web analytics
السعادةتحسين الذات

نصائح لكيفية التعامل مع الضغوط اليومية

نصائح لكيفية التعامل مع الضغوط اليومية

فى ظل الأزمات الأقتصادية التى تخيم على بلادنا وإنخفاض قيمة العملة. أصبح من الضرورى اللجوء لأكثر من عمل والبحث عن مصادر الرزق بجنون للتكفل فقط بالحياة الأدمية العادية. وبالطبع ذلك يضعنا تحت ضغط كبير جسدى ومعنوى. ولكن الإستمرار تحت هذا الضغط بشكل مستمر قد يعرضك للكثير من الأمراض ولذلك سوف نحاول الحديث اليوم عن نصائح لكيفية التعامل مع الضغوط اليومية و بعض الطرق التى تساعدك على التخلص من أثر الضغوط اليومية. وكيفية التعامل معها بشكل هادىء.

إبدأ يومك بداية جيدة

إبدأ يومك بداية جيدة

البدايات هى الأجمل على الإطلاق دائما فى كل شىء. إعتن ببداية يومك حاول الإستيقاظ قبل موعد العمل بالقدر الذى يمكنك من ممارسة طقوسك يهدوء. وقت يكفى لتحضير إفطار بسيط ومشروب وتناولهم ثم إرتداء ملابسك بقدر من التروى والإهتمام. أثناء ذلك حاول الأستماع لما تعتقد أنه يساعدك على الراحة النفسية والتأمل قد يكون هذا قراءان، ترتيل، ترنيم، موسيقى كما تحب المهم أن تساعد نفسك على أن تجعل بداية اليوم مبهجة ومُريحة. إحرص أيضاً على أداء الطقوس والصلوات التى تؤمن أنها قد تساعدك. وهكذا تحظى ببداية تساعدك على ما ينتظرك من جهد وعمل وأوامر وغيره مما تواجهه من ظغوط.

خطط ليومك بشكل واضح

خطط ليومك بشكل واضح

اليوم فى وجود الكثير من المسئوليات يصبح ضبابياً. ومجرد النظر له من بعيد يكاد يصيبك بالجنون لذلك حاول دائما وضع مخطط مسبق ليومك. وربما للأسبوع وحاول قدر المُستطاع القيام به والأتزام بما وضعته فيه. سيساعدك هذا على العمل دون إحساسك بضغط عصبى أو نفسى. و حاول أن يشمل هذا المخطط كل ما يحدث فى اليوم ومراعاة أوقات الراحة التى يجب ان تأخذها بين أوقات العمل. فإن كان هذا ثقيل أو صعب فعلى الأقل حدد ما يجب القيام به خلال اليوم فى نقاط واضحة على سبيل المثال:

  • الأنتهاء من عمل معين
  • الأتصال بأمى والأطمئنان عليها
  • الذهاب لممارسة رياضة ما نصف ساعة
  • قضاء وقت مع اولادى

وهكذا يمكنك رؤية يومك بوضوح منذ بدايته. ولكن إحرص على عدم وضع مهام كثيرة لا يمكنك تنفيذها وبالتالى يصيبك هذا بالإحباط كن منطقى فى وضع مخططك.

حاول إتباع نظام صحى

حاول إتباع نظام صحى

وقد يسأل البعض ما علاقة ذلك بالأمر ولكن العلاقة قوية جداً بل وضرورية أيضاً. وهنا بالتأكيد لا أقصد نظام لإنقاص الوزن ولكن المقصود هو طعام صحى. غنى بالفيتامينات والبروتين والكربوهيدرات الصحية التى تمدك بالطاقة. أيضا حاول أخذ وجباتك من البيت ولا تعتمد على الطعام الجاهز التى يفتقر للعناصر الصحية. وبالرغم من أنه قد يكلفك هذا بعض الوقت الزائد ولكنه ضرورى ويساعد فى بقاء طاقتك متقدة. قالشعور بالأنهاك يُزيد من الشعور بالضغط والقلق ويًشعل المخاوف. لذلك يمكنك أخذ الأشياء السهل كالزبادى والخضروات والفاكهة مع الأشياء المعدة مسبقاً أو متبقية من ليلة أمس كصدر دجاج مشوى. أنا نفسى دائما ما أُزيد كمية الغداء فى اليوم السابق عند إعددها وأخذ ما تبقى مع للعمل فى اليوم التالى. الأمر فى غاية الأهمية ويستحق العناء والصبر بعض الوقت وستشعر بالفرق.

لا تُحمل نفسك ما لا تطيق

لا تُحمل نفسك ما لا تطيق

فى نهاية الأمر المسئوليات لا تنتهى والمطالب أبدية. ومهما حاولنا كسب المزيد فإن قنوات صرفها موجودة مسبقاً. وفى الوقت نفسه الحياة قصيرة وبعد فترة نرى أنها قد إنفلتت قبل عيشها والتمتع بما فيها. لذلك رتب أولويات وأعمل ولكن لا تضحى بالوقت كله فى سبيل المال. ضع ضمن أولوياتك قضاء الوقت مع أسرتك والتسكع مع أصدقائك السفر من وقت لأخر. قد تكون هذة أشياء أسبوعية أو شهرية وبعضها سنوى ولكنه ضرورى أكثر مما تعتقد لسلامتك النفسية. حاول الموازنة بين ما تحتاجه وما تتمناه الأمر صعب ولكنه ممكن ويستحق.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق