web analytics
الأسرةالعلاقة بين الأسرةعلاقتك بطفلك

مشكلة الغيرة بين الأبناء و كيفية علاجها

الغيرة بين الأبناء

لكل أسرة لديها أطفال وكل مشكلاتهم الغيرة بين الأبناء ونحن نعلم جميعاً أن وجود الأطفال هو رزق من عند الله فيجب علينا كآباء وأمهات أن نحافظ علي أطفالنا بالرعاية والحب والعطف والحنان حتي لا تصل بهم الدرجة إلي طباع الغيرة بينهم, و كما نعلم جميعاً أن للطفولة أهمية كبيرة في تكوين بدايات لشخصياتهم الإنسانية ومالها من تأثير في حياتهم الشخصية و العلمية و العملية فيما بعد, فلذلك يجب الحرص في التعامل مع الأبناء في بداية حياتهم لتكوين شخصيات سليمة وصالحة في وسط المجتمع ولسهولة مواجهتهم لصعوبات الحياة .

هل الغيرة عند الأطفال مرض ؟

الشعور بالغيرة عند الأطفال ليس مرضاً بل هو شعور داخلي وأحاسيس إنسانية خلقها الله في طبيعة البشر, والغيرة هي حب التملك للأشياء, ولكنها معاناة يعاني منها كل طفل عندما يأتي له طفل آخر يشاركة الحب والدلع واللعب, ولكي نعالج هذه الغيرة يجب علينا الحذر حتي لا تقلب رأساً علي عقب, وبدلاً من أن نصلح الأمر نفسده, لذلك يجب التعامل مع الطفل الغيور بحب وعطف وحنان حتي لا يدخل في مرحلة العناد والعنف.

المساواة بين الأبناء يقلل الغيرة بطبعهم

كل طفل له شخصيته المختلفة والمميزة الخاصة به, لذلك يجب علي الآباء تمييز ذلك ومعاملة كل طفل علي حسب شخصيتة فلا نميز طفل عن آخر ولا نميز ولداً عن بنت, فلكل طفل طباعة وسلوكة الخاص به, لذلك إذا تمت المساواه بينهم في كل شيء سينجح الأمر ونستطيع الحد من الغيرة بينهم, بمعني. إذا إشتريت لعبة لطفلك الصغير فمن الضروري من شراء لعبة مثلها للطفل الآخر إذا كان صغير وعمره مقارب من عمر أخية أو أختة, أما إذا كان تخطي مرحلة اللعب بالألعاب, فيمكنك أن تشتري له هدية مناسبة لعمره, و يمكن أيضاً تبادل الهدايا بينهم مثل: أن يعطي كلا منهم هدية للآخر ويتم هذا بتدخل الآباء. يجب تعليم أبنائكم حب المشاركة بينهم والتعاون في كل شيء ويجب أيضاً علي الوالدين توزيع الحب والحنان فلا تميز طفل عن آخر فكلهم أبنائكم ومن حق كل طفل الرعاية والحب والحنان من طرف الوالدين

علاج مشكلة الغيرة بين الأبناء

علاج مشكلة الغيرة بين الأبناء

  • معرفة سبب الغيرة بين الأطفال والتعامل معها بعقلانية وبحذر وعلي الأب والأم إدراك ذلك بطبيعة الأمر.
  • يجب التمييز والمساواه بين الأبناء بالإهتمام والحب والرعاية والمشاركة الأسرية بينكم, فيمكن بذلك الحد من الغيرة بين الأبناء .
  • لا يجب إعتماد الأب والأم علي أحد الأبناء دون الآخر في المهام والمتطلبات, ويجب أن تكون المتطلبات موزعة بينهم بالتساوي .
  • من الخطأ الكبير أن يميز الآباء بين الولد والبنت في فرق المعاملة .
  • يجب تعليم أولادكم حب التعاون والمشاركة بينهم, فإن روح التعاون بينهم تجعلهم متحابين ومتفاهمين فيما بينهم ليشعر كلاً منهم بما يريده الآخر .
  • يجب علي الآباء رفع الروح المعنوية للأبناء بالتشجيع, ولا يجب التقليل من قيمة أبنائكم أوالإستهزاء بهم أى إن كان السبب . رفع الروح المعنوية لدى الأبناء تجعل منهم أبناء صالحين واثقين بأنفسهم ومحبين للحياة .
  • الإستماع لآراء أبنائكم والإهتمام بما يقال منهم حتي و إكانت آراءهم خاطئة يجب الإهتمام بها وتصحيحها بالتفاهم والتراضي, ولا يجب الإستماع لطفل دون الآخر يجب الإستماع لكلا ًمنهم و إحترامهم لما يقولون .
  • الحياه الأسرية جميلة ولا تكتمل إلا بوجود الأطفال وكل هذا فضلٌ كبيرٌ من الله عليكم فيجب أن تخافوا الله في أنفسكم وأبنائكم بالرعاية وإحتواءهم بالحب والحنان .
  • يجب غرس الثقة في أطفالكم من بداية حياتهم بالإهتمام والرعاية وتشجيعهم علي ماهو صحيح وإبعادهم عن كل ما هو خطأ . علموا أولادكم التفريق بين الصح والخطأ, علموهم الحب و علموهم التعاون, إجعلوا منهم أشخاص صالحين بارين لآبائهم علموهم حب الحياة والشجاعة لمواجهة كل ظروف الحياة علموا أولادكم في الصغر لتنعموا ببرهم وحبهم لكم في الكبر .

اللهم احفظ أبنائنا وأبناءكم وأبناء المسلمين أجمعين .اللهم آمين

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق