web analytics
السياحة

أفضل شواطئ مرسى مطروح و المعالم السياحية فيها

أفضل شواطئ مرسى مطروح و المعالم السياحية فيها
  • تزدهر مرسى مطروح والتي لقبها المصريون في الآونة الأخيرة بـ”مالديف مصر” بوجود ما يقرب من السبعة وعشرين شاطئ، والقابلة للزيادة مع توسعات المحافظة بتطوير الشواطىء والقرى والمنتجعات السياحية.
  • كما وتتمتع مرسى مطروح بمناخ صيفي معظم شهور السنة، مما يشجع الكثير من المصطافين بجميع أنحاء الجمهورية، وبشكل خاص أهل المدن الساحلية المجاورة من قضاء الصيف بها.
  • ويقصد السياح، والمصطافون مطروح إما لقضاء الوقت بمصيف خاص، أو لقضاء رحلة اليوم الواحد، أو كنوع من السياحة العلاجية، أو لزيارة المعالم الأثريةوالسياحية الموجودة بها.
  • ولكن، ما أشهر مزايا هذه الشواطئ؟ وما هي أشهر الشواطئ المجانية بمرسى مطروح؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال الأسطر القادمة بمقالنا عن أشهر مزايا مرسى مطروح.
مطار مرسى مطروح الدولي
مطار مرسى مطروح الدولي

ما هي أبرز مزايا أفضل شواطئ مرسى مطروح ؟

  • تتمتع مرسى مطروح بوجود ما يقترب من الـ27 شاطئاً، من أشهر الشواطىء الممتدة لمسافة أربعين كيلومتراً من الجهة الشمالية الغربية. ولقد أطلق المصريون عليها “مالديف مصر” نظراً لتشابه شواطئها مع شواطىء جمهورية المالديف، التي تطل على المحيط الهندي.
  • ولهذا فمن الطبيعي أن تتمتع الشواطئ بهذا الكم الممتد على مدى البصر من رمال بيضاء وناعمة، وكذلك مياه تتخذ درجات اللون الأزرق من أبعد نقطة وحتى اختفاء الأزرق، واتخاذ المياه اللون الشفاف بحيث تستطيع رؤية قدميك، أو ما أسفل قدميك بوضوح.
  • ويتسبب طول عدد ساعات سطوع الشمس بالنهار، وارتفاع نسبة الرطوبة في الشعور بالحرارة، والذي تنجح في تخفيضه الاستحمام بمياه البحر.
  • كما وتتمتع مطروح بتلك الطبيعة الصخرية، والتي تنتشر في غالبية الشواطئ بها. هذا بالإضافة إلى أن المدينة حيوية، وبها طرق برية للسفر، وكذا سكة حديدية، هذا بالإضافة إلى مطارها الدولي حديث النشأة. وإنتشار المرافق العامة بها.
  • هذا وتتوفر بمرسى مطروح الكثير من المعالم الأثرية. والتي يرتبط أغلبها ببعض شواطئ المحافظة.
الطرق الممهدة بمرسى مطروح
الطرق الممهدة بمرسى مطروح

ما هي المعالم الأثرية والسياحية بمرسى مطروح ؟

  • يوجد بمرسى مطروح نحو ستة مواقع أثرية، متنوعة، وهي :
  • قصر كليوباترا السابعة، ويعتبر من أشهر الآثار الغارقة بمطروح.
  • آثار الترسانة البحرية لللبطالمة والموجودة بغرب ميناء مرسى مطروح الحديث.
  • مدينة يوليوس قيصر، والتي تمثل أحد الآثار الغارقة بمطروح.
  • معبد رمسيس الثاني.
  • الكنيسة القبطية.
  • كهف أو مخبأ روميل، والذي تحول إلى متحف عسكري.
  • متحف العلمين الحربي.
  • محمية أم الغزلان.
  • محمية منطقة العميد.
  • كهف الملح .
  • منطقة المقابر الأثرية؛ مثل مقابر الحلفاوي، ومقابر الكومنولث.
كهـف الملح بمرسى مطروح
كهـف الملح بمرسى مطروح

ما هي أفضل شواطئ مرسى مطروح ؟

شاطئ روميل :

ويبتعد عن مطروح مسافة 2 كيلو ونصف، وهو يزخر بأكثر الألعاب المائية شهرة، وكذا إمكانية ركوب المراكب الشراعية، أو مراكب التجديف بالقدم والتي تستطيعون أخذ نزهة بحرية صغيرة بها. كما ويمكن ركوب الخيل والجِمال بهذا الشاطئ و يعد من أفضل شواطئ مرسى مطروح.

شاطئ روميل مرسي مطروح
شاطئ روميل

شاطئ كليوباترا أو شاطئ حمام كليوباترا :

شاطئ كليوباترا من أفضل شواطئ مرسى مطروح الذي يقصده المصطافون للاستشفاء بحمام كليوباترا، وهو ملائم للتنزه والتصوير الفوتوغرافي وليس السباحة. كما قامت المحافظة بإلحاق العديد من التطورات منها كوبري كليوبترا الزجاجي.

شاطئ حمام كليوباترا من أفضل شواطئ مرسى مطروح
شاطئ حمام كليوباترا
كوبري كليوباترا الزجاجي
كوبري كليوباترا الزجاجي

شاطئ الغرام :

ويقع على قرب من شاطئ كليوباترا، وهو الذي اشتهر بسبب “صخرة الغرام” التي قامت الفنانة “ليلى مراد” بالغناء لـ”ساكني مطروح” أغنية “بحب اتنين سوا”، ويناسب الشاطئ أنشطة السباحة، والتجديف، والغوص و هو من أفضل شواطئ مرسى مطروح.

شاطئ الأُبيض :

ويوجد على مسافة 20 كليو متر من غربي مطروح. ويتسم بوجوده في منطقة هادئة، رغم هياج أمواج البحر بالشاطئ، والتي تجعله مناسباً لأنشطة ركوب الأمواج، والتجديف وغيرها. ومنطقة الأُبيض مميزة؛ إذ تنتشر بها القرى والفنادق السياحية.

شاطئ الأُبيض مرسي مطروح
شاطئ الأُبيض

شاطئ عجيبة و هو الأشهر و من أفضل شواطئ مرسى مطروح :

ويتميز بوقوعه مسافة 20 كيلو متر من وسط المدينة، وانتشار التجمعات الصخرية المتصلة بهذا الجبل أمام الشاطئ، ويقصده الكثير من المصطافين، نظراص لأنه مناسب للسباحة، والقيام بأنشطة شاطئية متعددة أثناء تمضية الوقت في فُسحة اليوم الواحد و هو من أفضل شواطئ مرسى مطروح و أشهرها انتشاراً بين زوارها.

شاطئ عجيبة من أفضل شواطئ مرسى مطروح
شاطئ عجيبة

شاطئ الفيروز :

ويقع شاطئ الفيروز بمنطقة حيوية، ومياهه آمنة من ارتفاع الأمواج بها، لهذا فهو يناسب لسباحة الأطفال بأمان.

شاطئ النخيل :

ويعتبر أيضاً من الشواطئ التي تناسب الأسرة، ويتميز بعدم العمق حتى بعد أمتار طويلة، ويوفر الكثير من الألعاب المائية، بالإضافة إلى منطقة الألعاب للصغار، ومطاعم ومقاهي لتناول الطعام والشراب الجاهز.

شاطئ باب البحر :

ويتمتع الشاطئ بحدود من الصخر، وكذا بمزايا مياه مرسى مطروح المعروفة، وبانتشار العديد من الألعاب المائية.

شاطىء باب البحر مرسي مطروح
شاطىء باب البحر

شاطئ مبارك :

ويتميز بأنه من أكثر الشواطئ بُعداً عن الازدحام، والصخب، وبوجود العديد من المطاعم والمقاهي، ويتوفر به العديد من الألعاب المائية.

شاطئ العوام :

ويتميز بوجوده في أكثر المناطق حيوية بمطروح، وهي منطقة العوام. ويقصده الكثير من المصطافين للاستمتاع بجمال طبيعة الشواطئ بمرسى مطروح.

شاطئ العوام مرسي مطروح
شاطئ العوام

شاطئ علم الروم :

ويقع على مسافة 12 كيلة متر شرق مرسى مطروح، ورغم عدم شهرته إلا أنه يُنصح بزيارته، فالمنطقة سياحية من طراز فريد، بالإضافة إلى أنها تجمع الجالية السورية بالمحافظة.

