web analytics
معلومات طبية

ما هي انواع غسيل الكلى وكيف يتم ذلك ؟؟؟

ما هي انواع غسيل الكلى وكيف يتم ذلك ؟؟؟

1291036741

 غسيل الكلى هو شكل من أشكال العلاج الذي يعيد بعض وظائف الكلى. وكثيرا ما يستخدم لعلاج مرض مزمن في الكلى ، وذلك عندما تفقد الكلى معظم أو كل من وظيفتها. هذا هو المعروف باسم الفشل الكلوي ,و نجد ان الكليتين هما على شكل حبة تقع في الجزء الخلفي من البطن، خلف الكبد والأمعاء.كل يوم تصفي الكلى الدم وتزيل النفايات التي تم جمعها كجزء من وظائف الجسم الطبيعية والسوائل الزائدة تصبح بول وتخزن في المثانة حتى تذهب إلى المرحاض.       *وياتي السؤال هنا لماذا أحتاج إلى غسيل الكلى؟ نجد انه عندما  الكليتين تتوقف عن العمل بشكل صحيح ومنتجات النفايات تتراكم تسبب أعراضا تكون كالتالي :قيء و حكة في الجلد و تعب و وجود دم في البول (البيلة الدموية) و تورم القدمين واليدين والكاحلين و بدون العلاج اللازم مثل غسيل الكلى يحدث الفشل الكلوي ومن ثم  الوفاة.                                                                                                                                                                         وهنا ياتي سؤال مهم ايضا لو حدث وذهبت في رحله علاج لغسيل الكلى ما هي المده التى تحتاجها لذلك ؟؟ سيظل كثير من الناس على غسيل الكلى لمده طويله الأجل (ربما لبقية حياتهم)  حيث هؤلاء لا يكون لديهم امكانيه لزرع الكلى لانه لو تم الزرع من المحتمل ان يصابوا بالسرطان او امراض خطيره في القلب ولكن هناك بعض الحالات لن تكون لمده طويله لانهم سوف يزرعون كلى ونجد ان الذين ينتظرون زرع الكلى من الممكن ان ينتظروا فتره طويله في بعض الاحيان تصل الي 3 سنوات                                                                                                                                                                         أنواع غسيل الكلى نجد ان هناك نوعان من الغسيل الكلوي:غسيل الكلى البريتوني والتنقية الدموية

اولا التنقية الدموية هي نوع من غسيل الكلى و معظم الناس يدركون. أنها تنطوي على إدخال إبرة في أحد الاوعية الدموية.  بواسطة أنبوب إلى جهاز غسيل الكلى،يتم نقل الدم من الجسم إلى الجهاز، مما يؤدي إلى تصفية الفضلات والسوائل الزائدة. ثم يتم تمرير الدم المصفى مرة أخرى في جسمك.معظم الناس تتطلب ثلاث جلسات في الأسبوع، مدة كل منهما أربع ساعات.

 ثانيا الغسيل البريتوني هو نوع أقل شهرة من غسيل الكلى أنه ينطوي على استخدام الغشاء البريتوني كعامل تصفية.
و نجد ان البريتوني هو غشاء رقيق به خطوط داخل البطن ويحيط ويدعم أعضاء البطن، مثل المعدة والكبد. و الكلى و يحتوي على الآلاف من الأوعية الدموية الصغيرة، مما يجعلها مفيدة كجهاز للتصفية.

 

أ

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق