web analytics
النجاحتحسين الذات

الامتحانات والتوتر وكيفية التأقلم معه

condition_yp_exam

 

الامتحانات والتوتر وكيفية التأقلم معه ومع الضغوطات النفسية التي نمر بها سؤال لطالما تبادر للأذهان، وكثيرًا ما ممرنا نحن الكبار بالضغوط العصبية في الامتحانات والتوتر الكبير الذي لا يمر حتى نمسك ورقة الأسئلة، إنه الخوف من المجهول هو ما يسيطر علينا، حتى لو تمت المراجعة أكثر من مرة قدر الإمكان فإن التوتر لا يزال قائمًا لدى الكثير منا وهو علامة صحية لا تدل إلا على أن هذا إنسان يشعر وغير متبلد ولكن ما يزيد عن الحد ينقلب للضد. والآن فالنستعرض معًا بعض النصائح للحد من توتر الامتحانات.

1-      كن هادئًا واحتسي الشاي أو حتى الماء والقهوة ولكن ليس بكثرة، حيث إن ذلك يجعلك في فترة راحة قصيرة لأنك سأخذ راحة بينما تغلي مياه الشاي ولو للحظات ولكن لا تفكر إلا في شيء مختلف.

2-      لا تحبس نفسك في غرفة وحدك ولكن كن اجتماعيًا حتى لو كان ذلك في فترة الامتحانات وذلك يشعرك بالسند ويحد من التوتر ولكن لا تجعل الأمر يزيد عن  حده.

3-      مارس الرياضة ولو حتى لنصف ساعة يوميًا لأنها تشعرك بالنشاط وتقلل التوتر بلمس قدميك للأرض وتخرج الأيونات السالبة من جسدك وتغذي الروح.

4-      ولماذا لا تتشارك الامتحانات والأسئلة مع زملائك حيث تتشاركوا الخبرات سويًا.

5-      لا تتأثر إذا كان غيرك من الزملاء لا يشعر بما تشعر به من توتر لأن كل فرد منا له شخصيته وله مشاعره.

6-      تحدث مع معلمك فيما لا تفهم واستشره عن أفضل سبل الاستذكار والمراجعة والمراجع المستخدمة والكتب التي من شأنك أن تستعين بها لتعلي من مهاراتك الدراسية.

7-      وقتما ينتهي امتحان ما إنساه بكل ظروفه وفكر في القادم كي لا تتشتت وتنسى الحالي لأنه لا يصح البكاء على اللبن المسكوب.

8-      توكل على الله واقرأ القرآن وواظب على الصلاة والدعاء والنوم المنتظم وعدم السهر مهم أيضًا.

إغلاق