web analytics
حول العالم

عادات الزواج فى تونس الخضراء

1370253750_22-03-08-01[1]

تونس الخضراء هى من اجمل الدول العربيه من حيث الطبيعه الخلابه التى منحها الله لارضها وهى تعتبر من المجتمعات العربيه المنفتحه على الدول الاوروبيه والتى اكسبت شعبها ثقافات مختلفه ومتعدده ورغم ذلك لازالت تونس الخضراء تحتفظ بعاداتها وتقاليدها فى مراسم الزواج .

ففى كل مدينه من المدن التونسيه الجميله تتميز المدينه بعادات وتقاليد مختلفه عن المدينه الاخرى .

* فمثلا فى مدينة صفاقس التونسيه فى كل مرسم من مراسم الزواج تقوم العروسه بشئ غريب حيث يوضع بعض السمك وتقوم العروسه بالقفزعلى هذا السمك اعتقادا منهم ان هذا الفعل يعتبر فأل حسن يجلب لها الحظ السعيد مع زوجها ؟

 

* وفى مدينة بنزرت يقوموا بشئ اغرب فإنهم يقوموا بربط سمكه فى ساق العروسه حيث تمشى بها عدد من الامتار ثم تقفز فوقها سبع مرات اعتقادا منهم ان هذا يجلب الحظ ثم تطهى هذه السمكه ويكون اول من يأكل منها هى العروسه نفسها اعتقادا منهم ان ذلك يطرد العين الشريره ؟

 

* ايضا من العادات الغريبه التى يقوم بها السكان فى بعض المدن التونسيه ان يأتوا ببيضه ويقوموا بوضع الحناء عليها حتى يصبح لونها اخضر ثم تقوم العروسه بكسر هذه البيضه على بابا بيتها قبل ان تدخل اليه فهم يرون ان كسر البيضه يبشر بخير وحياه سعيده مع زوجها ؟

 

* السلطان و وزراؤه .

فى بعض القرى التونسيه يتبعون تقليد اخر حيث يطلق على العريس قبل الزفاف بوقت طويل الى يوم الزفاف اسم ” السلطان ” ويطلق على اصدقائه المقربين اسم ” الوزراء ” ويقوم العريس فى يوم الزفاف بعد ان يذهب الى بيته هو وزوجته بإخراج شمعه منوره وهذه الشمعه تكون دليل على عذرية الفتاه وطهارتها بعد ان يقوم العريس بإخراج هذه الشمعه يبدأ الاهل فى استقبال التهانى ويبدأ الاحتفال الرسمى .

 

* الهودج .

فى احدى قرى تونس والتى تسمى قرية ” قرقنه ” يقوم اهل العروسه بحملها فى الهودج على الجمل الى بيت زوجها ثم يقوم الاهل والاقارب بعد انتهاء حفل الزفاف بحمل هذا الهودج ووضعه فوق سطح منزل العريس والعروس ويبقى فوق السطح حتى تلد العروس مولودها الاول ؟

* وفى قريه اخرى تسمى بقرية ” الحامه ” يأتى العريس الى بيت العروسه ويقوم بحمل احد افراد اسرتها كشقيقها او خالها على كتفيه حتى يصل به الى الهودج ويضعه بداخله ويسير الى منزل العريس ثم ينزل هذا القريب ليحمل هو العروسه الى داخل بيتها.

فاطمة على

فاطمه على من محافظة دمياط العمر 27 سنه المؤهل الدراسى بكالوريوس تجاره شعبة محاسبه الهوايات الانترنت &مشاهدة الرياضه بشكل عام
إغلاق