطشون ولا يأكلون لفتره طويله .

ola shalaby

علا شلبى محرره فى جريدة عيون الشرقيه سابقآ بحب الرسم والشعر تابعووووووونى بالجديد
إغلاق