web analytics
العلاقة بين الأسرة

طرق لتكون أقرب للمراهقين فى اسرتك

1

طرق لتكون أقرب للمراهقين فى اسرتك

المراهقه هى فتره زمنيه صعبه لكل من المراهقين والأباء. والتغييرات الجسديه والعاطفيه المتغيره بطريقه سريعه يجعل المراهقين يعانون من تقلبات مزاجيه وتغريض السلوك لأشياء اكثر خطوره.

التعامل مع المراهقين هو تحدى واضح ويكونون الأباء مشغولين دائما وغالبا ما يكون التحدى لمواجهه المواكبات والتغييرات وكيف تؤثر على شخصيتهم .

المراهقين عاده ما يكونو متمردين وعنيدين لأنهم فى بحث دائم عن هويتهم ولايعرفون من هم أو ما دورهم فى الحياه .

على الوالدين ان يتعاملا بشكل صحيح مع المراهق ويجب ان يكون على علم بأن كل مرحله من هذه المراحل هى هادئه وطبيعيه وانه لا يجب ان يترك فى سن المراهقه من تلقاء نفسه من اجل تطوير هويتهم بشكل صحيح ما لم يخوضو سلوك خطير.

2

فدائما ما يعانى الأباء من الغضب والأحباط عندما يكون لديهم مراهقين فى البيت فيمكنك عزل نفسك لفتره قصيره حتى تخطط لنفسك كيف تستطيع مواجهه المراهقين بأسلوب لائق وإعاده شحن خلايا الطاقه ويمكنك عند الغضب ان تذهب للتمشى والعثور ولكن ليس تلك اللحظه بالذات ولكن كن إيجابيا فى التعامل حتى لا تحدث مشاحنات.

قم بوزن مشاكلك بتمعن

دائما ما نضع نحن الأباء عقابا بدلا من التفهم فيمكن ان نجد حلول لذلك الصراع بأن نأخذ وقت كافى للتفكير بعنايه اكثر ولكن أحيانا يلزم إجراءات سريعه وحاسمه وخاصه عندما تكون حياه المراهقين معرضه للخطر أو يقومون باعمال خطيره . ولكن معظم ذلك الوقت ليس كما هو , فيمكن أن يكون رد الفعل المبالغ فيه فى كثير من الأحيان ينقلب علينا ولا نستفيد اى شئ من ذلك إلا اننا فقدنا الأتصال مع ابنائنا المراهقين وتقضى اشهر ببناء تلك العلاقه المكسوره. دعونا نفعل ذلك بتفكير مرن ودائما حل تلك المشاكل بحب وليس بغضب.

 3

ترك الافعال الماضيه حيث يمكن ان تكون ولا تفكر بها فى وقتك الحالى

نحن الكبار نشعر بالأستياء من ذلك عندما يقوم الشخص ما يذكرنا بإخفاقاتنا وفى بعض الأحيان نكون نعرف تماما اوجه القصور ولكن لا نعترف بها . معظم المراهقين بحاجه إلى وقت قليل للنضج وفهم الأمور من منظورها الصحيح. إذا كنت لا تستطيع ترك الماضى فى الماضى فذلك سوف يؤثر عليك وعلاقتك بأبنائك وتجنب إعطاء المراهقين المسؤوليات وإلقاء اللوم عليهم فى كل وقت ومع الوقت سوف يكبر المراهقين بما فيه الكفايه للتعامل مع المسؤوليه.

كن على علم بالأشياء ولكن لا تتدخل بها

يجب دائما إعطاء المراهقين كل ما تبذلونه من الخصوصيه التى تحتاجون إليها .عندما يأتى أصدقاء لأبنائكم فى المنزل لا تحاول التنصت على باب الغرفه. ولكن كن على علم بكل شئ وقم بتوجيه الأسئله إلى ابنائك مثل من ذلك ومن اين تعرفه وهل هو شخص حسن ام لا وكل تلك الأشياء ولكن لا تنخرط فى العلاقات بينه وبين اصدقائه فذلك شئ خاص به ولا تحاول التدخل نهائى إلا فى الحالات التى ترى فيها مخاطر على أبنائك.وقم بإعطاء المساحه لأبنائك لكى يستطيعون بناء الشخصيه بنفسهم.

إغلاق