web analytics
النباتاتمعلومات طبية

فوائد بذور الشيا للتخسيس و أهم استخدامات الشيا للبشرة

فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا ، أصبح اتجاه البحث عن مسببات الحياة الصحية السليمة، هو الإتجاه السائد مؤخراً بين العديد من الناس، حيث بدأ الوعي الصحي في النمو و الزيادة لدى غالبيتهم، فأصبح الجميع يسعون لمعرفة النمط الصحيح و السليم الذي يجب عليهم إتباعه، و ذلك لكي يحظوا بحياة صحية سليمة.

و باتت أيضاً أنواع الأغذية الصحية هي الشغل الشاغل لدى الكثيرون، لذا فبدأ البحث يزداد شيئاً فشيء عن أنواع الأطعمة التي تشتمل على العديد من العناصر العامة التي يحتاجها الجسم من فيتامينات و معادن و غيرها، و من هنا بدأت بعض الكنوز الدفينة في الظهور و التواجد على الساحة، و التي منها بلا أدنى شك “بذور الشيا”، و لكن ما قصة هذه البذور؟ و ما هى فوائدها و استخداماتها؟، هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذه المقالة بإذن الله تعالى.

ما هى بذور الشيا ؟ و كيف نحصل عليها ؟

بذور الشيا هى تلك البذور التي يتم إستخراجها من نبات الشيا الذي يتوطن في المكسيك، و التتي يكمن بداخلها العديد من الفوائد و المنافع، و على الرغم من زيادة إستهلاكها بشكل ملحوظ في القرنين 18 و 19، الإ أنها قد تعرضت لمرحلة إنحدار في القرن العشرين، و لكن تمكنت بعدها أن تعود و بقوة للساجة مرة أخرى من جديد، و مازالت محتفظة بقيمتها و مكانها إلى ساعتنا هذه، و لعل السبب وراء تسميتها بهذا الأسم هى القوة الموجودة و الكامنة بداخلها، من إحتوائها على كم هائل من الفيتامينات و المعادن المختلفة، و كذلك قدرتها الكبيرة على إمداد الجسم بالطاقة بشكل واضح و ملحوظ.

ما هي فوائد بذور الشيا

ما هى استخدامات و فوائد بذور الشيا المختلفة ؟

تتمتع بذور الشيا بإستخدامات عديدة و متنوعة، بدءاً من إماكنية تناولها نيئة كما هى، و ذلك وصولاً لإمكانية إدخالها كمكون رئيسي أو فرعي في أحد الوصفات الصحية المختلفة، هذا فضلاً عن إماكنية إستخدامها كوسيلة تزيين رائعة لأشهى الوصفات و المأكولات.

و لكي تستطيع الحصول على أقصد فائدة ممكنة منها، ينصح بنقعها أولا لعدة ساعات، و ذلك لتسهيل عمليات الهضم الخاصة بها، و كذلك أيضاً للوصول إلى العناصر الغذائية الكامنة داخل تلك البذور الثمينة.

بذور الشيا

كما سبق ذكرنا تتفاوت و تتنوع الفوائد الخاصة ببذور الشيا، و ذلك نظراً لإحتوائها على نسب عالية من الفيتامينات و المعادن المختلفة، و التي تحافظ على صحة و سلامة جسم الإنسان، و فيما يلي توضيح لأبرز الفوائد المتعلقة بها:

ما هي فوائد بذور الشيا للتخسيس ؟

إن بذور الشيا تعد غنية إلى حد كبير بالألياف الغذائية الطبيعية، هذا الأمر الذي يؤدي بدوره إلى الشعور بالشبع السريع و الإمتلاء، فهى عندما تختلط بالماء تشكل شيء أشبه بالمادة الهلامية، تلك المادة التي تعزز الشعور بالإمتلاء السريع، و تؤدي بدورها إلى تناول كميات أقل من الطعام، و من ثم تحقيق فقدان الوزن المرغوب.

المساعدة في الوقاية من الإصابة بمرض السكري

نظراً لإحتواء بذور الشيا على كميات كبيرة من الألياف الغذائية و نسب قليلة من السكر، فإنها تتمتع بدورها في لعب دور بارز في العمل على ضبط معدل الأنسولين، و من ثم استقرار مستوى السكر في الدم بشكل ملحوظ، لذا من الممكن أن تكون من الإختيارات المثالية بالنسبة للأفراد المصابين بداء السكري.

الدور البارز و الملحوظ في تعزيز الجهاز المناعي

تتمتع بذور الشيا بمستويات عالية من مضادات الأكسدة، هذا بالإضافة إلى إحتوائها على الزنك و بعض الفيتامينات الأخرى الهامة، هذا الأمر الذي أبرز دورها على نحو كبير في تعزيز عمل الجهاز المناعي في جسم الإنسان، و من ثم تدعيم دوره كدرع واقي لحماية الجسم من التعرض لمختلف أنواع العدوى و الأوبئة.

المساهمة في الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية

تم إثبات فعالية بذور الشيا في قدرتها الواضحة على المساهمة في الوقاية من الأمراض السرطانية بمختلف أنواعها، و ذلك نظراً لما تحتوي عليه من مواد مضادة للأكسدة تساعد بشكل كبير على حماية خلايا الجسم المختلفة من التلف، و كذلك من التعرض أيضاً للإصابة بأنواع السرطانات المختلفة.

ما هي فوائد بذور الشيا للعظام ؟

تلعب بذور الشيا بما تمتلكه من عنصر الأوميجا ثرى، في المساعدة بشكل فعال في تقليل حدة الإلتهابات الناتجة عن تعب المفاصل و العظام، كما أنها أيضاً قد تشكل دور وقائي هام في الحد من الإصابة بتلك الإلتهابات، و ذلك عن الطريق الحرص على تناولها بإستمرار.

المساعدة في التحكم في مستويات ضغط الدم المرتفع

وجد أيضاً بأنه بإمكان تلك البذور البنية أن تساعد في ضبط معدل ضغط الدم، و العمل على الحد من ارتفاعه، و ذلك نظراً لما تحتوي عليه من ألياف طبيعية و مضادات للاكسدة، لذلك قد تعد حلاً فعالاً لمرضى الضغط المرتفع، و لكن لابد أن ننوه أيضاً بأنه لا ينصح بها لاصحاب الضغط المنخفض، حيث أنها قد تسبب انخفاضاً شديداً في ضغط الدم لديهم، و هو أمر غاية في الخطورة و قد يتسبب في إحداث مشاكل بالغة لهم، لذا يرجى الحذر.

المساعدة في تعزيز صحة و سلامة الأسنان

حيث تستطيع القيام بهذا الدور الهام من خلال ما تحتوي عليه من عنصر الكالسيوم، و الذي يساعد بدوره على تقوية الأسنان و الحفاظ على سلامتها، و كذلك كما سبق و ذكرنا بأن بذور الشيا تحتوى على عنصر الزنك، هذا العنصر الذي يقوم بدوره في منع تراكم الجير حول الأسنان، و الحفاظ عليها ناصعة البياض كاللؤلؤ.

المساعدة في الوقاية من أعراض الشيخوخة المبكرة

و ذلك نظراً لما تحتوي عليه من كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تعمل بدورها على الوقاية و الحماية من التعرض للأعراض المبكرة للشيخوخة، و من ثم تعزيز سلامة الصحة العامة للإنسان.

المساعدة في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة

تحتوى بذور الشيا على كميات وفيرة من أوميجا ثرى التي تعمل بدورها على تعزيز صحة و سلامة القلب، و التقليل من مخاطر التعرض و الإصابة بالأمراض المختلفة المتعلقة به،

ما فوائد بذور الشيا للبشرة و نضارتها ؟

نظراً للكميات الوفيرة من مضادات الاكسدة المتوفرة بها، فتساعد بذور الشيا في الحفاظ على حيوية البشرة و التقليل من ظهور التجاعيد و العجز عليها، لذا فالتناول المستمر و الدؤوب لها و استخدام زبدة الشيا قد يمنحك بشره نضرة و مشرقة عزيزتي المرأة.

المساعدة في تقليل الشعور بالتعب و الإرهاق

و ذلك حيث تتمكن بذور الشيا من القيام بهذا الدور من خلالها ما تحتويه من مكونات و عناصر نافعة من الفيتامينات و المعادن المختلفة، و هذا الأمر الذي يعزز بدوره عمليات التمثيل الغذائي، و كذلك تعزيز بقية الوظائف الحيوية الهامة الأخرى، و من ثم إمداد الجسم بالطاقة، مما يقلل من الشعور بالإرهاق و التعب المستمر.

فوائد الشيا للتعب و الإرهاق

هكذا و بعد أن تطرقنا و أطلعنا على الفوائد المتعددة التي تتميز بها بذور الشيا، لابد أن ننوه أيضاً بأن الأفراط في شيء ما قد يؤدي إلى حدوث عواقب سلبية وغير مرضية، و هذا يعني ضرورة الإعتدال في تناول تلك الحبوب، و عدم الإفراط بها ، و ذلك حتى ننعم بفوائدها و نتجب الأضرار المحتملة من زيادة جرعتها عن الحد المطلوب.

هناك زيادة في الوعي الصحي في كل مكان، ويظهر ذلك من خلال الإقبال على الأغذية الصحية مثل بذور الشيا لما عرف حديثاً عن فوائد بذور الشيا، وبذور الشيا غذاء تقليدي في وسط وجنوب أمريكا، وهي بذور مغذية جداً ومحملة بالأحماض الدهنية الهامة أوميغا 3 و 6

فوائد بذور شيا و التحمل الغذائي

يمكن أن تؤكل بذور الشيا وحدها أو تضاف إلى العصائر والزبادي والسلطة والحبوب وما إلى ذلك . فنكهتها خفيفة جداً وغريبة قليلاً ولكن في الغالب تكون محايدة. وعندما تكون رطبة أو مختلطة مع المياه فإنها تشكل هلام واضح ، وتقريباً  لا طعم لها. ومن الناحية التغذوية بذور الشيا وهلام الشيا غني بالبروتين والأحماض الأمينية والخبز المصنوع من بذور شيا، يحتوى على نسبة أعلى من الخبز المصنوع من القمح الكامل في البروتين وألياف أوميغا-3 وأوميغا-6، وحامض الفوليك.

من الشائع لعدائي الماراثون، و راكبي الدراجات القيام باستيعاب كميات هائلة من المعكرونةقبل أي منافسة كبيرة يبوم أو يومين . والفكرة أن “تحميل الكربوهيدرات” يزيد كمية الجليكوجين (الطاقة) في العضلات، والمعكرونة ثقيلة في الكربوهيدرات والسكريات التي يتم تحميلها لكنها السبيل الوحيد لديهم لإنتاج ما يكفي من الطاقة المتاحة

ووفقا للأبحاث المنجزة في “مختبر الأداء البشري” في “جامعة ألاباما”، قد يكون هناك خيار أفضل وهو بذور الشيا. ويحدد الباحثون أن استخدام بذور الشيا لتحميل الأحماض الدهنية أوميغا 3 هو بديل قابل  للتطبيق خلال الأحداث التي تحتاج إلى تحمل غذائي.

تناول بذور شيا

فوائد صحية أخرى لبذور الشيا

 قد توفر بذور الشيا أدوار مختلفة من الدعم لأعراض العديد من الأمراض. فالأحماض الدهنية أوميغا مفيدة جدا وتؤثر بذور الشيا أيضاً في النشاط العام بسبب محتواها من مضادات الأكسدة. وقد أجريت دراسة على 62 إمرأة تعاني من زيادة الوزن وتتراوح أعمارهم بين  49 – 75 وذكرت الدراسة حدوث تحسن في مستويات الدهون عند إتباعهم نظام غذائي يشمل بذور الشيا. لذا فهي من الناحية التغذوية غذاء جيد للغاية إذا أدرجته في نظامك الغذائي

فوائد بذور الشيا للجلد

 بذور الشيا مثل اﻷفوكادو والخيار من بين أفضل المنتجات الطبيعة التي  تعزز صحة الجلد بالإضافة إلى كونها صحية من الناحية التغذوية ، ويعد جفاف البشرة والحكة أعراض مرضية مزعجة ، والحالات الشديدة منها يمكن أن تسبب مشاكل حادة، لا سيما عندما تتطور إلى قرح والتهابات. وتشير نتائج الأبحاث الكورية ٢٠١٠ إلى أن بذور الشيا هي الأمل الحالي لمثل هذه المشكلات حيث شملت الدراسة المرضى الذين يعانون من الجفاف الشديد للجلد واستخدموا مرهم موضعي من زيوت بذور الشيا ، وأفادت النتيجة بتحسينات كبيرة عند جميع المرضى بعد ٨ أسابيع، بالإضافة إلى ترطيب كبير للبشرة دون أي آثار جانبية سلبية.

الوسوم
إغلاق