web analytics
معلومات عامة

الغازات السامة

ما هي الغازات السامة؟

الغازات السامة

بشكل عام تعرف السموم على أنها المواد الكيميائية التي يكون متوسط التركيز القاتل لها أكبر 2mg/L وأقل من 20mg/L.
والغازات السامة هي الغازات التي بمقدورها قتل أو إصابة الكائن الذي تعرض لها بجروح او حروق في اجزاء مختلفة من جسدة ،وتستخدم هذه الغازات في الحروب وهي مصنفة ضمن الأسلحة الكيميائية ،كما لها إستخدامات صناعية ،وتوجد أنواع متعددة من الغازات السامة لكل منها صفاته الخاصة، وتدخل ضمن الغازات السامة المواد المتطايرة وتعد المواد المتطايرة السامة ( المواد السائلة التي تتبخر في درجات حرارة منخفضة)ضمن الغازات السامة ومن الأمثلة غاز الخردل وغازات الأعصاب شديدة السمية(VX).

ما هي خصائص الغازات السامة؟

وتختلف خصائص الغازات السامة عن بعضها فمنها من ليس له رائحة او لون ولا يسبب أي من الأعراض التي من خلالها تنبهك بوجود مشكلة ما داخل جسدك فهويستطيع قتلك غدارا دون أي سابق انذار أو أي تنبيه ومنها من له رائخة نفاذه أو مميزه له أو يسبب لك تهيج في الاعصاب او مشاكل في التنفس او اي عرض من خلاله تتعرف على ما يحدث لك فتسرع بالابتعاد او طلب الاسعافات او علي الاقل تكون علي دوايه بانك تعرضت لغاز سام.

و تعتبر الغازات السامة أكثر فتكا و إضرارا من المواد السامة السائلة والصلبة ، وذلك لقدرتها على الإنتشار في الهواء بسهولة وتمتد الى نطاق واسع بسرعة فيمكنها الوصول وقتل عدد كبير ومتنوع من الكائنات الحية الموجودة في نطاق انتشارها ،كما يمكنها احداث الضرر سواء بالقتل او الجرح بطرق مختلفة كالإستنشاق او التعرض لجسد او جلد الضحية فتسبب الجروح والحروق للجلد ويمكن ان تمتص من خلاله وتصل الي الدم او من خلال الرئة فيموت الشخص مختنقا بسبب تدمير الرئة ى الضحية

الغازات السامة

من أمثلة الغازات السامة

الغازات السامة المسببة للتآكل

مثل كلوريد الهيدروجين (Hydrogen chloride (HCL
غاز عديم اللون من المواد المهيجة ويعتبر هو الصورة الغازية لحمض الهيدروكلوريك والتي تسبب في حروق الجلد والرئة مسببة امتلاء الرئة بالسوائل ثم الموت.
سريع الذوبان في الماء مكونا حمض الهيدرو كلوريك، كما انه يكون سحب ضبابية في الهواء عند امتصاصه للماء، يستخدم حمض الهيدروكلوريك في صناعة البلاستك.

ما هي الغازات السامة الألكانية؟

منها الميثيل كلوريد  methyl chloride،وغاز الخردل (MusTard)
وهي تؤدي الى السرطان  وخلل في وظائف الجسم وتدمير البروتينات داخل الخلايا .

الغازات السامة التي تنتج أيون الفلوريد داخل جسم الإنسان

والتي تتسبب في نقص كمية الكالسيوم في الدم فتؤدي للنوبات القلبية ومن ثم الموت ومن أمثلتها
فلوريد الهيدروجين وكلور ثلاثي فلوريد
hydrogen fluoride and chlorine trifluoride.

الأمونياammonia)…NH3)

هو غاز بلا لون وله رائحة نفاذة ،له العديد من الإستخدامات الصناعية كالتبريد وصناعة الأسمدة
الأمونيا لها تأثير سام سواء تم استنشاقها أو بلعها فهي تسبب حروق للأنف والحلق والقصبة الهوائية مسبب مشاكل خطيرة في عملية التنفس ،وفي حالة تعرض الجلد او العين لكميات كبيرة من الأمونيا تسبب حروق بالجلد وتهيج العين واصابات قد تصل الى العمى وإذا تم إضافتها مع الكلور يتصاعد غاز الكلورين السام الذي يسبب الإختناق والموت.

مركبات كبريتيد الهيدروجين Hydrogen sulfide
………H2S

غاز عديم اللون قابل للإشتعال على الرغم من رائحته النفاذة التي تشبه رائحة البيض العفن إلا أنه يستطيع ضعف حساسية الأنف، ويسبب كبريتيد الهيدروجين الإختناق والموت نتيجة لغلقه مراكز التنفس بالمخ مما يؤدي لتوقف عملية النفس.

غازات الأعصاب أو ” nerve gases ”

مجموعة من المواد الكيميائية العضوية المحتوية على عنصر الفوسفور وهي تعتبر من المواد السامة السائلة سريعة التطاير.
تؤثر على وظيفة الأعصاب فتعمل على توقف الرسائل الآتية من المخ إلى العضلات و أعضاء الجسم المختلفة فيحدث خلل في وظائف الجسم خاصة المخ والأعصاب بشكل خطير وطويل الأمد، لذلك صنفت من قبل الأمم المتحدة ضمن أسلحة الدمار الشامل.
فهي بإمكانها غلق العمليات الحيوية المسؤلة عن انبساط العضلات  داخل الجسم مما يؤدي لإنقباض جميع عضلات الجسم من ضمنها العضلات المسؤلة عن التنفس ف تسبب الإختناق ثم الموت كما أنها تؤثر على صحة الإنسان العقلية.
أنواع غازات الأعصاب
قسمت الى مجموعتان :

سلسلة جي أو”G series ” وهي تضم :

  • غاز التابونGA
  • غاز السارين GB
  • غازالسومان GD

سلسلة (في) أو ” V series ”

 سلسلة في V series

سلسلة (في) أو ” V series ” ومن أشهر غازات هذه المجموعة هو غاز الأعصاب VX
وهو عباره عن سائل لزج لا يمكن تذوقه أو إستنشاقه يمكن استعماله في صورة غاز او سائل، وليس له أي إستخدام غير في الحروب على أنه من الأسلحة الكيميائية ، غاز ال VX يعد أقوى غازات الأعصاب سمية على الإطلاق حيث جزء من قطرة واحده من هذا الغاز يتم إمتصاصها عبر الجلد كافية لشل الجهاز العصبي كليا بشكل مميت.

المصدر
ويكيبيديا
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق