web analytics
معلومات طبية

إلتهاب الجيوب الانفيه (الأعراض والتشخيص والعلاج)

إلتهاب الجيوب الانفيه (الأعراض والتشخيص والعلاج)

1

الإصابه بالجيوب الأنفيه

الألم فى الجبهه أو بين العينين؟ وجع الأسنان العلويه؟ شعور بألم كامل فى الوجه, أنسداد الأنف ؟

قد يكون لديك شكوى شائعه وعندما يذهبون للطبيب يشخصها على اساس انها جيوب أنفيه

2

الجيوب الأنفيه: الفراغات الهوائيه فى رأسك

الجيوب الأنفيه هى مساحات من الهواء فى جمجمه الخاصه بك , ومبطنه بألأغشيه المخاطيه . ومعظم الناس لديهم أربع مجموعات من الجيوب الأنفيه :

  • أثنين من الجيوب الجبهيه فى الجبهه فوق العين
  • اثنين من الجيوب فى الفك العلوى (واحد داخل كل عظمه خد) كما فى المسح فى الصوره
  • الجيوب الغرباليه : مجموعه من التجاويف خلف قصبه الانف
  • الجيوب الوتديه وهى خلف الأنف وأسفل الدماغ

والجيوب الأنفيه مثل بصمات الأصبع  تختلف عند جميع الناس وبعض الناس ليس لديهم جيوب انفيه واحيانا توجد واحده فقط.

3

ماهو أتهاب الجيوب الأنفيه؟

هى شعيرات صغيره مثل الهياكل ويوجد بها اهداب متضخمه تساعد المخاط على التحرك نحو اغشيه الجيوب ألأنفيه ويدفعها للخروج خارج الأنف والعدوى والحساسيه تجعل الأنسجه فى الجيوب الأنفيه ملتهبه ومحمره ومنتفخه وهذا ما يسمى بإلتهاب الجيوب الأنفيه.

4

البرد يساعد على تضخمها

إلتهاب الجيوب الأنفيه عاده يبدأ مع الألتهاب الناتج عن البرد أو الأصابه بنوبه الحساسيه أو هيجان الأنف ولكنها لا تنتهى عند هذا الحد . فنزلات البرد والحساسيه والمهيجات تجعل أنسجه الجيوب الأنفيه تنتفخ .

5

وجع الوجه والأنتفاخ والقرحه

يسبب الألتهاب ايضا من العديد من الأعراض ومعظم الناس لديهم أنسداد الأنف وألم أو ضغط فى عده مواقع حول الوجه او الأسنان . وهناك عاده إفرازات الأنف التى قد يكون صفراء أو خضراء وأعراض اخرى مثل التعب وأنخفاض حاسه الشم أو التذوق والسعال وإلتهاب الحلق

وسوء التنفس والصداع والألم عند الأنحناء إلى الأمام والحمى .

6

إلتهاب الجيوب الأنفيه المزمنه

المناطق الزرقاء فى هذه الصوره هى لون الأسطح المخاطيه السميكه على كل من الجيوب الفكيه.

إلتهاب الجيوب الأنفيه يستمر لمده اكثر من ثلاثه اشهر إذا كان الألتهاب مزمن وعلى الرغم من أن البكتيريا كثيرا ما تجتاج الجيوب المتعسره ولكنها ليست السبب الوحيد فيوجد ايضا الحساسيه والأورام الحميده ونقص المناعه وامراض الأسنان أيضا كل ذلك يمكن ان يسبب إلتهاب جيوب انفيه مزمنه

7

البوليبات الأنفيه

عندما تبقى الجيوب الأنفيه ملتهبه قد تنتفخ الجيوب الأنفيه وتتورم وممكن ان تكبر بما يكفى لتشكل كوره بحجم حبه العنب وهذه ما تسمى بالأورام الحميده. الأورام الحميده قد تبرز من الجيوب الأنفيه فى ممر الأنف وتمنع مجرى الهواء كليا او جزئيا.

8

مزيلات أحتقان الأنف:

هذه البخاخات فتح الممرات الأنفيه المنتفخه فهى يمكن ان تكون مفيده وخصوصا خلال اسوأ ايام البرد ولكن يجب استخدام هذه الأدويه فقط لبضعه ايام. فيجب بدلا من ذلك استشاره الطبيب لأن حالات الجيوب الانفيه المزمنه يمكن ان تتحول إلى حاجز انفى صعب علاجه.

9

المضادات الحيويه عده غير ضروريه فهى تعالج الأتهاب مؤقتا ولكن يرجع بعد توقف المضاد الحيوى.

ولكن بدلا من ذلك يمكن استنشاق ماء ملحى اما بالضغط او باستنشاقه ومضادات الهيستامين وبخاخ الستيرويد له نتيجه فعاله .

علاج الجيوب الأنفيه ما زال لغزا فهو من الصعب علاجه ولكن الطريقه الأولى للسيطره عليه هو القضاء على المهيجات البيئيه لتخفيف الأعراض ويوجد ايضا الجراحه لأزالتها نهائيا .

ونصائح اخيره لمنع التهاب الجيوب الأنفيه إبقاء الجيوب الأنفيه رطبه بأستخدام بخاخ ملحى او ترطيب الأنف بالماء دائما وتجنب بالبيئات المغلقه الجافه جدا وتجنب التعرض للمهيجات مثل السجائر والروائح الكميائيه القويه مثل البرفان .

إغلاق