web analytics
معلومات طبية

الجرب و طرق علاجه

اسباب الجرب

الجرب هو عباره عن عدوى تظهر فى الجلد تسببها العث الطفيليه , وهى طفيليات اصغر من راس الدبوس تحفر فى الجلد وتضع بيضها عليه, وعندما تكون هناك كميات كبيره من العث منتشره على الجلد تكون هناك خاله غير مالوفه والتى تسمى بالجرب ويمكن ان تؤثر على كبار السن والذين يعانون من امراض معينه مثل مرض نقص المناعه البشريه.

كيف يمكن ان ينتقل الجرب

يمكن للجرب ان ينتقل بسهوله من شخص لاخر عن طريق الاتصال الجسدى او عن طريق الاتصال الجنسى . ومن السهل ان ينتقل للاطفال عن طريق الاتصال الجسدى .
العث يمكن العثور عليها في منطقة الأعضاء التناسلية، على اليدين وبين الأصابع، على المعصمين والمرفقين وأسفل الذراعين، وعلى البطن، على الثديين وحول الحلمات في المرأة، على القدمين والكاحلين وحول الأرداف .
يمكن ان يعيش العث 72 ساعه على الجسم. لذلك فان الجرب يمكن ان ينتشر عن طريق الملابس , والفراش والمناشف .

اعراض الجرب

لايظهر على بعض الناس اعراض مرئيه او انهم لايكونو على وعى بتلك الاعراض . فالجرب يمكن ان يعيش داخل جسم الانسان لمدة 6 اسابيع قبل ان تظهر اى اعراض على جسم الانسان. وتكون الاعراض مماثله على الرجال والنساء .
فيمكنك ملاحظة :

  • حكة شديدة في المناطق المتضررة، والتي قد تلاحظ فقط في الليل، أو التي تصبح أسوأ في السرير أو بعد الحمام الساخن أو الاستحمام.
  • وجود بقع حمراء صغيره وحكه وطفح جلدى ويمكن فى بعض الاحيان خلط هذه الاعراض بامراض اخرى مثل الاكزيما .
  • التهاب وكسر جلدى فى المناطق المصابه عادة مايتسبب فى خدش .
  • لايمكن للجر ان يرى بالعين المجرده عادة ماترى خطوط فضيه حيث يحفر العث.

كيفية معرفة المصابين بالجرب

من خلال النظر فى المناطق المصابه يمكن معرفة اذا كنت مصابا بالجرب . ولكن التشخيص لا يكون واضح دائما . اذا كنت تشك انك مريض بالجرب قم بالتحاليل وجميعها مجانيه من خلال الخدمات الصحيه . او يمكنك ان تسال الصيدلى.

كيفية معالجة الجرب

يكون العلاج بسيط وذلك من خلال استخدام كريم او لسيون يوصفه لك الطبيب وذلك يختلف من شخص لاخر كم حيث الحمل والرضاعه لذا يختلف العلاج من حاله لاخرى .

لابد من معالجة كل المقيمين فى منزلك وايضا شريك حياتك وتغيير كل الفراش , الملابس , وكل المناشف لابد من غسلها جيدا غسيل ساخن .

تذكر ان الجرب لايمكن ان تشفى منه دون ان تعالج نفسك.

ايمي

انا بكل بساطة بحب الكتابه والقراءه جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.

إغلاق