web analytics
التنمية البشريةالنجاحتحسين الذات

غذاء العقول

يبئيب

كثيرًا ما نكون منشغلون بأعمال ومهام وأعباء ومع ذلك نريد أن نقرأ كي نتثقف ونضطلع على كل جديد لتنمية مهاراتنا وتغذية عقولنا ولكن هل فكرت يومًا في معرفة فنون القراءة الصحيحة؟ القراءة ليست مجرد نظر في سطور وكلمات وقراءتها وإنما هي نظام فعال يساعدنا على الفهم والإدراك وهي علم كبير لا حصر له.

البحث هو أساس القراءة الصحيحة وفن اختيار الكتاب فن لا يدركه كثيرون، هل سألت نفسك كيف يجب عليك أن تختار كتابًا ما قبل شراؤه، إليك هنا الخطوات:

1- اختار المجال

2- هل العنوان يشدك قم بمسك الكتاب وانظر للفكرة العامة في الغلاف الخلفي

3- انظر في الفهرس والعناوين

4- اقرأ او فقرة من المقدمة

الآن أن تمتلك القدرة على الحكم على الكتاب وهل سيفيدك أم لا؟

ثم إن تنمية مهاراتك العقلية على القراءة السديدة والسريعة في آن واحد يحتاج للتدريب كي توفر الوقت وتستفيد أكثر والتنظيم وعدم إضاعة الوقت أمران مهمان نحو إتقان فنون القراءة المختلفة.

لما لا تنتقي كتبًا في فنون القراءة التي اعدها خبراء كي تساعد نفسك على القراءة بالشكل الصحيح؟ حاول أن يكون عقلك هو ما يقرأ وليس مجرد عينان تذهب هنا وهناك بين طيات الكتب.

والقراءة السريعة أفضل من التأني والتدريب عليها يساعدك على اكتساب معلومات أكبر وأسرع. ولا تستهين بما تقرأ مهما كان في يوم من الأيام ستعرف أن ما قرأته سيفيدك بأي شكل كان في المكان والوقت المناسبين.

حاول تخصيص فترة محددة يوميًا وخطة أسبوعية ثم شهرية للقراءة في مجالات متنوعة، أعرف شيء عن كل شيء ولا تحصر نفسك في تخصص بعينه وفي نفس الوقت لا تقرأ في تخصصات تخصصية بحتة تنأى بعيدًا عما تعلم فيه كي لا تشعر بالملل وعدم الفائدة.

وفي النهاية في القراءة السبيل نحو المجد والتقدم وإذا بدأنا بنفسنا مرة بعد مرة سنرتقي بمجتمعاتنا ونعلو بها أكثر وأكثر.

 

إغلاق