web analytics
معلومات طبية

تدليك البطن ملين طبيعي للإمساك

abdominal-massage

 الإمساك ألم بالمعنى الحرفي . وغالباً ما يتم استخدام المسهّلات دون وصفه طبية كحل سريع، ولكنها لا تحل المشكلة تماماً. بل قد ينتج عن المسهّلات العشبية تشنجات غير سارة. والملينات المنبهة غالباً قاسية وتتطلب منك أن  تظل جانباً طوال يومك من أجل إدارة الآثار العنيفة التي تنتج عنها. وإذا كانت هناك وسيلة للتخفيف من الإمساك غير مكلفة وغير مسببة للغازات والاضطرابات وخالية من الآثار الجانبية السيئة، فلماذا لا تقوم باستعمالها بنفسك في مثل تلك الحالات ؟

  وهنا عرض لكيفية تدليك البطن من أجل التخلص من الإمساك وآلامه 

كيفية تدليك البطن ؟

تدليك البطن والمناطق المعوية عن طريق الضغط عليها وبعض اللمسات والحركات المختلفة يكون مريح دائماً وغير مؤلم على الإطلاق ، ويساعد التدليك بطبيعة الحال على حفز التمعج ” عدد من الموجات  المتعاقبة ” وتقليل وقت العبور في القولون وزيادة تواتر حركة الأمعاء كما أنه يقلل من الشعور بعدم الراحة المرتبط عادة بالإمساك ولا توجد أي آثار جانبية ضارة  لتدليك البطن ، ويمكنك بسهولة القيام بذلك بنفسك.

ماهي مدى فعالية تدليك البطن ؟

يستخدم  تدليك البطن لتخفيف أعراض الإمساك منذ القرن التاسع عشر وقد تفاوتت شعبية هذه الوسيلة على مر السنين. ، وتذكر البحوث في جميع أنحاء العالم أن تدليك البطن يمكن أن يوفر الإغاثة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك. وقد وجدت دراسة أجريت في كوريا أن تدليك البطن فعال في السيطرة على الإمساك. وفي البرازيل، اكتشف الباحثون أن الجمع بين تدليك عضلات البطن وبين تمارين التنفس يمكن أن يساعد في زيادة تواتر التغوط. كما قد وجد أن القيام بالتدليك باستخدام الزيوت العطرية مثل الروزماري أو الليمون أوالنعناع يوفر فائدة إضافية ويساعد على تحسين أعراض الإمساك أكثر من الإكتفاء بالتدليك وحده

 حتى كبار السن، الذين غالباً ما يعانون من الإمساك المزمن ، قد يجدوا الحل مع هذا الأسلوب الطبيعي اللطيف. وقد ذكر مركز والتر ريد العسكري الطبي في واشنطن حالة لامرأة تبلغ من العمر 85 سنة مريضة بالإمساك وقد حاولت كل الطرق دون جدوى. ونصحها الأطباء بالقيام بتدليك البطن يوميا لمدة 10 دقائق وكانت النتيجة أن وظيفة وحركة الأمعاء قد عادت إلى طبيعتها، وقالت أنها لم تعد بحاجة إلى استخدام الطرق العلاجية الأخرى ، وأن القيام بتدليك البطن يكفيها بشكل جيد جداً.

جرب تدليك البطن

تدليك البطن يساعد على تقليل شدة الإمساك ويساعد على زيادة حركة الأمعاء ، على عكس الملينات التي ينتج عنها آثار جانبية سلبية ، ويمكن أن يقوم الشخص المريض بعمل التدليك بنفسه أو قد يقوم أحد ذويه بذلك .

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة
إغلاق