web analytics
تحسين الذات

كيف يمكنك نسيان الذكريات السيئة

هناك أسباب عديده ومختلفه فى لماذا نود ان ننسى الأشياء, سواء كان ذلك أن الذكريات تجعلك حزين, أو تشعرنا بالحرج او الغضب أو عدم الأستقرار, ومع ذلك هناك شئ يسمى مهارات النسيان لهدف معين كا أختيار النسيان وهو فى الواقع جزء من المشكله (انه من الصعب ولكن لم يكن ذلك مستحيلا عمليا) وفيما يلى كيفيه أستكشاف ما يجعلنا نتذكر والطرق التى تجعلنا قادرين على أختيار النسيان.

يجب أن نفهم لماذا نتذكر هذه الذاكره أو الموقف والذى هو فى الغالب لم تنته منه بعد وهذا يعنى انك غير مستعد للسماح بالماضى أن يكون ماضى . قد يكون هناك قضايا ثانويه, مثل كنت تريد أن تفعل شئ حيال هذا الحدث مثل التراجع عنه أو إصلاحه أو ببساطه يمكنك نسيانه وهنا تكمن المشكله وكل هذه الأسباب هى التى تعزز الأنسان على تذكر الأشياء السيئه.

النظر فى كيفيه التذكر, هل الأفكار تحدث للتو أم أنها تحدث نتيجه أستجابه لحافز مثل الرؤيه أو السمع أو الشعور أو شم رائحه شئ متصلا بالحدث ؟ يمكن للمحفزات أن تجعل الذاكره دقيقه جدا وأحيانا تجعلنا نتجاهل الحدث تماما.

من المهم جدا معرفه السبب فى لماذا تتذكر هذا الحدث المعين لكى تسعى إلى نسيانه , أحيانا شعور يدفع تلك الذاكره لجعل مشاعر جديده . فهى تشبه سلسله ربط من لعبه الدومينو كلها مرتبطه مع بعضها, كل شئ ببساطه أن الذاكره تؤكد نفسها.

اكتشف إذا كان من الممكن إزاله المحفزات فإذا كنت ترغب أن تنسى حدث حزين ولكن لديك صور ورموز ذات صله بهذا الحدث محيطه بك بأستمرار, فبذلك سوف يكون من المستحيل تقريبا أن ننسى , فى هذه الحاله ستحتاج إلى وضع كل تلك الأشياء بعيدا عنك , أو ربما تحتاج إلى الذهاب أبعد من ذلك مثل الأنفصال عن المكان الذى تعيش فيه إذا وقع الحدث فيه او التغيير من المنزل أو طرق الأثاث وهكذا وذلك لكى تجعلها بدايه جديده فما يبقى بعيدا عن النظر يتلاشى من الذاكره.

معرفه ما هو الذى يقتنعك بنسيان الحدث, هل هو مجرد أنك تريد تدمير الذاكره الخاصه بذلك الحدث أم أنك راغب فعلا فى تدمير ذلك الحدث نفسه؟

هل تريد أن تتذكر شيئا بشكل مختلف من اجل تبجيل أو أحترام شخص ما أو أى شئ من هذا القبيل؟ هل تريد العداله أو الأنتقام لألام الخاصه بك ؟ هل أنت مدمن على تلك الذكريات.

لكى تريد أن تفعل شئ ما عليك أبقاء تلك الرغبه بأنك تريد فعل ذلك وبذلك لأن الرغبه تتدعم الذاكره على تلاشى ذلك الحدث من تلقاء نفسها.  أو ايضا الخوف او الكراهيه يمكن أن تأكدت ذلك فى عقلك فإذا كنت تريد محاربت تلك الأفكار أو الذكريات يجب عليك أن تعطيها القوه للسيطره عليها.

أستخدام المعرفه لفهم سياق الذاكره. من أجل أن ننسى ذلك, يجب أن نكون على أستعداد لكى ندع تلك الأفكار تذهب , وذلك دائما يعتمد على السياق وهناك العديد من الطرق المختلفه للقيام بذلك .

إذا كنت تشعر بأنك ملزم بتذكر الشئ ولكنك تتمنى أن تستطيع نسيانها , ثم تقييم فائده التذكر

إذا كان الحدث مأساه فى عائلتك أو اصدقائك ,فهل يمكنك أن تحبهم بدرجه كافيه لتكفى ان تغفر لهم؟

إذا كان لديك ذكريات محرجه فهل أنت على أستعداد للتعلم منها , لكى يستطيع عقلك أن يضع ذلك فى الأعتبار حتى لا يمكن تكرير الخطا؟ فمعاقبه نفسك باستمرار عن شئ خاطى فى الماضى يمنعك من التقدم وأيضا تولد بداخلك العار أو العقد .

إذا كان السبب هو السعى لتحقيق العداله أو الأنتقام فهل أنت مستعد المضى قدما وأنت لم تسمح لنفسك بنسيان الماضى من حياتك؟ فالثأر من اصعب الأشياء فلا شئ يمكن أن يغفر أو ينسى حتى بعد فوات الأوان وقد عاش كثير من الناس تلك الصعوبات وسمحو لهذه المصاعب لتدمير اى سعاده لديهم الأن .

فلكى تستطيع ان تنسى يجب عليك تقبل ذلك الحدث وهى اصعب جزء فى هذه القضيه فعندما تستطيع فعل ذلك سوف تغفر لنفسك أو ترضى عن حياتك وتجعل تلك الذكريات تتلاشى .

إذا لزم الأمر قم بالتحدث إلى شخص ما سواء كان ذلك صديق أم مستشار أو معالج والتأمل أيضا يساعد على تنقيه الذاكره من الأشياء الحزينه من حياتنا وأيضا العلاج النفسى قد يكون مفيد جدا .

فهناك حكمه قديمه تقول من اجل الحصول على شئ ما يجب أن تخسر شيئا أخر .

 

إغلاق