web analytics
مقالات عامة

أهمية ممارسة الرياضة الصحية

أهمية ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

العقل السليم في الجسم السليم، إنها مقولة صحيحة مائة بالمائة ، ولأن المخ من أعضاء الجسم فإمتلاك جسم مريض هزيل يضعف القوة العقلية فهو يضعف من التركيز ويقلل النشاط الزهني ، وعلى العكس من صح جسده صح عقله وقوي تركيزه. و أهمية ممارسة الرياضة هي موضوع هام يجب علي الجميع معرفته.

ومن أبسط الأشياء التي يحافظ بها الإنسان على صحة جسده وعقلة هي ممارسة الرياضة ، وهو الشيء الذي يعتبر في إستطاعت أي شخص أن يقوم بها دون أي كلفة فهناك العديد من أشكال ممارسة الرياضة دون اللجوء لمكان مخصص أبسطها المشي ، ولممارسة الرياضه فوائد صحية كثيرة سنعرضها هنا .

أهمية ممارسة الرياضة الصحية

ممارسة الرياضة أو النشاط البدني هي عمليات حركية لعضلات الجسم بطرق مختلفة ، هذه الحركة تنشط العضلة وتقويها مما تساعد على تنشيط الدورة الدموية أي تزيد من تدفق الدم لتغذية الخلايا بالمواد الغذائية والأكسجين و أيضا الخلايا المناعية قتزيد من كفائة الأعضاء و تحميها من الأمراض لأنها تعزز المناعة ، بالإضافة لكل ذلك تساعد الجسم على حرق الدهون الزائدة.

ما هي أسباب أهمية ممارسة الرياضة ؟

  • تساهم الرياضة بشكل كبير على تقوية الأوعية الدموية ، ومن ثم الحفاظ على صحة القلب وتحسين وظائفه.
  • ممارسة الرياضة لها دور في التقليل من أمراض القلب والسكته الدماغية ، وذلك كما ذكرنا أنها تنشط الدورة الدموية فتساعد على تدفق الدم فتساعد على تغذية و دعم الأعضاء بالمناعة و الأكسجين فتساعد على حمايته من بعض الأمراض.
  • تقلل ممارسة الرياضة من خطر داء السكري ، وذلك لتنشيطها للدورة الدموية والتي من المعروف أن مرض السكري يدمر الأوعية الدمويه كما أن حرق الدهون من خلال ممارسة الرياضة فهو يساعد على خسارة الوزن لمرضى السكري الذين يعانون السمنة.
  • تمارين اللياقة البدنة في الهواء الطلق كالسباحة والركض أو ركوب الخيل والبسكيليت تساعد بشكل كبير على تعزيز إنتقال الأكسجين داخل الرئة و الدم ومنها الى الخلايا ، فتزيد من نشاط الجسم بشكل كبير كما أنها تحسن من الحالة المزاجية.
  • تساعد الرياضة بشكل كبير على تقليل مخاطر السمنة وأيضا الحفاظ على الجسم من السمنة ، وذلك لأنها تمكن الجسم من حرق الدهون وتقلل الكوليستيرول السيء وتزيد من نسبة الكوليستيرول الجيد مما أيضا يحافظ على القلب والأوعية الدموية من أمراض تصلب الشرايين.
  • تساعد الرياضة أيضا على الحفاظ على ضغط الدم من الإرتفاع ، وذلك لأنها تحافظ على سلامة القلب و تقلل من الدهون .
  • الحفاظ على شكل وقوام الجسم ، فتجد من يمارسون الرياضة يمتلكون جسم مثالي ، قوي ، فالرياضة تعمل على تقوية العضلات فيصبح جسدك صحي قوي و رشيق ، يساعدك على أداء جيد وممتاز في عملك، يساعدك على تحمل أي مصاعب في العمل أو حتى المرض .
  • تساعد ممارسة الرياضة على تقوية العظام ، والحفاظ عليها من الهشاشة ، كما أن قوة العضلات تعمل على حماية العظم من الكسر فهي تققل الحمل على العظام .
  • تعزز ممارسة الرياضة من الجهاز المناعي .
  • تساعد ممارسة الرياضة بشكل كبير جدا على النوم الجيد العميق فهي تساعد من يعانون الأرق .
  • تحسن ممارسة الرياضة على تحسين الحالة المزاجية وتساعد على خفض معدلات الإكتئاب لأنها تساعد على الإسترخاء وتفريغ الطاقه السلبية في صورة نشاط جسدي خاصة وإن كانت ممارسة الرياضة في الهواء الطلق وفي الطبيعة .
  • وبكل هذا من صحة بدنية ومزاجية وشكل للجسم مثالي يأتي النشاط العقلي الذي يزيد ويتحسن بشكل كبير ،فيستطيع الإنسان تحصيل قدر كبير من المعلومات .
المصدر
Insports Centers

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق