web analytics
المنزل

نصائح مفيدة للحفاظ على البيت نظيف

imagesكةخح

هذه مجموعة من النصائح التي قد تفيد المرأة الكسولة في تنظيف بيتها بكل سهولة وبذل أقل جهد ممكن في عملية التنظيف

1- قومي برش جدران الحمام بمنظف الحمامات بعد كل استحمام .

اختاري منظف لا يحتاج إلى شطف ،فقط يحتاج إلى الرش وهو  سيقوم يالتنظيف بكل سهولة .

2- أو احتفظي بإسفنجة مليئة بـسائل غسيل الأطباق و خل أبيض  وافركي الجدران قليلاً أثناء تركك الشامبو أو البلسم أو حمام الكريم على رأسك .

3- أثناء الاستحمام ، خذي بعض من شاور الاستحمام وضعيه في يدك مع قليل من الماء للحصول على رغوة كثيرة وادعكي حوض الحمام بكل سهولة

4- دائما ما تتبعثر أشياء كثيرة هنا وهناك من جميع أفراد المنزل خصوصاً الأطفال ، وكل  ماعليكي فعله عندما تقابلين شيئا ما متعثراً في طريقك أن تلتقطيه وتعيديه إلى مكانه ، بمعنى لا ترهقي نفسك بجمع كل الأشياء المبعثرة مرة واحدة ووضعها في مكانها ، بل كلما تجولتي في منزل او كنتى ذاهبة للمطبخ أو لغرفة ما في منزلك وقابلتي شيئاً مبعثراً إلتقطيه وأعيديه.

5- اشتري سجادة لمسح الأحذية أمام باب منزلك ، والأفضل من ذلك منع دخول الأحذية المنزل وإخبار جميع الزوار بذلك .

6- للحفاظ على سجادك نظيف ولا يحتاج إلى غسل متكرر ، بسبب سقوط عصير أو دم أو طعام أو أي شيء يتسبب في بقع مفاجئة ، اشتري مشمعاً ملون وضعيه على سجادك طوال اليوم ، ويمكنك إزالته عند مجيئ ضيوف أو زوار .

7- يمكنك الجمع بين المهام ، فبينما تغسيلن الصحون في مطبخك وتشطفين يدك قومي بمسح أسفل الحوض بيدك وبالماء وأكملى باقي الغسل وهكذا تنظفي الحوض جزء جزء أثناء غسل الصحون ، وكذلك عندما تجهزين حمامك وتنتظرين الماء الساخن في الحمام يمكنك ترتيب الحمام سريعاً قبل البدء في الاستحمام

8- تنظيف الثلاجة باستخدام قطعة قماش قطنية مبلله ووضعها في وعاء به ماء إلى جانب الثلاجة أو فوقها وفي كل مرة تفتحين الثلاجة قد تجدين بعض البقع من بقايا طعام او ما إلى ذلك ، بكل سهولة التقطي القماشة من الوعاء وامسحي المكان الغير نظيف ، وهكذا ستحافظين على ثلاجتك نظيفة دوماً دون اي جهد أو عناء

9- عندما تقومين بالطبخ ، ضعي بالقرب منك كيس ، لتضعي فيه أي قمامة تخرج أثناء طبخك للطعام وهذا يسهل عليكي ويمنعك من مراكمة الوساخات على الرخامة أو إلى جانب الحوض . مما يجعل مطبخك نظيفاً باستمرا ر .

10- للحفاظ على الفرن أو الميكروويف نظيفاً أثناء الطهي والاستخدام ضعي أسفل الميكروويف ورق فويل ، وكذلك فرن البوتجاز يمكنك وضع الفويل أسفل الصواني وما إلى ذلك حتى لا يتساقط الطعام على رف الفرن مسببا وساخات من شأنها الاحتراق في الفرن وتكوين طبقات يصعب تنظيفها

11- ضعي الفحم باستمرار في الثلاجة ،فهو يتمتص الروائح الكريهة من الأطعمة الفاسدة .

12- تنظيف الخلاط بكل سهولة عن طريق وضع ماء وصابون بداخلة وتشغيلة لينظف نفسه بسهولة .

13- غسيل الصحون المتراكمة عن طريق تقسيمها ، فعندما تجدي نفسك أمام كومة من المواعين والمطلوب منك غسلها ، كل ماعليكي هو تقسيمها ، بمعنى ضعي الملاعق والشوك والسكاكين في مجموعة جانباً ، والأطباق فوق بعضها جانباً والأكواب بنفس الطريقة والحلل مع بعضها والمقالي وهكذا ، ثم حددي لنفسك البدء بمجموعة وإنهائها ثم خذي قسطاً من الراحة وعودي بعدها مرة أخرى للمطبخ وقومي بغسل مجموعة أخرى وهكذا تتخلصين من المواعين بكل سهولة دون عناء .

14- قسمي منزلك إلى مناطق وكل يوم قومي بتنظيف منطقة لمدة 5 دقائق وإن لم تكتمل ، أكمليها في اليوم التالي لمدة 5 دقائق أيضاً وهكذا تبسطين التنظيف اليومي على نفسك .

 

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة
إغلاق