web analytics
الكائنات الدقيقةعالم الحيوان

الرخويات البحريه بألوانها الرائعه الموجوده على الأرض

المحتوى:

http://i.imgur.com/8h9G0WT.jpg

الرخويات البحريه بألوانها الرائعه الموجوده على الأرض

عندما تاتى كلمه رخويات فى الأذهان سوف يتوارد إلينا الكائنات الملفوفه الباهته اللون التى يوجد بقايا الوحل على اعقابها ولا يوجد فى ذهنك ان الرخويات يوجد بها العكس تماما وهذا ما سوف نتعرف عليه فى باقى الموضوع.

http://i.imgur.com/sb3Q7h7.jpg

عش مع المزيج الخلاب من الألوان الجريئه والنابضه بالحياه والتى تظهر فى طائفه واسعه من الأشكال والأحجام والرخويات البحريه المعروفه بأسم دود البزاق فاتنه وساحره فى أن واحد وسوف نرى بعض الرخويات البحريه المدهشه الأخرى كما سوف يتبين لكم الأن.

http://i.imgur.com/rJWHoYf.jpg

جميع الصور سوف تظهر انواع دود البزاق او الكائنات الرخويه والألوان الجميله الخلابه التى تتمتع بها وهناك ايضا أنواع اخرى تندرج تحت مظله بزاق البحر ولكن سوف أقوم بعرض مجموعه غير عاديه من الألوان المختلفه من دود البزاق

http://i.imgur.com/7cTjjlX.jpg

يمكن أن يكون دود البزاق صغيره مثل نصف بوصه فى الطول أو كبيره مثل أكثر من 20 بوصه فى الطول وهذا هو ذكر دود البزاق . هوشئ غريب ولكن تملك المخلوقات ملونه ببراعه وهذا يدل على عظمه الخالق

http://i.imgur.com/uiHgU29.jpg

وتعنى كلمه البزاق الخياشيم العاريه وهى كلمه يونانيه قديمه نظرا لأن تلك المخلوقات يوجد فتحه التنفس فيها على ظهورها .

http://i.imgur.com/PVrnOK0.jpg

الرخويات مع عدم وجود اصداف تكون على الأقل فى مرحله النضج وقد تبدو تلك ضعيفه جدا لانها تزحف تحت الماء بحثا عن الغذاء , ولكنها ليست ضعيفه كما تبدو للوهله الأولى فهم يكونون قادرين على سحب خياشيمهم للداخل والأنطواء على انفسهم عند وجود خطر وكما نرى كم هى ألوان براقه وجميله

http://i.imgur.com/bEfYrtB.jpg

ويستخدم ذلك النوع مخالبه وعلى ظهورهم مثل رؤؤوس يستخدمونها للرائحه ويستشعران طعم المحيط والحصول على الأماكن التى يريدونها . ويمكن لمعظم دود البزاق من ذلك النوع سحب تلك المجسات داخل اجسادهم إذا اصبحو عرضه للتهديد .

http://i.imgur.com/tyxHKjI.jpg

يتميز ذلك النوع من الرخويات فى الصوره اعلاه بأن له قدم كبيره لزجه وهى عضله مسطحه كبيره تحت أجسادهم تسمح لهم بالأنتقال من مكان إلى مكان ولكن ببطء مثل جميع الرخويات ويمكنه السباحه أيضا ولكن لمسافات قصيره.وعندما يمشون يتركون أثار على الرمال فتلك لها اهميه كبيره فى أن يعرف الكائنات الرخويه الأخرى بأن فى ذلك المكان يوجد اقرانهم من النواع الأخرى او فى مكان قريب منهم وايضا يحذرون من الدود البزاق الأخرى التى تطلق مواد كميائيه سامه التى تطلقها فى الرمال .

http://i.imgur.com/PktlbkQ.jpg

قد يتخيل المرء ان ذلك النوع بدون أصداف ولكن فى الواقع يوجد له اصداف ولكن بنفس لون جسمه ويوجد لها اغطيه واقيه لا تصدق وايضا تتميز بشكلها الفريد من نوعه ورائعه فى الدفاع عن نفسها.

http://i.imgur.com/cVigWQb.jpg

جلد الرخويات هو صعب وصلب ولكن هذا لا يكفى لردع الحيوانات المفترسه مثل الأسماك والسلاحف البحريه الجائعه المفترسه ولكن يوجد للرخويات اكثر الأسلحه الفتاكه دهاء لردع الأعداء فيوجد لها افرازات سامه وخلايا لاذعه هى كفيله لردع اكبر الاسماك المفترسه.وسوف نرى أن دوده البزاق لديها اسلحه كميائيه فتاكه ولكن أيضا يمكنها تصنيع السموم الخاصه بها وايضا سرقه السموم من الأطعمه التى يتناولونها

http://i.imgur.com/Yg80AAU.jpg

على سبيل المثال بعض الرخويات تستهلك الأسفنجه السامهوتجهيز وتخزين المهيجات قبل افرازها فى خلايا الجلد والغدد . ويقومون بأطلاق الدفاعات الكميائيه على هيئه غيوم فى الماء من حولهم لكى لا تستطيع الحيوانات المفترسه ان تراهم.

بغض النظر عن حاجتها فى استخدام السموم والأبر والمجسات ولكن يوجد لدى تلك الكائنات تدابير دفاعيه اخرى تحت تصرفهم فألوانها الزاهيه ليست لغرض التباهى او المشاركه فى عروض البحار ولكن يمكن ان تكون بمثابه تحذير لأخرين بأن يوجد خطر فى أجسادهم ويعتمد ذلك على النقوش والالوان .

وايضا يستطيعون استخدام التمويه فى الألوان وبعضهم قادر على تغيير لونه وبعضهم قادر على محاكاه مظهر النباتات المحيطه بشكل لا يصدق ,مثلا إذا ارادو الأختباء داخل الأسفنج البرتقالى اولا يقومون بأمتصاص صبغه الأسفنج وبعد ذلك يتلون جسمهم بنفس اللون.

وهناك ايضا حقيقه انهم يستطيعون تخزين الطعام داخل اجسادهم وكثيرا من الرخويات تحتوى اجسادهم على جهاز تناسلى من كلا الجنسين فهذا الأمر يبدو معقولا تماما.

http://i.imgur.com/sjQaw1Z.jpg

إغلاق