web analytics
معلومات طبية

انتفاخ البطن قد يكون له علاقة بمشاكل صحية خطيرة

images (1)

يواجه الناس مستويات متفاوتة من انتفاخ البطن لأسباب متفاوتة أيضاً. وعلى الرغم من أن معظم انتفاخات البطن هي أمور طبيعية وتعتبر جزء من عملية الهضم ، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يدل انتفاخ البطن على وجود مشاكل صحية. ولكل جسم طبيعته الفريدة والمختلفة عن الآخرين ومجرد زيارتك للطبيب المختص تكفي  للتعرف على المشاكل الصحية التي تواجهك و أسبابها.

ومع ذلك، دعونا نلقي نظرة على أمثلة قليلة من انتفاخ البطن والتي قد تكون لها علاقة بمشاكل صحية أكثر خطورة

1 – انتفاخ البطن قد يكون ناتج عن اختلالات معوية

 الأمعاء البشرية تحتوي على الملايين من الكائنات الدقيقة التي تندرج تحت فئة الكائنات الحية المجهرية الصحية التي تدعم الهضم ، أو تندرج تحت فئة الكائنات الغير صحية أو البكتيرية التي تسبب الألم والانتفاخ وعدم الراحة في البطن، وقد وجد أن إضافة مكمل غذائي البروبيوتيك ( يحتوي على كائنات حية مجهرية صحية ) تساعد على تشجيع التوازن بين النباتات المعوية الصحية التي تقلل من انتفاخ البطن. كما أنها تكون أداة مقاومة للكائنات الضارة ، حيث تعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد الكائنات الضارة التي  تؤثر على جهاز الهضم.

2- انتفاخ البطن قد يشير إلى المرض

من المهم أن نشدد على أن معظم انتفاخ البطن أمر طبيعي ولا يعني أنك مريض. ومع ذلك فإن الغازات عرض من الأعراض المشتركة بين عدة اضطرابات للجهاز الهضمي مثل : داء الرتج  وهو مرض قولوني ، والإسهال ، وانتفاخ البطن ومرض عدم تحمل اللاكتوز  الناجم عن تناول منتجات الألبان وهو  واحد من اضطرابات الجهاز الهضمي الأكثر شيوعاً ، والذي قد ينتج عنه غثيان وتشنجات وانتفاخ البطن.

الغازات المعوية يمكن أن تكون مؤشرا مبكرا لالتهاب البنكرياس.

مرض التهاب الأمعاء أيضاً يعاني أصحابه من انتفاخ البطن مع روائح غريبة.

أظهرت البحوث أن الأمعاء يمكن أن تؤثر على اضطرابات التمثيل الغذائي للنباتات المعوية والتي قد يترتب عليها تغيير رائحة انتفاخ البطن . فإذا لاحظت أن انتفاخ البطن لديك يزداد سوءا ، ورائحة الغازات غريبة،فمن الأفضل الذهاب إلى الطبيب للتأكد من أسباب ذلك .

3- انتفاخ البطن يؤثر على حياتك

 انتفاخ البطن لا يجب أن يخرب يومك ، ولكن لسوء الحظ أن الأشخاص الذين يعانون من سلس البول والغازات في كثير من الأحيان يعانون من مشاعر الخجل والعزلة. وهي مشكلة يمكن أن تؤثر على المناطق الأكثر حميمية ، بما في ذلك التفاعلات الاجتماعية والصورة الذاتية، والحياة الجنسية والنفسية للشخص . وتشير دراسات استقصائية بين المرضى إلى أن انتفاخ البطن والرائحة هما من المخاوف الخمس الأعلى التي يواجهونها كل يوم. والنساء اللاتي يتعرضن للولادة يكون لديهن زيادة في خطر الإصابة بخلل وظيفي في قاع الحوض، مما يزيد من احتمال معاناتهن من سلس البول والغازات ؛ وهذه الحالة تؤثر بصورة كبيرة في طريقة حياتهم بعد ذلك . وعلى الرغم من أن الكثير من الناس تستخدم روح الدعابة مع بعض مرضى انتفاخ البطن الذين لا يمكنهم السيطرة علي الغازات ،إلا أن الأمـر ليس مضحكة ، بل هو من الأمور الأكثر حساسية وينبغي معها احترام الناس، لا سيما أولئك المرضى ، وهو البروتوكول المناسب لكل واحد منا في التعامل مع هؤلاء .

شيماء سعد

أحب الصالحين ولسُت منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة ### وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواءاً في البضاعة
إغلاق