web analytics
معلومات طبيةمعلومات عامة

بعض الحقائق المثيرة عن المخ

بعض الحقائق المثيرة عن المخ

تنزيل (2)

هو الجزء الذي يمثل 1٪ إلى 3٪ فقط من كتلة جسمك ، ولكن يستخدم 20٪ من كل الأكسجين الذي تتنفسه؟

يوجد عشرة حقائق اضافية للمخ : –
– مخك يحتاج إلى إمدادات مستمرة من الأوكسجين. ففقدان 10 دقائق من الأوكسجين تسبب عادة أضرار عصبية كبيرة . والبرودة من الممكن أن تطيل هذا الوقت، وهذا هو السبب في انتعاش ضحايا الغرق في المياه الباردة بعد اكثر من 40 دقيقة – دون تلف في المخ .

– مخك يستخدم خمس كمية الدم. فإنه يحتاج هذا لمواكبة مطالب الأيضية الثقيلة من خلاياه العصبية . فإنه لا يحتاج فقط الجلوكوز الذي يتسلمه، ولكن بالتأكيد، للاوكسجين ايضا .

– دماغك لا يشعر بأي ألم. فالأعصاب التي تسجل الألم لا توجد في الدماغ نفسه. وبسبب هذا، يمكن لاخصائين الاعصاب البحث في المخ بينما يكون المريض واعيا . فعند القيام بذلك، يمكنهم استخدام ردود الفعل من المريض لتحديد المناطق الهامة، مثل تلك المستخدمة في الكلام، أو التصور.

– وتسمى المخيخ أحيانا ” مخ صغير”، ويزن حوالي 150 غرام (ما يزيد قليلا عن خمسة أونصات). وتوجد في أسفل الجانب الخلفي من مخك ، تحتاج المخيخ الخاص بك للحفاظ على الوقفة ، وعلى المشي، والقيام بأي تحركات منسقة. كما انها قد تلعب دورا في حاسة الرائحة .

– يزن مخ الإنسان ما معدله أكثر قليلا من ثلاثة باوندات ، أو 1.4 كجم. فمخ ألبرت أينشتاين ربما كان أصغر من يدكم ، لأنه كان أصغر من المتوسط . لذا فهناك علاقة عامة بين حجم الجسم وحجم أدمغتنا .

– فدماغ الفيل ضخمة – حوالي ست مرات اكبر من العقل البشري . ومع ذلك، بالنسبة لحجم الجسم، البشر لديهم دماغ أكبر من جميع الحيوانات، حيث بلغ متوسطها حوالي 2٪ من وزن الجسم. دماغ القط ؟ وهو يزن حوالي أوقية واحدة، زيادة قليلا عن 1٪ من وزن الجسم .

– هناك حوالي 100،000 كيلومتر من الأوعية الدموية في الدماغ. إذا تم مدها خارجا (وهذه فكرة لطيفة!) فانها تلف الأرض أكثر من أربع مرات .

– إذا كان لديك دماغ متوسط الحجم، فانت لديك حوالي 100 مليار خلية عصبية هناك. وسوف تكون سعيدا بعد قراءة البند التالي .

– يتم فقدان ما يقرب من 85،000 من الخلايا العصبية القشرة المخية الحديثة كل يوم في الدماغ. لحسن الحظ، انها تذهب دون أن يلاحظها أحد بسبب المدمج في التكرار وحقيقة أنه حتى بعد ثلاث سنوات فهذه الخسارة تصل إلى أقل من 1٪ من المجموع. أوه، و انظر في البند التالي .

– الأبحاث الحديثة تثبت أن الدماغ يستمر في إنتاج خلايا عصبية جديدة طوال حياتك. وهذا يثبت أيضا أنه يفعل ذلك ردا على التحفيز (قم بتمارين القدرات العقلية). فالعلماء يشيروا الى هذا كالليونة المخية أو الليونة العصبية . قد تجد هذه الواحدة هي المشجعة اكثر من حقائق الدماغ هذه.

 

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق