web analytics
بيزنس

اخطاء يفعلها الشباب عند بدايه وظيفه جديده

المحتوى:

اخطاء كبيره يفعلها الشباب عند بدايه وظيفه جديده

عند التخرج من الجامعه يبدا الشباب فى البحث عن العمل سواء بالشهاده الجامعيه أو بالمهارات المكتسبه فى الشخص ولكن فى النهايه يحصل على عمل وذلك اول خطوات الأنتقال إلى العالم الحقيقى والأعتماد على الذات ولكن قبل أن تغوص فى عالم العمل فهناك عدد من الأخطاء الشائعه التى يجب أن تحاول تجنبها أثناء البدء فى عمل جديد.

http://i.imgur.com/CB8B2Bb.jpg

اولا: الخوف من الحديث

سواء إذا كنت تسأل عن مكافأه أو إجازه أو مجرد التعبير عن الرأى فمن المهم التحدث فى مكتبك وإظهار رأيك وشخصيتك فذلك يجلب لك المزيد من الثقه وأشياء أخرى وطالما كنت تفعل ذلك بطريقه محترمه ومهنيه لا تكن خائفا وكن واثقا فى نفسك أثناء الحديث , وسوف تجد اثناء حديثك زملاء يشجعونك أو يبدوا اعجابهم بكلامك  وتأكيد الذات الخاصه بك. فتأكد من انك تعرف قيمتك الخاصه وعدم السماح لعمرك أو قله خبرتك ان تجعل ألأخرين يتحكمون بك .

http://i.imgur.com/eAfJ0br.jpg

ثانيا : الأنضباط فى المناسبات

عندما يكون هناك حفله او مناسبه فى عملك فلا تفكر فى أن يأخذك عقلك لزياده المرح وتحس بأنك فى عطله او فى بيتك وتذكر أنك فى مكان عمل فقط اكتفى بالأكل وشرب أى مشروب ولا تسرف فى تناول الخمر اذا كان يوجد ولا ايضا فى تناول الطعام زياده عن حاجتك وتناول الطعام بتأن واعتدال , وتعرف على زملائك اكثر ولاكن لا تخوض احاديث شخصيه ,فهو وقت مناسب جدا لبناء العلاقات مع زملائك فى العمل وأقض وقتك بطريقه سويه فإنت لا تريد ان تستيقظ فى الصباح نادما على ما فعلته أو ما قلته.

http://i.imgur.com/3nI0gsW.jpg

ثالثا :مراقبه تصرفاتك

هل تعتقد ان لا احد يهتم او يبحث عن ما تفعله كل يوم, لكن إن كنت مثل معظم الشباب المهنيين وكنت تجلس على مكتبك وبجانبك كوب من القهوه مع فتح شاشه الكمبيوتر الخاصه بك مرئيه لجميع الناس وانت تجلس على الفيس بوك او البريد الألكترونى الشخصى وغيرها من مواقع التواصل الأجتماعى الغير مرتبطه بالعمل .على الرغم من رئيسك فى العمل قد يبدو مسترخيا ولكنه لن يرضى ابدا عن موظف غير مسؤول ويهتم بنشاطات لا تخص عمله .فأبق حريصا على أن لا تفعل ذلك حتى لا تفقد وظيفتك أو تظهر كشخص غير مسؤوول.

http://i.imgur.com/qcGFJkb.jpg

رابعا :أختيار اللبس الملائم

فى بعض الأحيان يكون من الصعب على الشباب المبتدئ فى العمل أن يؤخذ هذا على محمل الجد ولكن الشئ الوحيد الذى يمكن المساعده فيه هو أنت تعرف من طريقه لبسك فأسأل نفسك كيف يمكنك أن تقدم نفسك بهذه الملابس وهل هى ملائمه للعمل ام لا . وبالنسبه للنساء إذا كانت الملابس استفزازيه جدا وقصيره أو ضيقه فيمكنك أن ترسلى رسائل خاطئه إلى الزملاء فى العمل عنك بتلك الطريقه .

http://i.imgur.com/10UZMgZ.jpg

خامسا :شبكات العمل فالعمل الجاد ينظر اليه على انه موظف متخصص وهو امر حيوى لنجاح المهنه الخاصه بك ولكن العلاقات المهنيه لا تقل اهميه عندما يتعلق الامر بالحصول على وظيفه معينه او ترقيه. كثير من الناس والشباب يخافون من الشبكات الأجتماعيه بل ذلك جزء معمول به فى عالم العمل , وهناك طريقه جديده للبدء هو ان تسأل رؤسائك عن ما تبحث عنه فى التوجيه المهنى.

سادسا :النميمه فى المكتب: بينما الشبكات الأجتماعيه هى الطريق الصحيح لبناء العلاقات ولكن النميمه ليست كذلك فذلك يخلق نوع من العداء بينك وبين زملائك فى العمل فكثيرمن الشباب يستمتعون بالوقوف او الجلوس فى مجموعه ويتحدثون عن شخص معين أو مجموعه من الأشخاص فذلك يمكن ان يسبب الأحتكاك مع الزملاء الأخرين وسوف يكون هناك شكاوى وقال انك قلت وهو قال. فإنت فى غنى عن كل هذا فيمكنك الأمتناع عن الأنضمام لتلك المجموعه وفى المدى الطويل سوف تكون الشخص الذى ليس له اعداء فى العمل .

http://i.imgur.com/nAQtuh9.jpg

سابعا التأخر عن العمل: المظهر هو كل شئ , يمكنك القيام بالعمل الصعب فى المكتب او القيام بأعمال إضافيه فى المنزل ولكن إذا كنت تحضر العمل فى وقت متأخر كل يوم فإن ذلكيعطى انطباع بأنك شخص كسول,فالناس يلاحظون من الذى يأتى مبكرا ومن ياتى متاخرا.

وسوف تشكل رأيا عنك سواء كان ذلك دقيقا ام لا فسمعتك المهنيه هو جزء حيوى من التفوق فى العمل . فقم ببذل كل جهودك حتى تحضر إلى العمل مبكرا.

http://i.imgur.com/7KzwTC7.jpg

ثامنا تصرف بحق : التصرف الواثق جدا هى قضيه مشتركه بين الكثير من المهنيين الشباب ومن الصعب فى بعض الأحيان على خريجى الجامعات مؤخرا إلى الأنتقال إلى أعلى من كبار السن المهنيون فالأن بعد أن كنت خارجا من فقاعه الجامعات يجب أن تكون متواضعا وتعرف مكانك فى الشركه ,فإذا كنت تخرجت بتقدير جيد جدا أو امتياز فذلك لا يعنى أنك جيد جدا فى عملك لجعل صوره طبق الاصل من دراستك . فهذا الموقف سوف يضر مكانك فى العمل .

إغلاق