web analytics
رشاقة جسمكمعلومات طبية

الألياف الغذائية في الأغذية النباتية

عن الالياف الغذائية في الاغذية النباتية

توجد الألياف الغذائية في الأغذية النباتية ( الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة ) وهي ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي . الألياف لا يمكن هضمها تماماً ، وغالبا ما تسمى السائبة أو النخالة . والنوعان من الألياف الموجودة في الأغذية هي القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان .

الألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تذوب في الماء يتم العثور عليها في الفول و الفواكه والشوفان ويمكن أن تساعد في خفض الدهون في الدم والمحافظة على نسبة السكر في الدم .

الألياف غير القابلة للذوبان لا تذوب في الماء ، لذلك تمر عبر الجهاز الهضمي مباشرة . وهي توجد في منتجات الحبوب الكاملة والخضروات وهي تزيد من معدل الطعام الذي يمر من خلال القناة الهضمية .

أدلـــة فوائد الألياف الصحيــة :

  •  الأطعمة عالية الألياف تأخذ وقتاً أطول في الهضم ، لذلك تجعلك تشعر بالإمتلاء فترة أطول . فعملية الهضم البطيئة والثابتة للطعام خلال القناة الهضمية يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم ، ويساعد في الحفاظ على الوزن .
  •  تساعد الألياف في عملية الهضم ، ويمكن أن تساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم .
  • تعزز الألياف انتظام الأمعاء وتحافظ على الجهاز الهضمي نظيفاً كي يساعد في الحد من خطر الإصابة بمرض الرتجي والإمساك .
  • إتباع نظام غذائي عالي الألياف قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم و نوع داء السكري 2 .

الكمية التي يتحاجها الانسان

من المستحسن للكبار أنهم يحتاجون حوالي 18 جرام من الألياف يومياً ، الأطفال يحتاجون أقل . حاول أخذ بعض الوصفات الصحية من موقع بي بي سي للتغذية .

 مؤشر نسبة السكر في الدم

إن ( مؤشر نسبة السكر في الدم ) هي طريقة لترتيب الأطعمة الكربوهيدراتية استناداً على مقدار وسرعة زيادة مستويات نسبة السكر في الدم . أطعمة ( المؤشر ) المنخفضة مفيدة وخاصة للذين يعانون مرض السكري ، فهم بحاجة إلى مزيد من السيطرة على مستويات السكر في الدم أكثر من عامة الناس .

الأطعمة المثالية التي تؤكل مع مؤشر نسبة السكر المنخفض ، هي مثل تلك الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل الشوفان والبقول والفاصوليا ويجب أن تؤكل أكثر من تلك التي تؤكل مع مؤشر نسبة السكر العالية . لكن الملمس هو نوع من الطبخ أو المعالجة المستخدمة ، ومقدار ونوع من السكريات يمكن أن يؤثر في مؤشر نسبة السكر . إذ كثيراً ما يتم استهلاك الأطعمة كجزء من الوجبة أو الوجبات الخفيفة . لذلك يكون من الصعب حساب ومعرفة مؤشر نسبة السكر . التركيز على الألياف العالية غير المكررة والحبوب الكاملة والحد من امتصاص الحبوب المكررة والأطعمة السكرية سوف يساعد على خفض مؤشر نسبة السكر في النظام الغذائي الخاص بك .

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق