web analytics
فن التعامل مع الأخرين

أنواع الشخصية

ص1

 

لكل منا شخصيته المختلفة والمتميزة عن غيره من الشخصيات فهناك أنواع مختلفة من الشخصيات ومنها:

           الشخصية العدوانية:

وهو ذلك الشخص الذي يتسم بالسلوك العدواني والعنف في تصرفاته ولا يأخذ الأمور بتروي ولكن لديه سلاح واحد يستخدمه وهو العنف وقوة العضلات وهذا النوع من الشخصية غير مقبول اجتماعياً فيطلق عليه المجتمع لفظ ” الفتوه” ويكون مصدر خوف ورعب للآخرين من حوله ويحتاج إلى دراسة وتفهم أسباب العدوان لديه للتغلب على تلك السمة للشخصية ومحاولة توجيهها للاتجاه الصحيح.

           الشخصية الواهنة:

وهو ذلك الشخص دائم الشعور بالتعب والإجهاد وعدم القدرة على انجاز الأعمال فهو دائم الشكوى من الأمراض والتعب وذلك يرجع إلى تكوين بنيانه الجسمي فقد يكون  (رقيق البنيان- طويل الأطراف- انطوائية) ، وهذا النوع من الشخصية قد يصاب بالتوحد والاغتراب والبعد عن الآخرين مفضلاً الانطواء والعزلة وهو شخص كسول بطبعه ويحتاج إلى ضرورة ممارسة الرياضة للتغلب على التعب والإجهاد ووهن الشخصية.

           الشخصية الاجتماعية :

الشخص الاجتماعي هو ذلك الشخص الذي يحب الاختلاط والاندماج والتفاعل مع الآخرين ممن حوله ، ويتسم بالبشاشة والمرح ويقيم علاقات اجتماعية كثيرة ولا يحب الانطواء والعزلة أو الجلوس وحيداً يسعى دائماً لاكتساب المزيد من الأصدقاء ولكن قد تزيد علاقاته الاجتماعية عن الحد مسببة له مشاكل كثيرة فهو بحاجة إلى تقنين علاقته بالآخرين.

           الشخصية الرياضية :

وهو ذلك الشخص النشط المحب للممارسة النشاط الرياضي والذي يتسم بالصحة والرشاقة والنشاط ونادراً ما يصاب بالأمراض وكذلك يكتسب سمات نفسية وجسمية وعقلية عديدة ومنها الثقة بالنفس وارتفاع مستوى الطموح لديه ويكون تقديره لذاته مرتفعاً وغيرها من السمات النفسية التي يتميز بها الرياضيين وكذلك السمات الجسمية من صحة وسلامة البدن وصولاً إلى أن نطلق عليه بأنه شخص مفتول العضلات وكذلك فالشخصية الرياضية تتسم بالقدرات العقلية العالية ” العقل السليم في الجسم السليم”.

           الشخصية التسلطية :

وهو ذلك الشخص الذي يفرض آرائه على الآخرين ويلزمهم بضرورة تنفيذ أوامره فهو المتحكم والمسيطر عليهم وإن لم يحققوا ما طلب منهم يوقع عليهم العقاب .

           الشخصية العصبية :

وهو ذلك الشخص سريع الاستثارة والغضب والذي يتسم بالعصبية في كل تصرفاته وهذه  الشخصية يتجنبها الكثير خوفاً من إحداث المشكلات وهو عنيف في تصرفاته يتسم بعلو الصوت الدائم لا يستطيع أن يتحمل انتهاء الموقف أو المشكلة متسرع في اتخاذ قراراته وأحكامه دائماً ما يقع في الخطأ بسبب تهوره واستعجاله .

رقية دربالة

دكتورة بكلية التربية جامعة المنيا
إغلاق