شاطئ باجوش :

ويبعد عن مطروح مسافة 48 كليو شرقاً، ويتميز بطبيعته الجذابة، والهادئة، ويحب أغلب الشباب إقامة معسكراتهم الصيفية هناك.

شاطيء باجوش أفضل شواطئ مرسى مطروح
شاطئ باجوش

شاطئ مينا حشيش :

والذي يتمتع بطبيعته الراقية، فبه المنتجعات، والفنادق والقرى السياحية. كما ويوجد به العديد من المزارات السيايحة، وجوانب الترفيه المختلفة.

شاطئ الرميلة :

ويقع على مسافة 10 كيلو متر من شرق مرسى مطروح. ويعتبر من أكثر شواطئ المحافظة هدوءاً، ولأنه لا يحظى بالشهرة الكافية، فهو يعتبر شاطئاً مثالياً لأولئك الذين يسعون لمزيد من الاستجمام.

شاطئ الليدو :

وهو من أشهر الشواطئ التي تقع في قلب مرسى مطروح، ويتميز بقلة التجمعات الصخرية، وكثرة الألعاب والأنشطة المائية التي يمكن ممارستها. هذا بالإضافة إلى تجربة الباراشوت المائي،والصيد، وستجد نفسك تشعر بضرورة توثيق المشاهد الطبيعية الخلابة التي توجد بذلك الشاطئ الساحر.

شاطئ الليدو
شاطئ الليدو

شاطئ الأوركيد :

ويعتبر من الشواطئ النادرة بمرسى مطروح، والتي يقصدها المصطافون لمزيد من الاستجمام.

شاطئ الباسنت :

ويقصده الغواصون، وهواة الغوص؛ حيث يتوفر به مركز عالمي للغوص.

شاطئ رأس الحكمة :

ويعتبر من أكثر شواطئ مرسى مطروح هدوءاً ، ويقع على مسافة 85 كيلو متر شرق مرسى مطروح.

أما بالنسبة للقطاع الغربي، فتوجد به بعض الشواطئ مثل القصر، واللؤلؤة، والياسمين واللاجون والأصيل وأم الرخم وبلو بيتش. وشواطئ البوسيت و مطروح العام بمنطقة وسط البلد.

شاطئ الفيروز أفضل شواطئ مرسى مطروح
شاطئ الفيروز

ما هي الشواطئ المعروفة بهدوئها ؟ و أهم الشواطئ المجانية في مرسى مطروح ؟

  • تتميز الشواطئ ذات الازدحام النادر في مرسى مطروح، بابتعادها نسبياً عن وسط المدينة، وكذا فهي لا تحظى بشهرة الشواطئ الأخرى.
  • ومن أشهر الشواطئ التي تتميز بالهدوء والاستجمام: الرميلة، ومينا حشيش، ورأس الحكمة، و علم الروم، وبلو بيتش، والأُبيض، وأم الرخم، والأصيل، والنخيل. ومن الشواطئ ذات الخدمات والأشنطة المتعددة : الليدو والعوام.
  • وتتمتع معظم شواطئ مرسى مطروح بعد وجوب دفع رسوم للدخول، هذا بالطبع باستثناء الخدمات المتاحة، مثل : شواطئ عجيبة، والعوام، ومبارك، والغرام، و كليوباترا، وروميل.
  • أما في حالة دفع رسوم للدخول، فيكون المعدل الأقصى هو 25 جنيه للفرد الواحد، كما هو الحال في شاطئ روميل.
  • ولقد أعلنت الهيئات المعنية في مرسى مطروح عن ارتفاع أسعار الخدمات والتراخيص في مواسم الأعياد، وكذلك بموسم الإجازة الصيفية والذي يبدأ بعد انتهاء امتحانات نهاية العام لشهادة الثانوية العامة.

ننتظر من رواد و زائري مرسى مطروح ارسال ارائهم بخصوص الشواطئ بالأعلي و نقل تجاربهم عنها لإفادة من يخططون للذهاب لمطروح و يمكنكم ايضاً الإطلاع علي أفضل أماكن التسوق في مرسى مطروح .

المصدر
مقال مرسى مطروح بويكيبديا
الوسوم

هدير الهنداوي

أعمل بمجال الإعلام الإلكتروني (صحافة، إذاعة،تليفزيون) منذ عام 2009 . وكاتبة محتوى منذ عامين. كما أنني قمت بإعداد بعض من النصوص المسرحية، وكتابة العديد من القصص القصيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق