web analytics
معلومات عامةمقالات عامة

اللغات ثقافة وتنوير – 1

نتلتلتلنت

 

اللغات من أهم ما ابتكر بني البشر للتواصل بعضهم مع بعض عالم مليئ بالأسرار يساعدن الإنسان على التعبير عما بداخله وبالفعل الإعجاز كان في أن هناك لغات كثيرة حول العالم اختصت بكل دولة ولهجات متنوعة. وعلينا التفريق بين اللغات واللهجات هناك لغات رسمية ولهجات تختص بكل مكان على حدة لا يعرفها إلا أصحابها فمثلًا اللهجة الدمياطي والاسكندراني والصعيدي في مصر على الرغم من أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية.

واخترت لكم هنا اللغة الأباظية وهي لغة قانتي جبال القوقاز بروسيا وهي تنقسم للهجتين وعادة ما تستخدم في الكتابات الأدبية، وهي لغة تكتب بأبجدية سريالية معدلة والغريب أنه في تركيا هناك من يتحدث هذه اللغة أيضًا ولكن باستخدام الهجاء الرومانية.

أما الأبيناكية فهي لغة سكان الغونكوين بكندا ويتحدثها أصلًا سكان فيرمونت وماين ونيو هامفشير ولكنها تعتبر من اللغات منقرضة ويتحدثها كبار السن في الغالب وفي عام 1991  كان من يتحدثها 20 فردًا فحسب!

واللغة الأبخارية يتحدثها الأبخاريون من سكان الجمهورية الأبخارية ومع ذلك تجد في سوريا الكثير ممن يستخدموها بجانب ألمانيا وهولندا!

الأديغة من اسمها من اللغات الرسمية بجمهورية أديغة ولكن القاعدة الكبيرة من متحدثيها أيضًا في تركيا! ويطلق على متحدثها اسم أديغي أو Adygebze وهي من لغات الشراكسة الغرب.

أما مجموعات الإينو في اليابان فيتحدثون الأينوية نسبة لاسمهم والطريقة المستخدمة لكتابة هذه اللغة هي Katakana وهناك جريدة وحيدة بهذه اللغة وهي أينو تايمز.

الألبانية هي لغة الخلط بين الألبان وأوروبا وكوسوفا ومناطق البلقان ويتحدثها يتحدث الألبانية 6,7 مليون فرد.

شعوب الكيبيك والأونتاريو يستخدمون اللغة الجونكوين بجانب الفرنسية والإنجليزية. وهي تستخدم في كندا في إقليم الكيبيكوالكتابة لاتينية، وهي تعتبر لغة متشعبة من اللغة “اوجيبو” Ojibwe، ويتحدث هذه اللغة حاليًا حوالي 2680 فردًا حول العالم.

 

إغلاق