web analytics
معلومات طبية

ارتفاع ضغط الدم القاتل الصامت

 

ارتفاع ضغط الدم القاتل الصامت

ارتفاع ضغط الدم القاتل الصامت

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية هناك أكثر من مليار من البالغين في جميع أنحاء العالم يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وتأخذ منظمة الصحة العالمية الآن تتخذ خطوات لمحاربة ما يسمى بالقاتل الصامت ارتفاع ضغط الدم فهو قد يؤدي إلى السكتات الدماغية والقلبية

وهناك ما يقرب من ١٠ مليون شخص يموتون بالسكتة القلبية والدماغية في كل عام.

السبب الرئيسي دائماً يكون ارتفاع ضغط الدم. ويؤدي ارتفاع ضغط الدم أيضا إلى الفشل الكلوي وفقدان البصر وأمراض أخرى كثيرة . وكثيراً ما كون مقترناً وجانباً إلى جنب مع مرض السكري والسمنة، مما يزيد من المخاطر الصحية أكثر من ذلك.

وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية، أن الأشخاص في البلدان النامية في أفريقيا وغيرها تعاني ارتفاع ضغط الدم أكثر من الناس في البلدان المتقدمة.

السبب بكل بساطة هو أن نظم الرعاية الصحية في العالم المتقدم أفضل بكثير من غيرها ، ويذهب المرضي للطبيب في أسرع وقت ممكن حينما يشعرون بالمرض وأعراضه على عكس ما يحدث في البلدان النامية من إهمال وعدم اكتراث بمرض ارتفاع ضغط الدم.

لذلك لا ينبغي أبداً تجاهل ارتفاع ضغط الدم ويجب أن يؤخذ على محمل الجد. وحدوثه علامة تحذير من الجسم أن هناك  شيئا ما ليس علي ما يرام.

وعلى الرغم من أن غالبية المرضى يعيشون مع ارتفاع ضغط الدم لسنوات دون حتى معرفة ذلك، إلا أنه من المهم فحص ضغط الدم بانتظام لاكتشافه واتخاذ الخطوات اللازمة.

علاج ارتفاع ضغط الدم

تقول منظمة الصحة العالمية أنه من الممكن خفض ارتفاع ضغط الدم عن طريق القيام ببعض الأشياء دون استشارة طبيب و هي تغيير العادات المعيشية والتعامل بنظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام وتجنب الكحول والنيكوتين  وتناول المشروبات والأعشاب الطبيعية التي تخفض من ارتفاع ضغط الدم.

ومع التعرف على المرض ينبغي إتباع إرشادات الطبيب وأخذ العلاجي الدوائي المناسب حسب شدة المرض .

الوسوم

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة
إغلاق