web analytics
تحسين الذات

إيذاء النفس

المحتوى:

ما هو أيذاء النفس وكيفيه التغلب عليه

http://i.imgur.com/DOa0u6t.jpg

البعض منا تحمل الألام يصعب على الأخرين تخيلها , عندما يصبح من الصعب جدا أن تتحمل ذلك الألم دون أن تلفت النظر.  وبعض الناس يلحقوا بأنفسهم الأذى من الألم , فهى أليه الأعتقاد التى تسمح لهم بالسيطره على ألمهم لجعله يظهر بطريقه ملموسه. أو إلهاء أنفسهم من الألم الداخلى . فالحصول على المساعده قد يبدو صعبا ولكن يمكن القيام به مع الصبر والمثابره . وفى الوقت نفسه , نعرف أن هؤلاء الناس ليسوا سيئين , ولكن بدلا من ذلك يتألمون.

اولا يجب الأعتراف بالمشكله لا داعى بالتظاهر انها ليست مشكله , فإيذاء النفس أمر خطير جدا , ويجب عليك محاوله وقفها فى اقرب وقت ممكن . فالأقبال على إيذاء النفس يمكن أن يتحول لسلوك إدمانى , وهى العاده التى يصعب كسرها عندما تريد أن تتوقف, فمن الأفضل وضع حد لها فى أقرب وقت ممكن.

تحديد الأساليب : فما هو نوع إيذاء النفس الذى سوف تلحق نفسك به؟

  • قطع : مثل إحداث قطع فى الجسم من الألات الحاده مثل الأقراط والسكانين ودبابيس وشفرات الحلاقه وحتى الأظاهر .

  • إعاده فتح الجروح او قطع موجود من فتره فى الجلد : هو نوع من إيذاء النفس الذى يتميز بالرغبه المتكرره لأعاده فتح الجروح فى الجسم عن طريق أستخدام الأشياء التى تسبب الكدمات.

  • الحرق : حرق الجلد عن طريق جسم ساخن مثل الحديد أو السيجاره

  • خنق الذات بحبل أو وشاح

  • الأحتكاك : فرك الجلد حتى تظهر علامات الأحتراق مثل فرك ممحاه قلم بقسوه على الجلد

  • شرب المواد الضاره

  • نتف الشعر بأقتلاع الشعر مره واحده.

إتخاذ الأحتياطات اللازمه للبقاء أمن :إذا كنت لا يمكن أن تتوقف عن ذلك فعلى الأقل تطلع من إلحاق الضرر بنفسك لا يمكنه إصلاح إلامك. فمثلا حاول الأبتعاد عن أى شئ حاد مثل الحقن فيمكنها أن تنقل لك الأمراض مثل مرض نقص المناعه أو الأتهاب الكبد.

وأبقاء لوازم الإسعافات الأوليه بقربك ومعرفه ما يجب القيام به فى حاله الطوارئ .

ويجب أن تعلم حقيقه أن تجرح نفسك لا يجعل منك شخصا سيئا . يشعر البعض بأن ما إذا كان بإمكانهم رؤيه الألم الخارجى فإن الأم العاطفى الداخلى سوف يزول  , وأخرين يفعلون ذلك لأظهار للناس حوله بأنه يتعذب ويجعلهم يشعرون بذلك. وهو طريقه عن التعبير عن الأشياء التى يصعب وصفها بكلمات .هذا السلوك يشير عاده لنقص فى مهارات التأقلم عندما تنشأ عواطف جياشه . أنت لست شخصا سيئا .انت فقط لم تتعلم طرق إيجابيه للتعبير عن مشاعرك.

فهم أن إيذاء النفس غالبا ما يكون سلوك ذاتى مهدئا وخصوصا إذا لم يكن لديك وسائل أخرى لتهدئه الأنفعالات الحاده وإيذاء الذات يمكن أن يكون وسيله لكى يعرف الشخص مدى رعايه المقربين له .

العثور على شخص للتحدث معه فمن الأفضل العثور على شخص تثق فيه وتقول لهم ما يحدث بداخلك وعن اسباب إيذائك لنفسك, وإذا لم تكن قادرا على ان تقول لهم ذلك , على ألأقل قل لهم أن كنت تعانى من الأكتئاب والأجهاد وإذا لم يكن لديك صديق تثق به أو أقارب تتحدث معهم فيمكنك الأستعاده بالمساعده الطبيه .

وتقييم شعورك عندما كنت تجرح نفسك وماهى أنواع الحالات التى تؤدى إلى هذا السلوك, وهل ترغب فى إيذاء نفسك عندما تعانى من الأكتئاب ؟ غاضب؟ محبط؟ يمكن فهم ما هو سبب إيذائك لنفسك . حتى تكون أكثر سرعه فى التعامل مع هذا.

وفكر فى شئ يمكنك فعله فى الأوقات العصيبه وأصرف نفسك عن فكره إيذاء الذات فهناك العديد من الأستراتيجيات المختلفه التى يمكن أستخدامها قبل اللجوء إلى إيذاء النفس . مثل ضرب كيس اللكم المستخدم فى الملاكمه أو كسر العصى وهكذا . وإذا كنت تشعر بعدم السعاده فيمكنك أستخدام البخور ذات الرائحه العطره والأستماع الى الموسيقى الهادئه ودعوه صديق والتكلم معه أو أخذ دش ساخن.

ويجب وضع الأدوات الحاده والمستخدمه فى الإيذاء بعيدا عن متناول يديك.

إغلاق