web analytics
معلومات طبية

التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية

dfghj
فى الحيوانات الزائده الدوديه تلعب دور حيويا فى كسر وهضم المواد النباتيه. ولكن يبدو انها تكون زائده عن الحاجه فى البشر, ونحن يمكن ان نعيش بدونها لحسن الحظ.
ما هي اسبابها؟
قد يكون إلتهاب الزائده الدوديه بسبب عدوى بكتيريه (على سبيل المثال وجود ورم شديد من البراز) فتتورم الزائده الدوديه.
وليس من الواضح لماذا يحدث هذا المرض ولكن هناك نظريه تقول أن البكتيريا عاده ما توجد فى الأمعاء فتغزو البكتيريا الجدار الخارجى للزائده ولنتيجه لضعف فى دفاعات الجسم فإنها تسبب الألتهاب والعدوى.
من الذى يتأثر؟
إلتهاب الزائده الدوديه يمكن ان يحدث فى أى سن ولكنه شائع بين الأطفال.
ما هى الأعراض ؟
يصف الطفل المصاب عاده الألم بأنه مغص فى وسط البطن الذى يأتى ويذهب, ثم ينتقل الألم إلى أسفل الجانب الأيمن من البطن ويصبح أسوأ فتتقلص عضلات البطن ويصاب الموضع الخارجى بالحساسيه عند لمسه
يحدث أيضا فى بعض الأحيان فقدان للشهيه والتقيؤ, رغم أن هذا نادرا ما يكون شديد, وقد يكون هناك الإمساك أو الإسهال.
قد يكون الطفل محموم وقد يظهر اللسان جاف وفروى ,مع أرتفاع صوت النفس وسرعته بسبب الألم
أحيانا الأعراض ليست نموذجيه وينبغى النظر فيها فكلما كان هناك ألم شديد أو مستمر فى البطن – الحصول على المساعده الطبيه العاجله
التشخيص الخاطئ غالبا ما يحدث بسهوله وذلك فى ما يقرب من نصف من تم تشخيصهم لا يكون لديهم ألتهاب الزائده الدوديه . وأحيانا يتم الخلط بينه وبين التسمم الغذائى وإلتهاب الغده الليمفاويه فى البطن وألتهاب المسالك البوليه.
ما هو العلاج
إستدعاء الطبيب إذا كان طفلك يعانى من ألم شديد, وعدم تناولهم أى طعام أو شراب. وهناك عمليه جراحيه لإزاله الزائده الدوديه تسمى (استئصال الزائده الدوديه) وذلك قبل أنفجارها أو تلويث البطن بالجراثيم
إذا أنفجرت وأمتد الصديد الملئ بالجراثيم فى البطن, والتى يؤدى إلى إلتهاب الطفاق (إلتهاب بطانه البطن) هذا يمكن أن يؤدى إلى أضرار على المدى الطويل مثل العقم عند النساء.
العلاج بالمضادات الحيويه, وتقدم المسكنات والسوائل الوريديه فى بعض الأحيان
معظم الأطفال يتعافون من وجود الزائده الدوديه عند أزالتها فى غصون بضعه أيام, المضاعفات ممكن أن تحدث على شكل خراج أو ألتهاب الصفاق (بطانه البطن) . أستدعاء الطبيب أذا كنت قلق بشأن طفلك بعد العمليه.

 

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا
إغلاق