web analytics
الأسرةعلاقتك بطفلك

الأطفال والحبو… حقائق ربما لا نعرفها

3ضص43434

 الأطفال والحبو… حقائق ربما لا نعرفها

الأطفال نعمة من الخالق الوهاب… وفترة الحبو أو الزحف فتره تعشقها الكثيرات منا ولكن لها مشاكلها ولكن أطفالنا يختلفون ولا توجد لكل من قاعدة موحدة وإن كانت الأطفال في أسرة واحدة، وهنا في هذه المقالة نود أن نعرفك على بعض المعلومات بشأن تلك المرحلة كي تكونين عونًا وحضًا لطفلك مهما كانت الصعاب وتفهميه وتساعديه.

كثيرًا من الأمهات يستغربن بزحف أطفالهن للوراء ولا يعرفون أن مثل هذا الأمر طبيعي جدًا وهذا هو بداية تعلمه الزحف للأمام ويمكن ألا يزحف أبدًا ولكن الزحف وإن كان للخلف هو جرز يدق معه حركة طفلك وينبهك على أن تزيدي الاهتمام به والرعاية لتجنب المخاطر لا قدر الله، وعلميًا فإن عضلات ذراعي الطفل أقوى من ساقيه ومن ثم يرى السهولة في الزحف للخلف. ولتشجيع طفلك على الزحف حاولي جذب انتباهه بما يحب وضعيه أمامه كي يحاول ومن ثم يزحف بإذن الله تعالى.

ومن الطبيعي أيضًا ألا يزحف طفلك على الإطلاق وللعلم تبدأ مرحلة الحبو عند الأطفال في عمر 8 أشهر ولكن ماذا لو تأخر طفلك عن هذا الشهر عادي جدًا ربما يتأخر عنده الزحف وربما لا يزحف إطلاقا وهذا لا يعني أي مشكله عضوية أو جسمانية ولا يعني أنه لا ينمو أبدًا وذلك كله طالما مرحلة أن يجلس وحده ويلتقط الأشياء ومرحه ولعبه تم وما زال يتطور فيه كما أنه حتى لو لم يحبي فهو الآن يستطيع الانتقال بجسده في كل الاتجاهات وعليه فإنه سينتقل لمرحلة الوقوف الاستناد على الأشياء كي يقف ويمشي ومن ثم يمشي منفردًا.

وآخر نصائحنا لك عزيزتي الأم ألا تلتفتي أبدًا لما يقال من حولك بشأن طفلك ونموه وقدراته اجعلي من الطبيب مرجعيتك ولا تعيري أيما اهتمام لما يقال من حولك من الأمهات أو الجدات الأخريات لأنه كما قلنا منذ البداية لكل طفل حالته ووضعه وتغذيته ونموه المنفرد وفي النهاية كان الله في عونك في تربيتك لأطفالك فدورك مهم في حياة طفلك منذ اليوم الأول.

إغلاق