web analytics
علاقتك بطفلك

الاتجاهات الأساسية للنمو عند الأطفال

ن2

 

الاتجاهات الأساسية للنمو عند الأطفال :

كل طفل ينمو بطريقة مختلفة عن غيره، لذلك نجد البدين والنحيف،الطويل والقصير، قوى البنية وضعيفها ، الذكي والغبي . وهناك طفل يمشى دون أن يزحف وآخر يحبو ثم يمشى.والنمو يبدأ بانقسام البويضة الملقحة إلى خليتين، وينتهي عند تمام النضج التركيبي والوظيفي . إن النمو يبدأ بنطفة ثم علقة ثم مضغه مخلقة وغير مخلقة ثم طفلا و مراهقا و شابا ورجلا ثم شيخا ثم انتهاء الحياة .

1-   يتضمن النمو تغيرا كمياً وكيفياً :

يعنى أن الطفل يكبر في الحجم فهذا يمثل الجانب الكمي في النمو بينما بميل الجانب الكيفي النمو الوظيفي , لذا يجب أن يدرك الآباء والمربيون هذه الخاصية للنمو .

2-    يسير النمو من العام إلى الخاص :

يعنى ذلك أن النمو بالنسبة للطفل يتجه من الحاجات الأكثر عمومية إلى الأكثر خصوصية مثل النمو للجهاز العضلي يبدأ من العضلات الكبيرة إلى العضلات الدقيقة.

3-    يسير النمو من الوحدات غير المميزة إلى الوحدات المميزة :

يشير إلى النمو طريقة غير مميزه للحركات والأفعال ثم بعد ذلك يتسم في الحركات بالدقة والثبات الحركي مثل المشي لدى الطفل في سنتين غير منتظم وبعد ذلك يكون منتظم من خلال النمو.

4-    اتجاه النمو من الداخل إلى الخارج :

خلال السنة الأولى يتخذ النمو في الاستجابات الحركية اتجاه من الداخل إلى الخارج .

5-    النمو عملية مستمرة ومنتظمة :

إن الكائن الحي ينمو نموا منتظما ومستمر ا عن طريق سلسلة من الخطوات التقدم المنظمة ,وهو بذلك يحافظ دائما على سماته الرئيسية سواء أكانت هذه السمات جسمية أم عقلية أم نفسية .

6-    معدلات النمو ليست متساوية :

إن معدلات النمو خلال النمو سنوات الحياة لا تسير بمعدل واحد أو معدل ثابت ولكن هناك فترات من النمو تتميز بالسرعة في حين هناك فترات أخرى يكون بها النمو بطئ.

7-    ينمو كل طفل بطريقة فريدة خاصة به:

يختلف الأطفال فيما بينهم في نموهم نجد أن في بعض الأطفال يتميزون بطول القامة في فتره معينة في حين أن بعض الأطفال يتميزون بقصر القامة في نفس الفترة.

رقية دربالة

دكتورة بكلية التربية جامعة المنيا
إغلاق