web analytics
معلومات طبية

ما هي اعراض واسباب وطرق علاج القوباء الجلديه ؟؟

ما هي اعراض واسباب وطرق علاج القوباء الجلديه  ؟؟

تنزيل (15)

*قوباء هو عدوى في الجلد شديد العدوى والذي يسبب القروح والبثور. وهو شائع جدا ويؤثر بشكل رئيسي على الأطفال.
*هناك نوعان من القوباء:القوباء الفقاعي تكون كبيرة، غير مؤلمة، وتسبب ظهور بثور مملوءة بسائل و الحصف غير الفقاعي والتي هي  معديه أكثر من الحصف الفقاعي ويسبب القروح التي سرعان ما تتمزق (انفجار) وتظهر  القشرة الأصفراء والبني , ونجد ان قوباء لا يسبب أي أعراض حتى بعد أربعة الى 10 يوما من التعرض الأولي للبكتيريا. هذا يعني أن الناس يمكن بسهولة نقل العدوى إلى الآخرين دون أن يدركوا أنهم مصابون

*أعراض القوباء الفقاعية تبدأ مع ظهور بثور مملوءة بسائل  ، والتي تحدث عادة على الجذع (الجزء الأوسط من الجسم من فوق الخصر، ولكن باستثناء الرأس والعنق) أو على الذراعين والساقين.ظهور بثور قد ينتشر بسرعة، قبل أن تنفجر بعد عدة أيام لترك القشرة الصفراء التي يشفى دون أن تترك أي ندبات.وهي بثور ليست مؤلمة عادة، ولكن منطقة من الجلد المحيطة بهم قد تكون مثيرة للحك. كما هو الحال مع القوباء غير الفقاعي، فمن المهم أن لا تلمس أو تخدش المناطق المتضررة من الجلد.أعراض حمى وتورم الغدد هي أكثر شيوعا في حالات الحصف الفقاعي.
*أعراض القوباء غير الفقاعي تبدأ مع ظهور تقرحات حمراء التي تحدث عادة حول الأنف والفم. ومع ذلك، يمكن أيضا أن تتأثر أحيانا مناطق أخرى من الوجه والأطراف.القروح تنفجر بسرعة وترك القشور السميكة، والأصفر والبني الذهبي. بعد القشور الجافة فإنها تترك علامة حمراء وهي تشفى عادة دون تندب. الوقت الذي يستغرقه للاحمرار أن يختفي يمكن أن تختلف بين بضعة أيام وبضعة أسابيع.القروح ليست مؤلمة، ولكنها قد تكون مثيرة للحك. فمن المهم عدم لمس أو خدش، والقروح لأن هذا يمكن أن تنتشر العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم، وإلى أشخاص آخرين.
الأعراض الأخرى من الحصف، مثل الحمى وتورم الغدد، هي نادرة ولكنها يمكن أن تحدث أكثر في الحالات الشديدة. الهلل يحدث عندما تنتشر العدوى إلى طبقة أعمق من الجلد. فإنه يمكن أن يسبب أعراض أحمر، والجلد ملتهبة والحمى والألم. ويمكن علاجها بالمضادات الحيوية و الباراسيتامول يمكن أن تستخدم لتخفيف الألم.

 العلاج عن طريق أقراص المضادات الحيوية (مضادات حيوية عن طريق الفم) قد توصف إذا كانت العدوى شديدة وينتشر بسرعة، أو الأعراض لم تتحسن بعد استخدام كريم مضاد حيوي.عادة ينصح دورة لمدة سبعة أيام من المضادات الحيوية عن طريق الفم. ويكون تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم بالنسبة لك أو لطفلك، من المهم جدا أن يتم الانتهاء من الدورة حتى لو احسست انك متماثل للشفاء

 

 

 

 

 

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق