web analytics
السعادة

مفهوم السعاده وكيف يمكن ان تتحقق

http://i.imgur.com/SyNEl79.jpg

مفهوم السعاده وكيف يمكن ان تتحقق

السعاده هى شعور داخلى يعبر عنه الفرد بطرق لفظيه أو غير لفظيه وترتبط بقدره الفرد على الأستمتاع بالعمل ووقت الفراغ ومدى ما يحققه من نجاح فى مختلف المجالات .

من هم الأفراد السعداء؟

الأفراد السعداء هم الأفراد الذين يتميزون معظم الوقت بالنشاط والحيويه والراح ولديهم القدره على الاستمتاع فيتمتعون بوقتهم بطريقتهم الخاصه,كما ان لديهم مشاعر الحب والصداقه ونظرتهم للحياه نظره إيجابيه ومعظم متعاملتهم وعلاقاتهم ناجحه.

كيف يمكن ان تتحقق السعاده؟

تتحقق السعاده إذا حقق الفرد عده اشياء منها شغل اوقات الفراغ بنشاط محبب للفرد و تحقيق النجاحات فى مجال الدراسه او العمل وتكوين عده علاقات اجتماعيه إيجابيه ناجحه مع الأخرين وقبل كل ذلك ان يكون الفرد قريب الصله بربه.

كيف يمكن زياده الشعور بالسعاده؟

اثبتت بعض البحوث انه يمكن زياده الشعور بالسعادى لدى الأفراد, بل ويمكن تدريبهم على ذلك من خلال عده اساليب منها:

تنميه التفكير الأيجابى المتفائل لدى الفرد وتغيير المفاهيم الخاطئه وتدريب الفرد على الأستمتاع بوقته.

تدريب المرضى على الشعور بالسعاده

المعاناه التى يعانى منها المريض تدفعه للشعور بالشقاء أو الأكتئاب وهذا امر طبيعى نظرا لما يعانى منه من ألام خاصه إذا كان شفاء المريض غير مبشر ومع ذلك فإن هناك حالات كثيره من المرضى يمكمن أن يستشعروا السعاده إذا راعى فريق العلج بعض الأشياء الاتيه:

دراسه اسلوب الحياه التى كان يعيشها المريض قبل مرضه وأستبعاد بعض الأساليب الضاره بمرضه والتدريب على اساليب اخرى تتلائم مع الظروف الجديده الحاليه فعلى سبيل المثال المرضى الذين يعانون من امراض القلب التاجيه يعيشون تعساء لان انشطتهم فى الحياه تكون مقيده , ولكنالدراسات الأكلينيكيه اثبتت انهم يمكن تحفيزهم ليقوموا بتغييرات شامله فى نمط حياتهم خارج المستشفى فى عده جوانب منها انظمه الغذاء والتدخين والتدريب على السيطره على الضغوط والتدريب على اداء بعض التدريبات الرياضي المتوسطه وهذا يحسن من حالتهم الصحيه ويعكس ذلك شعورهم بالسعاده .

زياده المساحه الإيمانيه فى حياه المريض التى تجعله يتقبل المرض ولا يتضرر ويشعر بالراحه لأن الله سيكافئه على صبره على مرضه وشعوره بالأمل فى الله وهذا سيسعده.

التأكيد على تدعيم الأهل والاصدقاء فالمسانده والدعم الأجتماعى يسبب الشعور بالسعاده

هل تشعر بالسعاده دائما؟

فمن المهم جدا التمييز بين الشعور اللحظى بالسعاده ومستوى شعورك الدائم بها فالشعور اللحظى بالسعاده يمكن بسهوله أن يتأثر ببعض الأشياء البسيطه التى من شأنها ان ترفع من معنوياتك مثل : تلقى التحيه او المجامله أو باقه من الظهور من شخص يهمك أو شراء ملابس جديده أو مشاهده فيلم فكاهى او حتى تناول قطعه من الشوكولاته . ولكن لا يستطيع احد مساعدك فى الحصول على السعاده إلا انت نفسك.

والتحدى هو ان ترفع مستوى شعورك الدائم بالسعاده وأن يكون ذلك هو الهدف الذى ينبغى ان تعمل من أجله وعلما بأن الأشياء التى من شأنها ان تسبب الأرتفاع المفاجئ فى الشعور اللحظى بالسعاده لا تحقق هذا الهدف.

ويمكن ان تكون ايضا السعاده مرتبطه ببعض الأشياء الأخرى مثل الحب او الزواج او المال او تحقيق امنيه فيجب ان تقوم بما تحب وتبحث عما سوف يجعلك سعيدا .

إغلاق