web analytics
الصحة و الرشاقةمعلومات طبية

كيفية القضاء علي الشيخوخة

الشيخوخة

يعتقد الكثير من الناس أن الجسد الصحى أنية يصعُب الوصول إليها، و يخاف الكثيرين و يتأمل دائماً طرق القضاء علي الشيخوخة, فى ظل الأنظمة الغذائية والحرمان من الطعام والوقت والجهد المبذول في صالة الألعاب الرياضية، لكن هذا ليس صحيحًا، فمن خلال إجراء بعض التعديلات البسيطة على روتينك وتحديد أهداف صغيرة لنفسك، إبدأ الأن فى إتخاذ عادات صحية وإجعلها جزء من روتينك اليومى وسوف تلاحظ الفرق خلال أيام قليلة، وهنا سوف أقترح عليك عدٌة عادات تحسن من حالة جسمك الصحية.

خمس عادات يومية تمنحك الصحة وتؤخر الشيخوخة

١- تناول كمية مناسبة من الماء

تناول الماء

يجب أن يشرب البالغون 2-3 لتر يومياً (أو ما يقرب من ثمانية أكواب) من الماء يوميًا، في حين يجب أن يشرب الأطفال 1-2 لتر (أو حوالي 5 أكواب). هذا بالإضافة إلى المشروبات الأخرى مثل الشاي أو القهوةوهذا لأن الماء يحفظ الأجسام في درجة الحرارة الصحيحة ويزيل السموم. كما ينظف الماء مسام جلدك أيضًا ويساعد كليتيك ويساعد على التحكم في شهيتك ويبقيك نشيطًا، أيضاً يمنعك من شرب المشروبات غير الصحية مثل الصودا والعصير، والتي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. مما يساعد علي القضاء علي الشيخوخة. ولا يقبل الجسم هذه المشروبات غير الصحية كبديل للماء. لذلك لا تزال تشعر بالعطش، قد يساعد شرب الماء الساخن على تحفيز الجهاز الهضمي. الماء الساخن يساعد جسمك أيضًا على إزالة السموم من الجسم بشكل طبيعي، تأكد من أن الماء ساخن بشكل مريح ولن يحرقك.

٢- أهتم بغذائك طوال اليوم وخاصة الإفطار

أهتم بالفطور

تناول الإفطار عادة فى غاية الأهمية وتمنحك نشاط طوال اليوم، إذا كان يتألف من البروتين البسيط كالبيض مثلاً والحبوب الكاملة، فسوف يمنعك ذلك من تناول كمية كبيرة من الطعام عند تناول الغداء، تشير الأبحاث إلى أن من يهملون الإفطار يأكلون أكثر لذلك إن كنت تريد الحد من شهيتك، لا تهمل أبداً وجبة الإفطار و بدلاً من الكعك والشوكولاتة اختر البيض والفواكه والمشروبات مثل الحليب منزوع الدسم وعصير البرتقال الطازج أو الشاي، كلما كانت وجبة الإفطار تحتوى على عناصر صية كلما شعُرت بالحيوية طوال اليوم، إهتم بتناول الخضروات والفاكهة واحصل على السكر من الفاكهة الطبيعية، وتذكر أن البروتين هام جداً لبناء الجسم فلا تهمله.

٣- تناول الطعام في الأوقات المناسبة

قد يكون من الممتع تناول وجبة صحية سهلة الهضم في المساء بين الساعة الخامسة والساعة السابعة؛ من الأفضل تجنب الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل لأنها تملأك بالسعرات الحرارية غير الضرورية ويمكن أن تسبب لك الأرق، أما إذا كنت بحاجة إلى وجبة خفيفة في منتصف الليل فالتزم بالمكسرات غير المملحة والفواكه والخضار ويمكنك أيضا تناول بوتين أبيض بدون دهون كصدر دجاج مشوى أو مسلوق، حاول ألا تأكل من 3 إلى 4 ساعات قبل الذهاب إلى السرير إذا وجدت أن تناول الطعام في الليل يسبب لك مشكلة في النوم.

٤- كن نباتياً لبعض الوقت

على الأقل يومين إبتعد عن اللحوم في الأسبوع، كونك نباتيًا يعد وسيلة جيدة لتقليل استهلاك السعرات الحرارية والحصول على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن. يمكن أن تحسن أيضا صحة القلب والأوعية الدموية، اختر يومين في الأسبوع لتناول الخضروات والفاكهة والحبوب وتجنب اللحوم الحمراء للدجاج والديك الرومي والسمك. عندما تأكل الحبوب اختر الحبوب الكاملة. تناول البروتين في كل وجبة الحيوانى منه والنباتى مثل: البيض أو منتجات الألبان قليلة الدسم أو الفول أو البقوليات أو المكسرات أو البذور أو غيرها من بدائل اللحوم، يمكنك تناول البيض المخفوق مع الطماطم والسبانخ في خبز القمح الكامل على الفطور خضار سوتيه مع سلطة الفاصوليا المسلوقة للغداء والزبادي مع الجبن القريش لتناول وجبة خفيفة وخضروات لتناول العشاء. بسهولة اتباع نظام غذائي غني بالألياف دون اللحوم. ثبت أن الألياف تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتتحكم في مستويات السكر في الدم، وتحسن من صحة الأمعاء. وتجعلك أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام، بعض المصادر الجيدة للألياف تشمل الفواكه والخضروات (مع القشرة) والحبوب الكاملة والبقوليات.

من المهم القضاء علي الشيخوخة عبر تناول البروتين في كل وجبة الحيوانى منه والنباتى مثل: البيض أو منتجات الألبان قليلة الدسم أو الفول أو البقوليات أو المكسرات أو البذور أو غيرها من بدائل اللحوم، يمكنك تناول البيض المخفوق مع الطماطم والسبانخ في خبز القمح الكامل على الفطور خضار سوتيه مع سلطة الفاصوليا المسلوقة للغداء والزبادي مع الجبن القريش لتناول وجبة خفيفة وخضروات لتناول العشاء. بسهولة اتباع نظام غذائي غني بالألياف دون اللحوم. ثبت أن الألياف تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتتحكم في مستويات السكر في الدم، وتحسن من صحة الأمعاء. وتجعلك أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام، بعض المصادر الجيدة للألياف تشمل الفواكه والخضروات (مع القشرة) والحبوب الكاملة والبقوليات.

٥- إلجأ إلى الصيام أحياناً

استخدم الصيام المتقطع للسيطرة على السعرات الحرارية وزيادة القدرة على التحمل يفيديك في القضاء علي الشيخوخة. الصيام المتقطع يعني الذهاب دون طعام لمدة 12-16 ساعة في وقت واحد، يمكنك القيام بذلك فى يومين على الأقل من الأسبوع، يمكن أن يساعدك ذلك على حرق الدهون كمصدر للطاقة وتحسين القدرة على التحمل. قد يساعدك أيضًا على حرق السعرات الحرارية التي تتناولها على سبيل المثال، يمكنك تناول وجبة الإفطار في الساعة 6:00 صباحًا، ثم عدم تناولها مرة أخرى حتى العشاء في الساعة 6:30 مساءً. كخيار آخر، يمكنك تناول الطعام بشكل طبيعي في كل يوم وتخصيص يوم أو اثنين للقيام بهذا.هذا النظام الغذائي ليس مناسبًا للجميع، خاصةً الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر أو نقص السكر في الدم تحدث إلى طبيبك قبل البدء في أي خطط حمية جديدة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق