web analytics
جمالك و صحتك

٥ طرق تساهم في الحفاظ علي صحة البشرة

الحفاظ علي صحة البشرة

تلعب البشرة دورًا حيويًا في الحفاظ علي صحتك، وأيضاً الحفاظ علي صحتك النفسية. لذا من المهم اتخاذ خطوات تساهم في الحفاظ علي صحة البشرة .

لا يجب أن تكون العناية ببشرتك معقدة أو مستهلكة للوقت، ويمكن أن تصبح بسرعة عادة طبيعية، مثل تنظيف أسنانك. بشرتك ليست مجرد غطاء خارجي؛ إنه عضو كبير مسؤول عن حماية جسمك من الجراثيم، وموازنة درجة حرارة الجسم ، وصنع فيتامين د والمساعدة في تنظيم سوائل الجسم. كما أنها تعكس صحتك وأسلوب حياتك.

حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس والعدوى والجفاف والطفح الجلدي التحسسي والشيخوخة المبكرة أمر مهم لتبدو جيدة وتبقى بصحة جيدة.

يمكنك الحفاظ على مظهر بشرتك وشعورها الرائع بالحماية من مجموعة كبيرة من مشاكل الجلد، من تشقق الجلد إلى الشيخوخة المبكرة إلى سرطان الجلد.

١. تقليل التعرض لأشعة الشمس

الحفاظ علي صحة البشرة

الخطوة الأولي من أجل الحفاظ علي صحة البشرة هو تجنب التعرض الدائم لأشعة الشمس،

رغم ان التعرض لأشعة الشمس شئ مهم وضروري، لكن الإفراط في التعرض لأشعة الشمس وخاصة أوقات نعامد الشمس حيث كمية الأشعة فوق البنفسجية الضارة مرتفعة في تلك الأوقات، وهو مايسبب ضرراً كبيراً علي بشرتك.

لأن الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس تسبب العديد من أنواع تلف الجلد ، بما في ذلك:

  • سرطان الجلد
  • التجاعيد
  • النمش
  • بقع العمر

يعد استخدام منتجات العناية بالبشرة التي توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية واحدة من أفضل الطرق للمساعدة على إبقاء بشرتك منتعشة وشابة. جرب هذه المتجات للمساعدة على حماية بشرتك من الشمس.

٢. التعرف علي نوع بشرتك

الحفاظ علي صحة البشرة

من أجل الحفاظ علي صحة البشرة يجب أن تتعرف علي نوع بشرتك أولا حيث انه تختلف أنواع البشره من جافة الي دهنية الى رطبه. ولكي تتعرف علي أنسب الطرق للعناية بها يجب عليك أولا معرفة نوع بشرتك.

فما يصلح للبشرة الجافة قد لا يجدو نفعاً مع البشرة الدهنية. وتستحق بعض الأمراض الجلدية زيارة إلى طبيب الأمراض الجلدية، بما في ذلك حب الشباب المتكرر ، والجلد الجاف الملتهب أو المتهيج ، والطفح الجلدي والتهيج الذي لا يزول، حيث قد تكون هذه علامات على أحد أنواع عديدة من التهاب الجلد. ومع ذلك ، إذا لاحظت أي مشاكل جلدية أخرى، فمن المهم الحصول على رعاية طبية لحلها بسرعة وتجنب تعريض بشرتك للخطر.

تناول الأطعمة المغذية. بالإضافة إلى الماء، تحتاج بشرتك أيضًا إلى العديد من العناصر الغذائية لتبقى صحية. بشكل عام ، يجب عليك تناول الطعام الغني بمضادات الأكسدة والحد من استهلاك المواد الحافظة والإضافات الاصطناعية.

مضادات الأكسدة هي مركبات موجودة في الفاكهة والخضار تمنع أكسدة “الجذور الحرة” التي تضر الأنسجة مثل الجلد، ترتبط الزيادة الكبيرة في الجذور الحرة بالسرطان والشيخوخة المبكرة.

وتشتمل المركبات المعروفة بمضادات الأكسدة القوية على الفيتامينات C و E ، وبيتا كاروتين، والسيلينيوم، والجلوتاثيون ، والإنزيم المساعد Q10، وحمض الليبويك، والفلافونيدات، والفينولات. [10]

تشمل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة فعليًا جميع أنواع التوت الداكن والفراولة والتفاح والكرز الداكن والخرشوف والطماطم والفاصوليا والفاصوليا والجوز.

هناك طريقة أخرى لحماية بشرتك وجعلها صحية من الداخل إلى الخارج، مما يعني وضع جميع العناصر الغذائية الضرورية في جسمك. من الواضح أن الأكل المغذي مهم لصحة الجلد، ولكن الحصول على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن والدهون المحددة يمكن أن يمثل تحديًا. لذلك، فكري في المكمل بالبيوتين (فيتامين ب ٧) وفيتامين ج وفيتامين هـ والسيلينيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية لحماية بشرتك. [

يمكن أن يساعد البيوتين وغيره من فيتامينات ب على تقليل جفاف الجلد وتقشره.

هناك حاجة لفيتامين سي لإنتاج الكولاجين، وهي الألياف المرنة في الجلد التي تسمح له بالتمدد دون تمزق وهو أيضًا مضاد للأكسدة.

تحتوي أحماض أوميجا 3 الدهنية على خصائص مضادة للالتهابات وتتيح لبشرتك إنتاج زيوتها الواقية بشكل طبيعي.

لكن يجب أن تتحدثي مع طبيبك أو الصيدلي قبل بدء المكمل. يمكن أن تتفاعل مع الأدوية الأخرى التي قد تتناولها.

٣. استخدام مرطبات طبيعية بسيطة يمكن صنعها منزلياً

الحفاظ علي صحة البشرة

واليك بعض الطرق الطبيعية للإهتمام والعناية ببشرتك:

غسل وجهك مهم لإزالة الأوساخ والزيوت والجراثيم والخلايا الميتة من جلدك. ومع ذلك، يمكن أن يسبب فرك وجهك تهيجًا ويؤدي إلى تشقق الجلد الذي قد يصبح عرضة للخطر. يقول غروسمان، الذي يوصي بتجنب منتجات التقشير الكاشطة للعناية بالبشرة: “أجد أن الناس غالبًا ما يفركون، ويفركون أكثر من اللازم، ويقشرون أكثر من اللازم”. لذلك لا تبالغي في استخدام المقشرات، ويمكن عوضًا عنها استخدام أحد المكونات البسيطة التالية: الزبادي + خميرة بيره + عصير قلب الخيار و لكن يجب عليك:

  • استخدام مقشر بدون إفراط في الإستخدام.
  • غسل وجهك مرتين يوميًا بالماء الدافئ ومنظف معتدل.
  • قم بتدليك وجهك بأصابعك برفق باستخدام حركة دائرية.
  • شطف جيدا بعد الغسيل لإزالة جميع الصابون والحطام. ، ثم يطبق مرطب.

إذا كانت بشرتك دهنية، فاستخدمي غسولًا لطيفًا منقيًا ومرطبًا غير زيتيًا وواقيًا شمسيًا جافًا. ابحثي عن المرطبات التي لا تحتوي على كريمات لأنها تحتوي على المزيد من الماء.

إذا كانت بشرتك جافة، استخدمي غسولًا مرطبًا ومرطبًا، بالإضافة إلى واقي الشمس الكريمي. ابحثي عن مرطب أغنى – كريم أو حليب – لأن الزيت الموجود فيه سيرطب بشرتك ولا يجب أن يتسبب في ظهورها.

إذا كان جلدك بين الطرفين، استخدم غسولًا لطيفًا ومرطبًا عاديًا وواقيًا من الشمس.

ضعي في اعتبارك المرطبات الطبيعية التي تحتوي على الفيتامينات C و E والصبار وخلاصة الخيار و / أو آذريون – كلها رائعة لحماية البشرة وإصلاحها.

لا تستخدمي الزبدة أو الفازلين (الفازلين) أو المنتجات الأخرى التي تعتمد على الزيوت بانتظام كمرطبات – فهي تمنع مسام الجلد وتمنع الحرارة والعرق من الهروب.

٤. خذي الإحتياطات الصحية من أجل الحفاظ علي صحة البشرة

تحدث قرح البرد بسبب عدوى فيروسية للجلد المحيط بالشفاه ، بينما يمكن أن تساهم البكتيريا في ظهور حب الشباب وحالات الجلد الأخرى. يمكن أن يساعد الانتباه الدقيق لما يمس بشرتك في تقليل فرص التعرض للجراثيم. ابدأ بهذه النصائح:

لا تشاركي أي أشياء شخصية، مثل المسكنات أو فرشاة الأسنان، مع الآخرين.

لا تشاركي المشروبات مع الآخرين.

تجنبي لمس وجهك بأصابعك، وتجنب ملامسة الوجه للأشياء التي استخدمها أشخاص .

آخرون، مثل أجهزة استقبال الهاتف.

غسل الشفاه بالماء بعدالأكل، ولا تقتصري علي استخدام منديل ورقي أو منديل السفرة، وخاصةقبل النوم لأن ذلك سبب رئيسي في الإصابة بعدوي (هيربس) (التقرحات حول الشفاة).

٥. حافظي علي رطوبة بشرتك

تقول كارين غروسمان، طبيبة أمراض جلدية في عيادة خاصة مع غروسمان للأمراض الجلدية في سانتا مونيكا، كاليفورنيا،: “شرب كمية كافية من الماء و السوائل أمر مهم لصحتك العامة”. توصي ببدء اليوم بكوب من الشاي الأخضر للترطيب والكافيين ومضادات الأكسدة.

بالإضافة إلى شرب كمية كافية من السوائل، فإن الحفاظ على رطوبة بشرتك ضروري لحماية البشرة.

يقول اختصاصي الأمراض الجلدية مايكل لين، المدير الطبي لمعهد الأمراض الجلدية والسرطان المتقدم في بيفرلي هيلز ، كاليفورنيا: “يمكن أن يكون للبشرة الجافة فجوات صغيرة في حاجز الجلد تسمح بدخول البكتيريا والفطريات”.

ويحتفظ الجلد الذي تم ترطيبه بشكل جيد بمرونة ويقل احتمال تشققه أو تقشره. جرب هذه النصائح للحفاظ على رطوبة بشرتك:

استخدمي كريم أو لوشن الترطيب المناسب لبشرتك. يقول الدكتور غروسمان: “ابحث عن المرطبات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك أو السيراميد أو زيت جوز الهند”. “ضعيه دائمًا على بشرتك. فهذا يحافظ على رطوبة الجلد. “

خذي حمامات دافئة (ليست ساخنة) وحدديها بين خمس إلى 10 دقائق. يوضح غروسمان أن ذلك يبدو غير بديهي، لكن التعرض للماء يجفف بشرتك بالفعل.

استثمر في مرطب. يقول غروسمان: “إذا كان جلدك يميل إلى أن يكون على الجانب الجاف، فإن استخدام مرطب في غرفة نومك ليلًا وفي مكان عملك خلال النهار يمكن أن يساعد في الحفاظ على الهواء رطبًا، مما يمكن أن يمنع الهواء من إطلاق الرطوبة من بشرتك”.

الوسوم

hany behery

خريج كلية الداب قسم الإعلام. روائي وكاتب ومترجم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق